“النقيب في أسبوع”.. تعرف على أبرز قرارات وتصريحات نقيب المحامين

 تقرير: محمد علاء

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، عدة قرارات وتصريحات هامة خلال الأسبوع المنصرم، كما تقدم بـ 4 بلاغات لنيابة الأموال العامة العليا، وتلقى خطابا من وزارة الدفاع.

قرار بإحياء مجلة المحاماة والكتاب المدعم وإعادة المكتبات بالمحاكم

أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قراراً بإحياء مجلة المحاماة وملاحقها، والكتاب المدعم، وإعادة المكتبات ابتداء بمحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية وانتهاء بالمحاكم الجزئية.

نص القرار

عاشت المحاماة وطاولت الدنيا بالعلم والمعرفة، وكانت السنن النقابية تجري على إصدار مجلة المحاماة شهرياً، ومعها ملحق أو أكثر بالقوانين والقرارات الجمهورية والوزارية التي تصدر، وهي سنة غابت للأسف وآن أن نعيدها لنعيد المجد إلى المحاماة.

هذا ويلاقى المحامون عناءً كبيراً في الحصول على الكتاب القانوني الرفيع، والذي ربما زاد سعره عن خمسمائة جنيه، مما يستحضر بشدة وجوب إصدار الكتاب المدعم من النقابة وبتخفيض من مؤلفه، وإعادة المكتبات في غرف المحامين بمحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والمحاكم الجزئية، مصنفة في شتى مجالات الدراسات القانونية، لكبار الأساتذة المؤلفين، مع دعوة الأستاذة المحامين إلى إمداد هذه المكتبات بما عساهم يستغنون عنه في مكتباتهم الخاصة، أو أيلولة مكتباتهم الخاصة إلى النقابة بعد عمر طويل.

والقيام بهذه الواجبات يستدعي آليات قادرة على النهوض بها وتنفيذها، ولذلك قررنا:

أولا: تشكيل هيئة استشارية من الأساتذة والدكاترة:

د/ أحمد فتحي سرور.

د/ عوض محمد عوض.

د/ عبد الرؤوف مهدي.

د/ حسنين عبيد.

د/ جابر جاد نصار.

د/ نبيل حلمي.

د/ حمدي عبد الرحمن.

أ/ رأفت نوار.

ثانيا: يشكل مجلس تحرير من الأساتذة المحامين المهتمين بالبحوث والدراسات، لتحرير وطباعة مجلة المحاماة وملاحقها، واختيار الكتب المطلوب دعمها من النقابة، وله الاستعانة برأي الهيئة الاستشارية، ويوكل اختيار مجلس التحرير إلى مجلس النقابة العامة بناء على ما يصله من ترشيحات أو رغبات الأساتذة المحامين في هذه المهمة الحيوية الواجبة.

ثالثا: تشكل لجنة من كبار الأساتذة المحامين لرعاية تقاليد المحاماة وميثاق الشرف المهني، ويجرى اختيارها بمعرفة مجلس النقابة.

 

تطهير مقرات النقابة

1- تواصل نقيب المحامين رجائي عطية، بالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن تطهير مقرات النقابة العامة والنقابات الفرعية بالمحافظات.

نص الإحاطة

اتصل الأستاذ نقيب المحامين رجائي عطية، بالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن تطهير مقرات النقابة العامة، والنقابات الفرعية بالمحافظات، وقد وافقت مشكورة، وأصدرت تعليماتها الفورية بإجراء التطهير للمقرات المذكورة.

 

2- سيجرى تطهير مقار النقابة العامة للمحامين غدا السبت، وفقا لما أعلن عنه النقيب العام، كما يلي:

إلى الأساتذة المحامين

تنفيذا لاتفاقي بأمس مع الدكتورة هالة زايد وزير الصحة سيجرى تطهير مبنى النقابة العامة باكر السبت من الثانية عشرة ظهرًا.

وسيجرى تطهير مقار النقابات الفرعية في التوقيت الذي سيتم الاتفاق عليه مع كل منها.

 

استخراج بطاقات التموين

وافق وزير التموين على منح بطاقة تموين لكل محام لا بطاقة له وغير مدون على حساب بطاقة أخرى، وأعلن النقيب العام رجائي عطية، أن النقابة تتلقى طلبات استخراج بطاقات التموين مشفوعة بالبيانات الكاملة لاستخراج بطاقة التموين وفقا لهذه الضوابط من وزارة التموين.

كما أعلنت النقابة أمس عن الأوراق الطلوبة للتقديم، كالآتي:

– شهادة قيد بالنقابة مستخرجة عام 2020 .

– صورة بطاقة النقابة .

– صورة بطاقة الرقم القومي .

– صورة قسيمة الزواج إن كان .

– صورة شهادة ميلاد الأولاد إن كانوا.

– صورة البطاقة الرقم القومي للزوجة إن كانت.

– ملئ الاستمارة الصادرة عن وزارة التموين.

تـقـدم الـطلـبـات بالنقابات الفرعية بالمحافظات وبالـنـادي الـنهـري للمحامين بالمـعـادي للقاهرة الكبرى

 

مخاطبة النقيب السابق بشأن “دلتا للتنمية العمرانية

خاطب رجائي عطية نقيب المحامين، النقيب السابق سامح عاشور، بشأن خطاب شركة دلتا للتنمية العمرانية.

نص الخطاب

الأستاذ/ سامح محمد معروف عاشور

                             النقيب السابق للمحامين

             تحية طيبة وبعد

أرسلنا لسيادتكم في 23/4/2020 الخطاب المرفق صورته، للتكرم بالإفادة عما ترونه من واقع علمكم بالموضوع ومباشرتكم إياه- فيما تطلبه شركة دلتا للتنمية العمرانية من رد خمسة ملايين جنيه مدفوعة للنقابة وحل ردها إليها على سند أنه لم يتم تسليمها المشروع حتى تاريخ تحرير خطابها في 26/3/2020 كما لم تصلها دفعة مقدمة ولم يتم استخراج تراخيص أو تصاريح أو رسومات، خلافا لما ينص عليه البند الثاني بالعقد المبرم بينكم وبينها في 1/8/2019 وملحقه في 12/10/2019.

مع وافر تقديري

التعليم المفتوح

أكد نقيب المحامين رجائي عطية، أنه لم يقبل حالة واحدة من حملة الدبلومات في التعليم المفتوح، وأن كل من قبلوا حاصلون على الثانوية العامة قبل الحصول على إجازة الحقوق، وأن الحالة الوحيدة التي دار حولها الجدل هي حالة متقدم حصل على بكالوريوس التجارة وهو أعلى من الثانوية العامة قبل الحصول على إجازة الحقوق، وأكد مجددا أنه لا محل على الاطلاق لقبول حملة الدبلومات.

 

تقديم 4 بلاغات لنيابة الأموال العامة

تقدم نقيب المحامين رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، بـ 4 بلاغات لنيابة الأموال العامة العليا، الأول بشأن إهدار أموال النقابة بقرية المحامين بالغردقة، والثاني بشأن الاستيلاء على أموال النقابة العامة بنقابتي القاهرة الجديدة، وجنوب القاهرة، والثالث بشأن الأراضي المسحوبة من نقابة المحامين، بينما الأخير ضد الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام لتقاضيها ما يزيد عن 177 ألف جنيه دون وجه حق.

 

خطاب وزارة الدفاع لنقيب المحامين

وافقت وزارة الدفاع، على إجراء التحاليل الطبية للمتقدمين للقيد في نقابة المحامين بمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم بخصم (25%)، وذلك استجابة لطلب نقيب المحامين رجائي عطية.

نص الخطاب

السيد الأستاذ/ رجائي عطية

نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب

             49 أ ش رمسيس – القاهرة

تحية طيبة وبعد ،،،

        إيماءً لكتابكم بتاريخ 9/4/2020 المتضمن طلب إجراء التحاليل الطبية للمتقدمين للقيد بالنقابة بمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم.

يرجى التكرم بالإحاطة بموافقة وزارة الدفاع على إجراء التحاليل الطبية للمتقدمين للقيد بالنقابة بمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم بخصم (25%) من إجمالي تكلفة التحاليل وذلك عقب استقرار الأوضاع الطبية بالبلاد وانتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

لواء أح/ عماد أحمد الغزالي

أمين عام وزارة الدفاع

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى