بالصور.. عاشور لشباب المحامين: الدستور كرس دور المحاماة ودعم استقلالها

سعد البحيري

أكد سامح عاشور، نقيب المحامين، أن المحاماة رسالة للدفاع عن حقوق الأفراد، والمجتمع، والوطن، وعن كل القيم النبيلة، كالحق، والعدل، والديمقراطية، والحرية.

وذكر عاشور، خلال حفل حلف اليمين القانونية الشهري للمحامين الجدد، المنعقد بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر، اليوم السبت، أن الدستور كرس دور المحاماة، وذكر أنها مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وكفالة حق الدفاع، وسيادة دولة القانون.

وأضاف أن الدستور نص على مسئولية الدولة عن كفالة حق الدفاع لكل المواطنين، ودعم استقلال المحاماة كأساس لكفالة حق الدفاع، مؤكدا أن هذه مسئولية دستورية ملقاة على كاهل المحامين، ويجب أن تكونوا جاهزين لحمل تلك الرسالة، وفقا للتقاليد والأعراف المهنية للمحاماة.
وشدد نقيب المحامين على أهمية المظهر اللائق، وارتداء الزي الكامل، المتمثل في البدلة الكاملة، والتزام المحامية بالحد الأدني من الاحتشام، وفقا لما هو متعارف عليه في المجتمع المصري، والذي يحميها من أن تكون محلا لعدوان بصري أو ذهني، متابعا: “القضية ليست شكلية، وإنما تمثل جزءا مهما من قيمة المحامي، وتعبر عن مضمونه”.
وأشار عاشور إلى ضرورة التزود من الثقافة القانونية لتأهيل المحامي لحمل تلك الرسالة العظيمة، من خلال القراءة، والاطلاع، والبحث في جميع فروع القانون، وحضور الجلسات، ومعاهد المحاماة، والدراسة الأكاديمية. فما يحصل عليه الدارس من جرعة قانونية، خلال دراسته بكلية الحقوق، غير كاف للعمل بالمحاماة.
وأردف: “لكي يكون محاميا متميزا، يجب عليه زيادة ثقافته العامة، من خلال القراءة في التاريخ، والجغرافيا، والعلوم، وجميع مناحي المعرفة، لكي يكون لائقا بقيمة المحاماة في المجتمع”.
حضر حفل حلف اليمين كل من يحيى التوني، أمين الصندوق، وأبوبكر ضوه، الأمين العام المساعد، وماجد حنا، وعبد الجواد أحمد، ومصطفى البنان، وكمال مهنا، وإسماعيل طه، ومحمد عريضة، وأسامة سلمان، ومحمد الكسار، وأشرف حنتيرة، أعضاء مجلس النقابة العامة، وهشام زين، نقيب فرعية شمال القاهرة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى