رئيس محكمة ههيا يخاطب نقابةِ شمال الشرقية بشأن تفعيل منظومة تجديد الحبس عن بُعد

كتب: أشرف زهران

تسلمت نقابة محامي شمال الشرقية، أمس خطاب المستشار محمد ياسين يحيى رئيس محكمة شمال الزقازيق، بشأن بدء تفعيل منظومة تجديد الحبس الإلكتروني عن بُعد (الكونفرنس)، بين المحكمة والسجون بمراكز الشرطة.

وجاء في الخطاب الاعلان عن بدء تشغيل المنظومة بمحاكم شمال الزقازيق الابتدائية ومحكمة فاقوس الكلية، رجاء رئيس المحكمة، وضرورة إعلام السادة المحامين وإخطارهم بذلك.

جدير بالذكر منظومة تجديد الحبس عن بُعد تهدف إلى نظر جلسات تجديد حبس المتهمين بآلية تمكن القاضي من مباشرة إجراءات تجديد حبس المتهمين المحبوسين احتياطيًا دون الحاجة إلى نقل المتهمين من مقار حبسهم، كما يحقق عدة أهداف، منها الأمني، ويتمثل في الحد من المخاطر الأمنية أثناء نقل المتهمين، وهدف اقتصادي، يتمثل في توفير نفقات نقل المتهمين، وهدف صحي، في ظل الموجة الثانية لجائحة كورونا، من خلال الحد من تعرض المحبوسين احتياطيًا لمخالطة الغير.

ويقوم المشروع على توفير شبكات تليفزيونية مغلقة بين المحاكم والسجون بحيث تتصل قاعات المحاكم التي ينظر فيها إجراءات تجديد حبس المتهمين المحبوسين احتياطيًا، بقاعات مخصصة بالسجون العمومية والمركزية التي يتواجد فيها المتهمين المحبوسين احتياطيًا، وذلك من خلال خطوط فايبر سعة كل منها «6» ميجا، بحيث يمكن التواصل ما بين المتهم ومحاميه وقاضيه من خلال تلك الشبكة التليفزيونية المغلقة والمؤمنة.

Ashraf

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى