«النقيب في أسبوع».. عقد لقائي بـ «مجلس النواب» ووزير العدل وتفقد مبنى النقابة العامة الجديد وزار «المحامين العرب» وأصدر عدد من القرارات المهمة

تقرير: محمد علاء

تنوع نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، وجاء كالآتي:

أولاً: لقاء بمجلس النواب بشأن الضريبة المضافة

وجه نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، كلمة مهمة إلى الجمعية العمومية، بشأن نتائج لقائه الخميس بمجلس النواب، حول ضريبة القيمة المضافة.

وقال «عطية» في مستهل كلمته: «حقق لنا الله اليوم فتوحا بمجلس النواب، فلا تتصوروا قدر التقدير والترحيب والتعاطف مع كل قضايانا، وعلى وجه التحديد قضية ضريبة القيمة المضافة».

وأوضح نقيب المحامين، أنه التقى بوكيل المجلس سليمان وهدان، ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية المحامي والصديق بهاء الدين أبو شقة، وعدد من النواب بينهم النائبين أحمد حلمي الشريف، وهاني أباظة، مشيرا: «تم اللقاء بغرفة وكيل المجلس، وهم يتعاطفون معنا ويتفهمون حجتنا، ووفقت في أن أشرح لهم حقيقة مطلبنا، فليس لنا اعتراض على قانون الضريبة القيمة المضافة، ولكن وجه مطلبنا يتصل بنا كمحامين، ويتعلق بالمساواة مع الأطباء».

وذكر نقيب المحامين: «شرحت أن التشريع الذي صدر أقر باستبعاد الأطباء من استئداء الضريبة من مرضاهم كون أنهم في حالة ضرورة، وذات العلة بل أكثر تحققا لدى عملاء المحامين، فهم في حالة ضرورة أشد ما بين مهدد في حياته أو مهدد في حريته بالسجن المؤبد أو المشدد أو الحبس أو مظلوم حاق به غدر، أو مطالب بحقٍ حرم منه، ولاتحاد العلة يتعين المساواة بين المحاماة والأطباء».

وأشار نقيب المحامين: «ما غادرت البرلمان إلا وقد جندت كتيبة من عيون أعضاء مجلس النواب مقتنعة بقضيتنا وسوف تتبناها، وسوف ينقلون الأمر للأستاذ الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، لأنه إلى أن غادرت لم يكن قد عاد من الكويت التي سافر إليها صحبة السيد الرئيس للتعزية في أمير الكويت الراحل؛ رحمه الله وطيب ثراه جزاء ما قدمه للأمة العربية».

وأنهى كلمته قائلا: «قد عدت مرضيا متفائلا مقتنعا بأنه لا يضيع حق ورائه مطالب، وأعدكم أنني كما كنت وسأظل في خدمة قضايانا، وأنني قد جندت نفسي، ونذرت حياتي لخدمة المحاماة والمحامين، وأتمنى لكم كل التوفيق والنجاح».

ثانياً: تفقد مبنى النقابة الجديد

تفقد نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، رفقه أعضاء مجلس النقابة العامة حسين الجمال، أبو بكر ضوة، محمود الداخلي، وسيف حماد، مبنى النقابة العامة الجديد، واستقبلهم عضو المجلس صلاح سليمان، وممثل شركة الإنتاج الحربي للإنشاءات، واستشاري المشروع.

وشرح عضو المجلس صلاح سليمان، آخر ما تم في المبنى، ومحتوياته، وعمليات التشطيب الجارية، سواء المتعلقة بالواجهات أو داخل المبنى، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق مع مديري إدارات النقابة لمعرفة احتياجاتهم الخاصة بالفرش لتجهيزها للبدء مباشرة في فرش المبنى عقب انتهاء عمليات التشطيب.

ووجه النقيب العام، وأعضاء المجلس، الشكر لـ «سليمان»، على مجهوده خلال الفترة الماضية مما أسهم في إنجاز العمل خلال الشهر الحالي وقرب الانتهاء منه، إضافة لتوفير 5 ملايين ونصف جنيه، عقب مفاوضات له مع الشركة المنفذة.

ثالثاً: لقاء وزير العدل

وجه نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، كلمة إلى الجمعية العمومية اليوم الإثنين، عبر بث مباشر من مكتبه بالنقابة العامة، تناول تفاصيل لقائه بأمس مع المستشار عمر مروان وزير العدل.

وقال «عطية»: «مرجع اهتماماي بالحديث أنني قد لمست لديه، ولدى كل مساعديه رغبة في استعادة العلاقات الطيبة التي كانت على الدوام بين المحاماة والقضاء، وكيف يمكن أن تكون المحاماة والمحامون بالفعل شركاء في تحقيق العدالة».

وأوضح النقيب العام، أنه شعر بهذا عندما اتصل به المستشار طارق كامل مساعد وزير العدل، وأبلغه بأن هناك مشروع لتيسير قيد ورفع الدعاوى للمحامي وهو في مكتبه، مشيرا: «التقيت به في حضور جميع الفنيين في وزارة العدل، وتم في حضوري كتابة صحيفة دعوى كاملة من الألف إلى الياء، ثم تنشر وتقيد وتأخد رقم مبلغ به، وتنقل للمحضرين للإعلان، وكيف يتم مراقبة المحضرين عن طريق قلم رقابي ضمانا لعدم التلاعب والخروج عن مقتضيات الواجب».

وأعلن «عطية»، أنه سوف يرتب مع وزارة العدل لعقد دورات متتالية في النقابة؛ يقوم فيها المختصين بالوزارة بتدريب من يشاء من المحامين على كيفية رفع الدعوى، مضيفا: «أنا أعلم أن الأمور كانت على خير ما يكون منذ عبد العزيز باشا فهمي، كانت ولكن ربما حدث في الآونة الأخيرة ما لا يحبه القضاة أو المحامين».

وأكد، أن اللقاء مع وزير العدل غلب فيه روح التعاون والاحترام والتقدير المتبادل، لنبدأ معاً عهدا جديدا نستعيد فيه التشارك الحقيقي للمحامين في تحقيق العدالة مع القضاة، ولتعود العلاقة إلى ما كانت عليه في السابق.

وذكر نقيب المحامين، أنه عرض خلال اللقاء كافة مشاكل وهموم المحامين التي يلاقوها سواء في قاعات المحاكم، أو الازدحام، أو مواعيد انعقاد الجلسات، وغيرها، ولمس روحا طيبة في التعاون.

وعن مستحقات نقابة المحامين المتعلقة بأتعاب المحاماة لدى وزارة العدل، صرح «عطية»، بأن لقائه مع «مروان»، تناول الأمر، وتواصل مع مساعده المستشار أحمد إسماعيل، ووعد بإرسال ما تم تحصيله من أتعاب المحاماة، مردفا: «سوف يتم التحويل خلال أسبوع، وسيكون المبلغ بين 10 إلى 13 مليون جنيه».

وفي سياق متصل، ألمح نقيب المحامين إلى المشكلة التي بين النقابة وفرعية القاهرة الجديدة، بشأن التصديق على العقود، –صدر بيان بشأنها عقب البث المباشر-، كاشفا: «خلال لقاء أمس أبلغت وزير العدل بالأمر، واتصل فورا بمساعد الوزير للشهر العقاري، وأعطى تعليمات فورية بتنفيذ ما طلبته النقابة في خطابها له».

وأنهى كلمته قائلا: «آملي في أن نتعاون معا لنسهم في تحقيق العدلة فالمحاماة والقضاء جناحي العدالة، وكما أن هناك واجب على القضاة هناك واجب علينا، وأتمنى لكم عهدا جديدا تعود فيها المياه إلى مجاريها، وتحقق فيه سبل نجاح النقابة والمحاماة».

رابعاً: ترأس جلستي حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد
1) جلسة الإثنين

عقدت نقابة المحامين، الإثنين، جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، لمحامي نقابات؛ القاهرة الجديدة، حلوان، وشمال وجنوب الجيزة، شمال وجنوب القليوبية، الفيوم، بني سويف، المنيا، شمال وجنوب أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، برئاسة نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، وحضور أعضاء المجلس، حسين الجمال، يحيى التوني، أبو بكر ضوة، أسامة سلمان، سيف حماد، محمد الكسار، محمد كركاب، وفاطمة الزهراء غنيم.وصرح نقيب المحامين: «بمناسبة لقائي بأمس مع وزير العدل، فإن العلاقات بين المحاماة والسلطات القضائية، والسلطات الشرطية، ليست على كل ما يرام نتيجة مراس غير صحيح، وأشعر بالحزن على هذا، وأنا قد لحقت بالعصر الذهبي، ورأيت كيف كانت العلاقة بين المحاماة والقضاء في السالف».

وأضاف «عطية»، أن كل طرف يحمل الطرف الأخر العبء لفساد العلاقة، متابعاً: «أنا في رأيي أن الفريقين لم يمسكا بالواقع، فاختلال الميزان ثمرة ممارسة غير رشيدة، ويجب أن نعرف أنه حينما تختل العلاقة بين القضاء والمحاماة فيكون هناك خللا مشتركاً، ويجب أن نعرف هذا الخلل».

وعن العلاقة في السابق، ذكر نقيب المحامين: «في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي، أقيم احتفال بإنشاء محكمة النقض، وكان يشرف عليه شيخ القضاة والمحامين عبد الغزيز باشا فهمي، المسماة باسمه القاعة الرئيسية بمحكمة النقض، وهو أحد فلتات المحاماة والقضاء، وأحد أعلام الوطنية والتنوير ليس فقط في مصر إنما في المنطقة بأسرها».

وأشار: «يكاد يكون عدد المشاركين في الإشراف على الحفل من الفريقين متساو، ومن أعلام المحاماة تحدث إبراهيم الهلباوي، وأحمد رشدي وفطاحل المحاماة، وكل منهم تحدث في فن من فنون المحاماة والقضاء، ومن بين القضاة من تحدث عن فنون المحاماة، وقال حينها عبد العزيز باشا فهمي إذا وازنت بين عمل القاضي وعمل المحامي، لوجدت أن عمل المحامي أدق وأخطر؛ لأن مهمة القاضي هي الوزن والترجيح، أما مهمة المحامي فهي الخلق والإبداع والتكوين».

وتابع «عطية»، أن هذا توصيف بالغ الأهمية والخطورة، فيقر للمحاماة بأنها إبداع، أي أنها ليست فقط محصلة معرفة بالعلوم القانونية والثقافة، وإنها هي أيضا عملية ذهنية فكرية عقلية، تستخرج من بطون المعارف والعلوم ما يستطيع به المحامي أن يبدع، فيتجلى ليكون المحامي معلما للقاضي، بمعنى أنه ينير له الطريق في الدعوى التي ينظرها، وليس مفهوم المعلم بالمعنى التقليدي.

وأفاد نقيب المحامين، أن من يتأمل في قصة امرأة العزيز وسيدنا يوسف التي ذكرها القرآن الكريم، يجد أن الشاهد الذي شهد من أهلها ضرب مثلا يصح للمحامي المبدع أن يتوقف عنده ليستخرج أهمية الدليل الفني، كما قال الله في القرآن: }أشهدوا ذوي عدل منكم{، مردفا: «الشاهد إذا لم يعدل يجر القاضي إلى ما لا يحمد عقباه، والدليل القوي معرض للعبث، إنما الدليل الفني لا يكذب».

وعلى سبيل المثال، أوضح نقيب المحامين، أنه على اختلاف بلايين البشر الذي عرفتهم البشرية، لا توجد بصمة أصبع متكررة كما اكتشف العلم، إضافة لتواجد بصمات أخرى، منها بصمة الشعر، والعلم توصل إلى ما نسميه تجاوزا DNA، الذي يقطع بالنسب بالنفي أو الإثبات، مؤكدا: «المحامي حقيقة مبدع، ويجب ويتعين عليه أن يلتمس سبل الإبداع باتساع علمه وثقافته وبعمق تفكيره».

ووجه النقيب العام للمحامين الجدد قائلا: «أنشدوا المعرفة في أي موطن، وأقرنوا المعرفة بالتأمل العميق، وأعدوا أنفسكم لتكونوا بالفعل مبدعين في عالم المحاماة ولنسارك معا في نقل العلاقة بين إلى ما كانت عليه قائمة على الاحترام المتبادل وهو ما أسعى إليه وظني أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة».

وشدد: «حينما تكتمل لنا كل مقومات المحاماة، سوف نفرض احترمنا على القضاة، بمظهرنا وعلمنا وسلوكنا، فالمحامي والمحامية تبدأ مهمته في أي قضية وهو لم يزل بعد في منزله أو مكتبه، وكيف يدرس القضية، ليذهب إلى المحكمة وهو مبدعا ينير للقاضي الطريق، وهذا لا يتأتى إلا بجهد وعمق وإخلاص، إضافة إلى مظهر المحامي وأهميته، وفن الاقتراب أو الابتعاد عن المنصة، كما أن المرافعة ليست كلها كلام، بل أحيانا الصمت ينبه أكثر مما ينبه الكلام، حينما تشعر أن السامع قد انشغل عن الانتباه لما تقول، فالتوقف لثانيتين أو ثلاثة يعيد انتباهه، كذلك فن الإلقاء لإيصال المعنى وعليكم قراءة كتاب فن الإلقاء لعبد الوارث عسر».

2) جلسة الثلاثاء

عقدت نقابة المحامين، الثلاثاء، جلسة حلف القانونية للمحامين الجدد، لمحامي نقابات؛ شمال وجنوب القاهرة، شرق وغرب الإسكندرية، مرسى مطروح، كفر الشيخ، طنطا، المحلة الكبرى، المنوفية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال وجنوب سيناء، شمال وجنوب الدقهلية، شمال وجنوب الشرقية، شمال وجنوب البحيرة، برئاسة نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، وحضور أعضاء المجلس، حسين الجمال، يحيى التوني، أبو بكر ضوة، أسامة سالمان، محمد كركاب، ومحمد نجيب.

واستهل نقيب المحامين كلمته قائلا: «مجتمعين لحلف اليمين القانونية التي لا يصح القيد بالمحاماة إلا بعد القسم به، والقرآن الكريم أوصانا ألا نجعل الله عرضة لأيماننا، لذلك حينما يقرر حلف اليمين باسم الله العظيم، معنى ذلك أننا مقدمون على شيء جلل، ولا أحب أن نردد اليمين مجرد ترديد باللسان، ولكن يجب أن يكون هذا مستقرا وخالدا في العقول والألباب والقلوب؛ ونعي ونحن نقسم معنى كل كلمة في هذا القسم».

وأضاف «عطية»: «أول ما تسمعوه وترددوه هو ممارسة أعمال المحاماة بالشرف؛ الشرف في الخلق، والسلوك، ولا يمكن أن يستقيم الخلق إلا إذا عماده الشرف، ونستطيع أن نعرف الشرف باختصار فيما يتصل برسالة المحاماة، بأنه الفروسية، فالمحامي لا يرتكب الصغيرة، ويجب أن يحترم نفسه، واحترام النفس ليس كلمة تقال، بل ينبع عن قيم ومضمون حقيقي، ولن يكون لأحد منا كرامة إلا إذا اهتم بمضمونه، من خلال العلم بالقانون وشتى المعارف الإنسانية، لأن القانون لا يصل إلى أسماع المتلقين قضاة كانوا أو جهات تحقيق؛ إلا إذا كان مغموسا بالفكر والمعرفة والثقافة»..

وذكر: «من التاريخ نستنبط دروسا عظيما عن الشرف، ففي موقعة صفين انقسم المسلمون بين الإمام علي المبايع بيعة صحيحة، ومعاوية ابن أبي سفيان الذي تطلع إلى الخلافة بغير وجه حق، وإذ بالفارس الشريف صاحب الحق يخرج من بين الصفوف وينادي على معاوية: حقنا لدماء المسلمين، الأمر بيني وبينك، فدع السجال بيننا، ومعاوية كان يعلم أن ما أحد صارع عليا إلا صرعه، فشاور عمرو بن العاص، فالداهية قال: لقد أنصفك الرجل، وأدرك أن عمرو يريد التخلص منه وهو من يتلوه في المعسكر، فقال: أخرج أنت فصارعه، وخرج ليبارز عليا ومن الجولة الأولى صرعه الإمام، ووقع من فرسه وانكشفت سوءته، ولم يكن أمام الإمام علي تحقيقا للنصر إلا أن يضرب الضربة الأخيرة وينتهي الأمر، ولكن الفارس الشريف الذي كرم الله وجهه، وقد انكشفت سوئه الرجل انصرف عنه».

وأشار نقيب المحامين: «سنتعرض في أداءنا للمحاماة لانتصارات وإخفاقات، لا يجوز أن نختال عند الانتصار، ولا يجوز أن نتضاعف عند الفشل، فالصبر خلق من أخلاق الإيمان، وأخلاق الإيمان شرف، فإذ أنت منتصرا عليك أن تسلك سلوك الشريف، وإذ أنت مخفقا يتعين عليك أيضا أن تسلك سلوك الشريف الصامد الصابر، ونتحدث كثيرا تقاليد المحاماة، وهذه التقاليد عهدة لدى كل واحد وواحدة منا، هو المسئول عنها بينه وبين نفسه أولاً، لأن كل واحد منا يستطيع أن يتخفى بعيوبه ونقائصه عن عيون الناس، لكن ليس بمستطاع أحد أن يتخفى عيوبه عن الله ونفسه لأنه أدرى بها».

وتابع: «يقول عباس محمود العقاد: أحرص على احترامي لنفسي قبل أن أحرص على احترام الناس لي؛ تأملوا فيها بمعناها بوضوح أن احترام النفس لا يمكن أن يكون كذوبا أو خداعا فصاحب النفس أدرى بها، كما يقول العقاد أيضا: إذا أحبك الناس فلا تفخر، وإذا كرهك الناس فلا تحزن، بعض الكراهات خير لك من بعض المحبات، من يكرهك لأنك على الحق هذه شهادة لك، من أجل هذا كان المتنبي يقول: إذا جئتك مذمتي من ناقص فهي شهادة لي بأني أعظم».

وأختتم كلمته قائلا: «أنت تقف في ساحة القضاء لتدافع عمن وضع مصيره بين يديك، تكرس كل ما لديك دفاعا عمن التجأ إليك، وألا يحجبك عن هذا ولا يردك عنه أي مصلحة ولو شخصية، فقد عرفت المحاماة على مدار 61 عاماً، وكم تلقيت من طعنات، ومن حروب سببها أنني قمت بأداء الأمانة بالشرف والذمة، ولم أحسبها أي حساب شخصي، وكما يقول المسيح عليه السلام: لم تربح شيء إذا كسبت كل الناس وخسرت نفسك».

خامساً: زيارة مقر اتحاد المحامين العرب

أجرى الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، زيارةلمقر الاتحاد، صباح اليوم الخميس، واستقبله الأمين العام للاتحاد الأستاذ ناصر الكيريون.

وقال رئيس اتحاد المحامين العرب، عبر بث مباشر من مقره بمنطقة جاردن سيتي، من خلال صفحة نقابة المحامين الرسمية على «فيسبوك»: «أتحدث إليكم من مقر الاتحاد، وقد وجدت من واجبي بعد أحداث الأمس المؤسفة أن آتي لزيارة الاتحاد باعتباري رئيسا له، وأتفقد الأحوال».

وأكد «عطية»، أنه لا يعنيه أفردا بتاتا، بل ما يعنيه هو اتحاد المحامين العرب؛ ككيان قائم لغايات وأهداف عليا في مصلحة الأمة العربية، وأن مصلحة جميع شعوب الأمة العربة وفي مقدمتها المحامين، أن يبقى الاتحاد رمزا للتعبير عن إرادتنا في كل القضايا التي تهم الوطن العربي الكبير.

وأعلن: «سألتقي خلال أيام بأمين عام جامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، الذي تربطني به علاقة حميمة منذ سنوات، لأتناقش معه في عدة موضوعات من أجل التنسيق، وتحديد أولويات القضايا التي يجب أن يتناولها الاتحاد ليسهم في المساعي الواجبة لجامعة الدولة العربية باعتبارها الكيان الوحيد للتعبير عن إرادة العرب».

وأضاف نقيب المحامين: «نتمنى لجامعة الدول العربية، أن تتحول إلى جامعة الشعوب العربية؛ لتعبر تعبيرا أوسع وأعمق عن القضايا العربية، وهنا يبدو دور اتحاد المحامين العرب، دورا بالغ الأهمية لأننا نستطيع ونحن فرسان الكلمة والحرية وبلاغة العبارة وقوة الحجة وعمق وعظمة اتساع البيان، أن نعالج ما لا تستطيع الجامعة في ظروفها الراهنة معالجته، وفي تقديري ومخططي وذهني وقلبي مهام كبرى أدخرها ولدور القومي الذي يجب أن ينهض به، وسينهض به».

وشدد «عطية»: «يهمني أن تكون مصر حاضرة أمام وفي قلوب ووجدان كل منا، فسلوكه إذا شرد محسوب على مصر، وهي قاطرة العالم العربي، وكرمت بأن تكون مقرا للاتحاد، وخُص نقيبها بأن يكون رئيسا للاتحاد، وذلك إقرار بدور مصر وعظمتها، والمحب لمصر لا يفعل ما قد يرتد عليها وعلى مكانتها، وما قد يؤدي إلى سحب مقر الاتحاد».

ووجه رئيس اتحاد المحامين العرب، رسالة في نهاية كلمته قائلا: «أدعو جميع الأطراف بلا استثناء إلى تغليب اعتبارات المصلحة العامة القومية العليا، وأن نتفانى جميعا لتحقيق هذه الغايات، وأن ننسى ذواتنا، وأن نلتزم في سلوكنا بالمسلك الحضاري الذي يتفق مع جلال وعظمة المحاماة، والمهام العظمى المطلوبة من اتحاد المحامين العرب».

سادساً: إحالة ملفات العاملين إلى «التوني»

أحال نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، إلى الأستاذ يحيى التوني كافة ملفات العاملين بالنقابة العامة، والنقابات الفرعية.

نص القـــــــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

محال إلى الأستاذ يحيى التوني كافة ملفات العاملين بالنقابة العامة، والنقابات الفرعية، ولسيادته اتخاذ ما يلزم من قرارات في هذا الشأن، للنهوض بمستوى العاملين وضبط أمورهم على النحو الذي يحقق غايات النقابة العامة والمحاماة.

سابعاً: إحالة ملفات المعاشات إلى «سخي»

أحال نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، ملفات المعاشات إلى الأستاذ مجدي سخي.

نص القـــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

تحال كافة ملفات المعاشات إلى الأستاذ مجدي سخى، ولسيادته كامل التفويض والسلطة في إصدار القرار النهائي في كل منها.

ثامناً: إحالة ملف العاملين بالخارج إلى «المكاوي» و«ضوة»

أحال نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، ملف المحامين العاملين بالخارج إلى الأستاذين محب المكاوي، وأبو بكر ضوة.

نص القـــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

يحال ملف المحامين العاملين بالخارج إلى الأستاذين محب المكاوي، وأبو بكر ضوة، ولهما اتخاذ اللازم لتطبيق وإعمال نص وأحكام القانون بشأنهم.

تاسعاً: قرار بشأن طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا بشأن طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة لخريجي التعليم المفتوح، والتعليم النظامي، جاء نصه كالآتي:

قــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

وعلى النظام المتبع.

قــــــــــررنا

أولاً: يقتصر طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة – على خريجي التعليم المفتوح، حالة كون التعليم المفتوح لا يشترطها، وحالة كون كثيرا من الحالات الحاصلة على الشهادة لم تحصل على الثانوية العامة، مما يلجئ البعض إلى اصطناع شهادة ثانوية عامة، أو إلى التزوير في تاريخ الحصول عليها، مما يقتضي هذا الاستيثاق.

ثانياً: لا محل لطلب هذه الإفادة من خريجي كليات الحقوق النظاميين، حالة كون أن كليات الحقوق لا تقبل في التعليم النظامي سوى الحاصلين على الثانوية العامة طبقا للمادة/ 75 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، وليس هذا إعفاء للمنتظمين من شرط الحصول على الثانوية العامة، وإنما إعمال للدليل المستمد من قيدهم انتظاميا بكليات الحقوق، وهذا لا يمنع من إثبات العكس، ولكن عبء إثبات ذلك يقع على من يدعيه.

ثالثاً: على العاملين بلجان القيد سرعة استيفاء الاستعلام عن شهادات الثانوية العامة فيما لا يجاوز شهراً من تاريخ الاستعلام.

صدر بنقابة المحامين اليوم 30/9/2020 ويعمل به فورا.

عاشراً: بيان بشأن فرعية القاهرة الجديدة

صدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، بيانا الإثنين، قال فيه: «في خروج غير مسبوق على كل قواعد المشروعية، قام بعض أعضاء مجلس نقابة القاهرة الجديدة الفرعية، بعد أن تبادلوا الاتهامات بالفساد والاستيلاء على أموال النقابة – قاموا بتجاوز القانون وكافه القواعد النقابية، وقاموا بالاستيلاء على الأختام الخاصة بالنقابة العامة، والتي تم الإبلاغ بإلغائها واصطناع نظام محاسبي مشابه للمتبع بالنقابة واستخدامه في التصديق على العقود خارج النظام المحاسبي للنقابة العامة؛ ودون أي رقابة من أي جهة».

نص البيان

في خروج غير مسبوق على كل قواعد المشروعية، قام بعض أعضاء مجلس نقابة القاهرة الجديدة الفرعية، بعد أن تبادلوا الاتهامات بالفساد والاستيلاء على أموال النقابة – قاموا بتجاوز القانون وكافه القواعد النقابية، وقاموا بالاستيلاء على الأختام الخاصة بالنقابة العامة، والتي تم الإبلاغ بإلغائها واصطناع نظام محاسبي مشابه للمتبع بالنقابة واستخدامه في التصديق على العقود خارج النظام المحاسبي للنقابة العامة؛ ودون أي رقابة من أي جهة.

وفور علم النقابة العامة بذلك، تم الاتصال بالسادة رئيس مصلحه الشهر العقاري، ومساعد وزير العدل للشهر العقاري والتوثيق، ثم بوزير العدل شخصيا، وإخطارهم بذلك، وأنه سبق وأن تم الإبلاغ ضد النقابة الفرعية للقاهرة الجديدة باختلاس 537875 ألف جنيه من أموال النقابة العامة من التصديق على العقود، وجاري التحقيق في البلاغ بنيابة الأموال العامة العليا، كما أنه تم إلغاء الأختام المنوه عنها، وأن النقابة العامة إذ تعلن عدم مسئوليتها عن تلك الأختام والإيصالات وعدم الاعتداد بها، فإنها تحذر من عدم قبولها أمام الشهر العقاري، وأن مستخدمها سيتعرض للمساءلة الجنائية عن استعمال محرر مزور والاشتراك في التزوير والاستيلاء على المال العام، فضلا عن ضياع أي مبالغ تسدد نتيجة لذلك، والنقابة العامة بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للمساءلة عن ذلك، حفاظا على أموال المحامين ومستحقات الأيتام وأرامل المحامين.

والنقابة العامة إذ تؤكد على خروج هذا الفعل عن كل ما يمت لتراث المحاماة وتاريخ العمل النقابي والقانون والدستور، وبما يدخل في باب الجرائم الجنائية، فإنها سوف تتصدى لها ولمن ورائها بكل حسم.

وتنبه إلى عدم التعامل مع هذا العمل غير المشروع، وتحميل كل من يقوم به، أو يشارك فيه المسئولية الجنائية فضلا عن التأديبية والمدنية.

حادي عشر: إعلان حضور جلسة التجديد مع «أباظة»

أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، عن حضوره جلسة التجديد مع الأستاذ سعيد أباظة.

نص البيان

السادة الزملاء

تحية طيبة وبعد…

أحيطكم علما بأن الزميل الأستاذ سعيد أباظة قد عرض بأمس على نيابة أمن الدولة العليا، حيث وجهت إليه اتهامات ليس من الصالح ترديدها، وسوف أحضر معه التجديد.

      وعلى الله قصد السبيل،،،

ثاني عشر: إمهال حاملي كارنيه 2017 فرصة للسداد حتى 31 ديسمبر

أمهل نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، حاملي كارنيه 2017، فرصة للسداد واستخراج الكارنيه حتى 31/12/2020.

نص القــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة، ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد، والمحامين حاملي كارنيه 2017 والذي كان من المقرر زوالهم في 30/9/2020، فقد تقرر منحهم فرصة للسداد واستخراج الكارنيه حتى 31/12/2020.

تحريرا في 28/9/2020

ثالث عشر: تكليف «الروبي» بتشكيل لجنة لإدارة نادي 6 أكتوبر

لف نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، عضو المجلس ورئيس لجنة الأندية الأستاذ عبد الحفيظ الروبي، بتشكيل مجلس إدارة لنادي 6 أكتوبر، للقيام بإدارته والنهوض به من عثرته.

نص القـــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

وعلى ظروف نادي 6 أكتوبر للمحامين، وتردي الأحوال فيه.

قـــــــــــــــــــــــــــــــــررنا

     تكليف الأستاذ عبد الحفيظ الروبي عضو المجلس ورئيس لجنة الأندية، بتشكيل مجلس إدارة للنادي للقيام بإدارته والنهوض به من عثرته، وعرض التشكيل المقترح علينا لإصدار قرار به.

صدر بنقابة المحامين في 30/9/2020

رابع عشر: نقل موظفين اثنين للعمل بالمكتب الفني

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا بنقل موظفين اثنين للعمل المكتب الفني لنقيب المحامين بالنقابة، على أن يعمل به من تاريخ باكر الأول من أكتوبر.

نص القـــــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

قــــــــــــــــــــــــررنا

ينقل كلٌّ من:

  • السيد/ هشام عبد الفتاح الموظف بهيئة الاستثمار (إداري).
  • السيد/ محمد رضا الموظف بإدارة بطاقات العلاج (إداري).

للعمل بالمكتب الفني لنقيب المحامين بالنقابة العامة للمحامين، ويعمل به من تاريخ باكر الأول من أكتوبر، وعلى إدارة شئون العاملين التنفيذ.

خامس عشر: نعي أمير الكويت

نعى نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، ببالغ الحزن والأسى الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، أمير دولة الكويت، رجل الحكمة والسلام، الذي وافته المنية مساء اليوم، وجاء النعي كالآتي:

أنعى ببالغ الحزن والأسى الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، أمير دولة الكويت، رجل الحكمة والسلام، الذي وافته المنية مساء اليوم، وأتقدم باسمي وباسم جميع محامي مصر والعرب، بخالص التعازي للشعب الكويتي الشقيق، والأمتين العربية والإسلامية، اللتين فقدتا قائدا حكيما كرس حياته لخدمة قضايا وطنه وأمته، وستظل مواقفه خالدة أبد الدهر، داعيا الله تعالى له بالرحمة والمغفرة، ولأهله وذويه ومحبيه خالص العزاء وصادق المواساة.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

سادس عشر: نعي الأستاذ سعيد نوار

نعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، رمزا من رموز المحاماة وأعلامها، نقيب محامي البحيرة الأسبق الأستاذ الكبير سعيد نوار الذي وافته المنية، وجاء نص النعي كالآتي:

ينعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، رمزا من رموز المحاماة وأعلامها، نقيب محامي البحيرة الأسبق الأستاذ الكبير سعيد نوار الذي وافته المنية، وينعى فيه العلم الغزير، ودماثة الخلق، والتاريخ العريض، داعيا الله له بالرحمة والمغفرة؛ ولأسرته وذويه ولمحامي البحيرة ولكافة المحامين وتلامذته وأصدقائه – صادق العزاء والمواساة.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى