شكرا على مشاركاتكم.. إجابة السؤال القانوني.. متى يجب على وكيل النيابة المحقق تقليم أظافر المتهم؟

إعداد: سعد البحيري- أشرف زهران

جرافيك: أحمد خالد

طرح المركز الإعلامي لنقابة المحامين، السؤال القانوني الأسبوعي ونصه: متى يجب على وكيل النيابة المحقق تقليم أظافر المتهم؟

هذا وقد تلقينا العديد من الإجابات والاجتهادات، وقدم الأساتذة الإجابات من وجهة نظرهم، لذلك سجلنا أكبر عدد من الأسماء كأفضل ردود.

ونعرض فيما يلي أسماء السادة المحامين الذين أجابوا على السؤال القانوني:

الأستاذ: أشرف الزهوي

وفقا للتعليمات العامة للنيابات فإنه يجب على عضو النيابة المحقق أن يبادر بقص أظافر المتهمين بارتكاب الجرائم التي تستعمل فيها المواد السامة مع إرسال قالمات الأظافر للتحليل، فإذا كان قد مضى على وقوع الحادث مدة يرجح معها زوال آثار السم من الأظافر كشهر مثلا فلا يكون هناك محل لاتخاذ هذا الإجراء.

الأستاذ: محمد فتحي

مادة ٢٣٦ يجب علي عضو النيابة المحقق أن يبادر بقص اظافر المتهمين بارتكاب الجرائم التي تستعمل فيها المواد السامه مع إرسال قلمات الأظافر للتحليل فإذا كان قد مضى على وقوع الحادث مدة يرجح معها زوال السم من الأظافر كشهر مثلا فلا يكون هناك محل لإتخاذ هذا الإجراء.

الأستاذ: صفي الدين

يجب تقليم أظافر المجرمين وذلك للتعرف عليهم في بعض الجرائم كالقتل والاغتصاب وجرائم المخدرات والتسمم وإتلاف المزروعات وغيرها؛ حيث يتم تقليم أظافر المتهمين والمجني عليهم وفحصها وما تحتها من آثار الدم أو الشعر أو الجلد أو المواد السامة. وعن طريق هذه الآثار يمكن الربط بين المتهم والجريمة.

 

الأستاذ: أحمد فهيم

يجب على وكيل النيابة المحقق تقليم أظافر المتهم عندما يتطلب التحقيق مع المتهم إرسال أظافره إلى الطب الشرعي ليتثبت من علاقة المتهم بالجريمة إما بالإثبات أو بالنفي.

وهو عمل قانونى أوجبته المادة 236 على المحقق بقص اظافر المتهمين بارتكاب الجرائم التي تستعمل فيها المواد السامه و ارسالها للطب الشرعى قبل مضى الوقت الذى به يزول الأثر

أما فى قضايا الإغتصاب وهتك العرض فيتم فحص بقايا الجلد البشرى فى أظافر المجنى عليه

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى