دمعة يحيى حقي !

دمعة يحيى حقي !

نشر بجريدة أخبار اليوم السبت 22 / 5 / 2021

بقلم: الأستاذ/ رجائي عطية نقيب المحامين

في تقديمه لكتابه البديع: « دمعة.. فابتسامة » ـ كتب يحيى حقي: « دلق الزنبيل، أصدق وصف لهذا الكتاب، فهو خواطر متناثرة، في موضوعات شتى لا روابط بينها، ذكريات وأدب وفكاهة، يمثل كل مقال همومي وقت كتابته، ومن ورائها جميعًا دافع واحد.. عناصر الكلمة، وبحث قلب عمن ينصت لنجواه ».

ولكنك على طول وتنوع ما تطوف به مع يحيى حقي في فصول ومشاهد واسكتشات هـذا الكتاب، لا يمكن أن تعرف هل حقيقة تسبق الدمعة الابتسامة، أم تسلسك الابتسامة إلى دمعة ؟! ومع ذلك فقد وجدت بين فصول الكتاب فصلاً بلا بسمة، كله دموع.. « نكبة روحية ».. العنوان الذي اختاره يحيى حقي لهذا المقال الذي نشر بالمساء 11/5/1965.

في ذلك الوقت لم تكن قد دهمتنا بعد نكسة 1967، ولا كانت قد أدركتنا أغلاط الخلط بين العدو والصديق، ولا كانت شرنقة الاعتياد قد أخذتنا بعد إلى قاع الاستسلام والخذلان !

المقال من وحى حوارات بين يحيى حقي وحسين ذو الفقار صبري الذي أوفد في أوائل ستينيات القرن الماضي على رأس بعثة صغيرة تزور بلادًا عديدة ـ لتشرح قضية العدوان الإسرائيلي على الشعب العربي في فلسطين !

في تضاعيف الحوار، كيف ومنذ الشباب ساقت دراسة اللغات وكثرة الترحال، إلى آفاق بدت أكثر اتساعًا، انهدمت فيها الحدود بين الأقوام، في حاضرها وماضيها، وضمت في ركب واحد الأشباه والنظائر.. ركب دعاة الفضيلة والهداية إلى رب خلق الجميع لميعاد هداية لأرواحهم التي هي قبس من نور الله، وَرَكْب المجذوبين الذين اجتباهم الفن فكرهوا الدمامة وعشقوا الجمال إلى حد الوله.. في ظلال هذين الركبين انهدمت الأسوار عند المتحدث بين الأديان واللغات والأجناس والأوطان.. يحلم بجنة لجميع المؤمنين الصالحين من كل ملّة، فرحمة الله أوسع من كل ظن.. بلغة واحدة وجنس واحد هو الإنسان. مضت أحلام الوجدان الغض ترفع الحواجز والحدود، وتلغى الأسلحة والجيوش والحروب، وتفتح آفاق الحركة والترحال بلا دفاتر ولا استبدال نقود ولا جوازات مرور !

أغمض المتحدث عينه على هذا الحلم، ولكن حين فتحها باغتته العنصرية تعود في أبشع صورها فتؤسس إسرائيل، التي وحدت بين الجنس والدين، وتراهما شيئًا واحدًا هو وحده الذي يعطى الانتماء إليها. رفس اليهود النعمة التي أطلت بالاندماج بلا اضطهاد في الشعوب التي يعيشون بينها، وأبوا إلاّ أن ينفصلوا ليقيموا إسرائيل في فلسطين على جثة وطن وشعب !

لم تنته هذه الدمعة إلى ابتسامة، ولكن في اسكتشات الكتاب دموع آلت إلى بسمة.. ولكنها بسمة سخرية من غرور النفس البشرية التي تتخيل أن كل ما في الكون قد خُلق من أجلها، أو أن الإنسان قادر على تغيير الكون أو خلقه في صورة أخرى..

عن تركيا التي خدم بها من 1930 حتى 1934، يحدثنا أنه وجد نفسه يعيش وسط شعب غريب يجمع بين المتناقضات: القوة والرقة ـ عيونٌ بعد أن تُبرق بلهيب النمر الجائع تترقرق فيها السماحة وحب الدعابة.. أكثر ما لفت نظره هزء نكاتهم الشعبية بالوعاظ ودعاة الفضيلة والكرم وبالوعود المحمولة على الغد لا اليوم.

من أغرب الخُطب المنبرية التي كانت أعجب ما استمع إليه في حياته، خطبة إمام مسجد « بوكسيك كالدريم » في إسطنبول، أعجب به في البداية وهو يُعَلّم المستمعين أن الإسلام إذا كان يحض على النظافة، فإنه أشد حرصًا عليها عند ارتياد المساجد. ولكن الذي لفت نظر يحيى حقي أنه أضاف أن « التعطر » من مقتضيات النظافة، وعزاه إلى ما يعلمه من غرام الأتراك بالورد غرامهم بالزهور عامة، ولكن تحفظه قد تحول إلى ذهول حين سمع إمام المسجد يستطرد قائلا: وإعانةً لكم على إتباع تعاليم الإسلام، قد أعددت لكم زجاجات من عطر الورد مضمونة غير مغشوشة، تجدونني واقفًا بها على الباب عند خروجكم بعشرة قروش ليس إلاَّ وسرعان ما اختلطت الدمعة بالابتسامة !!!

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى