تشكيل «المركزي للمحاسبات» وكيفية تعيين رئيسه ونوابه واختصاصاتهم وفقا للقانون.. تعرف عليها

 

كتب: محمد علاء

حدد القانون رقم ١٤٤ لسنة ١٩٨٨ بإصدار قانون الجهاز المركزي للمحاسبات وتعديلاته، في بابه الخامس تشكيل الجهاز، واختصاصات رئيسه، وكيفية تعينه، وغيرها من الأمور المهمة.

حيث ذكرت المادة ١٩، أن الجهاز يشكل من رئيس ونائبين ووكلاء للجهاز وأعضاء فنيين، ويضع مكتب الجهاز الهيكل التنظيمي للجهاز ويحدد وحداته الرئيسية والمساعدة، ويصدر بهذا الهيكل قرار من رئيس الجهاز.

وأشارت المادة ٢٠، إلى أنه يصدر بتعيين رئيس الجهاز قرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة متضمنا معاملته المالية، ويعامل من حيث المعاش وفقا لهذه المعاملة، ولا يجوز إعفاءه من منصبه، ويكون قبول استقالته بقرار من رئيس الجمهورية، كما تسري في شأن اتهام ومحاكمة رئيس الجهاز القواعد المقررة في قانون محاكمة الوزراء.

ونصت المادة ٢١، على أن نائب رئيس الجهاز يعين بقرار من رئيس الجمهورية متضمنا معاملته المالية ويعامل من حيث المعاش وفقا لهذه المعاملة.

وحددت المادة ٢٢، اختصاصات رئيس الجهاز حيث يشرف على أعمال الجهاز الإدارية والمالية والفنية، وعلى العاملين به، ويصدر القرارات اللازمة لتنظيم وإدارة أعماله ويعاونه في ذلك نائبا الرئيس، ويمثل الجهاز أمام القضاء وفى علاقاته بالغير، وفى حالة غيابة أو خلو منصبه يحل محله أقدم النائبين.

واشترط المادة ٢٣، في العضو الفني أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي أو ما يعادله يتفق وطبيعة العمل الرقابي للجهاز، بينما يشكل مكتب الجهاز من رئيس الجهاز ونائبيه وأقدم الوكلاء، وفقا للمادة 24.

وأضافت المادة 24: «يجتمع المكتب بدعوة من رئيسه وبحضوره، وتصدر قراراته بأغلبية الحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح رأى الجانب الذي منه الرئيس، وإذا نقص عدد المكونين للمكتب عن أربعة يستكمل العدد من الوكلاء حسب أقدميتهم، ويمارس المكتب الاختصاصات المقررة له في هذا القانون وفي لائحة العاملين بالجهاز».

اختصاصات الجهاز المركزي للمحاسبات والجهات التي يراقبها وفقا للقانون.. تعرف عليها

بالتفاصيل.. أوجه مباشرة الجهاز المركزي للمحاسبات لاختصاصاته وفقا للقانون

المخالفات المالية والإدارية التي نص عليها قانون «المركزي للمحاسبات».. تعرف عليها

التزامات الجهات الخاضعة للجهاز المركزي للمحاسبات وفقا للقانون.. تعرف عليها

5 بنود عن تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات والجهات التي ترسل إليها وفقا للقانون.. تعرف عليها

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى