تعرف على البيانات المطلوبة لتحرير عقد التأجير التمويلي

 

حددت المادة (١٢) من قانون تنظيم نشاطى التأجير التمويلي والتخصيم، البيانات المطلوبة لتحرير عقد التأجير التمويلي، وقالت إنه:«يحرر عقد التأجير التمويلي وفقًا للنموذج الذي تعده الهيئة لهذا الغرض، على أن يتضمن على الأقل ما يأتي»:
١ – البيانات التفصيلية لأطراف العقد.
٢ – وصف الأصل المؤجر.
٣ – الغرض المخصص لاستخدام الأصل المؤجر.
٤ – قيمة الإيجار.
٥ – عائد التمويل أو طريقة تحديده والعمولات إن وُجدت.
٦ – مدة العقد.
٧ – ثمن البيع وتاريخه.
٨ – حق المستأجر في خيار شراء الأصل المؤجر.
٩ – شروط انتقال الأصل المؤجر إلى المستأجر.
١٠ – أحكام انقضاء العقد وفسخه.
١١ – تحديد مالك الرقبة تحديدًا نافيًا للجهالة، وذلك في الأحوال التي يكون فيها الحق الوارد على الأصل حق انتفاع.
ويجوز لطرفي العقد إضافة أي شروط أخرى لعقد التأجير.

٣ حالات تطبق عند تنازل المؤجر عن عقد التأجير التمويلي لمستأجر آخر

نصت المادة (٢٤)، من قانون تنظيم نشاطى التأجير التمويلي والتخصيم، على أنه يجوز للمستأجر بعد الحصول على موافقة كتابية من المؤجر، التنازل عن عقد التأجير التمويلي إلى مستأجر آخر، وفي هذه الحالة يترتب ما يأتي:
١ – جواز الاتفاق على أن يكون المستأجر الأصلي ضامنًا للمتنازل إليه في تنفيذ التزاماته الناشئة عن العقد.

٢ – التزام المستأجر الجديد بسداد قيمة الإيجار مباشرة إلى المؤجر وفقًا لشروط عقد التأجير التمويلي وعقد التنازل، وذلك من تاريخ إخطار المؤجر له بموافقته على التنازل.

٣ – حلول المستأجر الجديد محل المستأجر الأصلي في جميع الحقوق والالتزامات المنصوص عليها في عقد التأجير التمويلي، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

وحذرت الهيئة العامة للرقابة المالية، المتعاملين مع شركات التأجير التمويلي من 4 تصرفات قد تضعهم في دائرة الاشتباه في جريمة غسل أموال أو تمويل إرهاب، وفقًا لما جاء بالقرار رقم 2 لسنة 2021، والذى أصدره الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن الضوابط الرقابية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للجهات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية، وهي:

1- العمليات التى تتم مع عملاء يقومون بسداد أقساط التأجير التمويلى من حسابات يحتفظون بها لدى دول لا تتوافر لديها نظم تشريعية في مجال مكافحة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

2- عدم مبالاة العميل بكبر مبلغ قسط التأجير التمويلى أو تكلفة التمويل.

3- العمليات الكبيرة التي ليس لها هدف اقتصادى واضح.

4- الإيداعات النقدية الكبيرة أو المتكررة التى تودعها جهات مختلفة لحساب أحد العملاء دون أن يكون هناك ثمة علاقة بين هذه الجهات والعميل.

ويعرف عقد التأجير التمويلى هو عقد ينشأ بين المؤجر والمستأجر، وبمقتضاه يلتزم المؤجر بنقل الأصل المؤجر المملوك له أو الذى حصل عليه من المورد إلى حيازة المستأجر لاستخدامه فى القيام بنشاطات مدرة للدخل وذلك لمدة محددة وبإيجار معين.

وبلغت عدد عقود التأجير التمويلى 1416 عقدًا بقيمة 24.9 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى مايو عام 2021 بنسبة نمو 43% فى عدد العقود، و16.4% فى قيمة العقود.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد ألزمت الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، والمرخص لها مزاولة أحد الأنشطة المالية غير المصرفية، بإعداد دليل عمل داخلى يتم اعتماده من مجلس إدارتها وموافاة الهيئة به فور اعتماده، يتضمن النظم والإجراءات المتبعة لضمان التطبيق السليم للقواعد والضوابط والإجراءات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى