نقيب المحامين يصدر قرارا بشأن طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة

 

كتب: محمد علاء

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا بشأن طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة لخريجي التعليم المفتوح، والتعليم النظامي، جاء نصه كالآتي:

 

قــــــــــــــــــــــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

وعلى النظام المتبع.

قـــــــــــــــــــــــررنا

أولاً: يقتصر طلب الإفادة عن صحة شهادة الثانوية العامة – على خريجي التعليم المفتوح، حالة كون التعليم المفتوح لا يشترطها، وحالة كون كثيرا من الحالات الحاصلة على الشهادة لم تحصل على الثانوية العامة، مما يلجئ البعض إلى اصطناع شهادة ثانوية عامة، أو إلى التزوير في تاريخ الحصول عليها، مما يقتضي هذا الاستيثاق.

ثانياً: لا محل لطلب هذه الإفادة من خريجي كليات الحقوق النظاميين، حالة كون أن كليات الحقوق لا تقبل في التعليم النظامي سوى الحاصلين على الثانوية العامة طبقا للمادة/ 75 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، وليس هذا إعفاء للمنتظمين من شرط الحصول على الثانوية العامة، وإنما إعمال للدليل المستمد من قيدهم انتظاميا بكليات الحقوق، وهذا لا يمنع من إثبات العكس، ولكن عبء إثبات ذلك يقع على من يدعيه.

ثالثاً: على العاملين بلجان القيد سرعة استيفاء الاستعلام عن شهادات الثانوية العامة فيما لا يجاوز شهراً من تاريخ الاستعلام.

صدر بنقابة المحامين اليوم 30/9/2020 ويعمل به فورا.

                                       نقيب المحامين

                                       رئيس اتحاد المحامين العرب

                                     أ. رجائي عطية

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى