خلال الأسبوع الماضي.. نقيب المحامين تقدم بـ 4 بلاغات لنيابة الأموال العامة

 

تقرير: محمد علاء

تقدم نقيب المحامين رجائي عطية، خلال الأسبوع الماضي، بـ 4 بلاغات لنيابة الأموال العامة العليا، الأول بشأن إهدار أموال النقابة بقرية المحامين بالغردقة، والثاني بشأن الاستيلاء على أموال النقابة العامة بنقابتي القاهرة الجديدة، وجنوب القاهرة، والثالث بشأن الأراضي المسحوبة من نقابة المحامين، بينما الأخير ضد الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام لتقاضيها ما يزيد عن 177 ألف جنيه دون وجه حق.

 

بلاغ قرية المحامين بالغردقة

تقدم نقيب المحامين رجائي عطية، ببلاغ لنيابة الأموال العامة العليا، بشأن إهدار أموال النقابة بقرية المحامين بالغردقة.

نص البلاغ

السيد الأستاذ المستشار الجليل

               المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا

تحية طيبة وبعد ،،،

فأرفق لمعاليكم التقرير الذي حرره وتقدم به إلينا عضو مجلس النقابة العامة الأستاذ عبد الحفيظ الروبي المحامي، مرفقا به ثماني حوافظ مستندات معلاة، فضلا عن ملاحظات هامة للأستاذ عضو المجلس وجدها بالملف.

وإذ يبين بالتقرير والمستندات المؤيدة، أن هناك جرائم إضرار -همدا وإهمالا جسيماً* بأموال النقابة العامة للمحامين، وهي أموال عامة بحكم القانون، الأمر الذي يستوجب المساءلة قانوناً للفاعلين الأصليين ومن عساه شارك في هذه الجرائم بالتحريض أو بالاتفاق أو بالمساعدة، وكل من تسبب في إهدار أموال النقابة العامة للمحامين وفقا لنص المادة 18 من قانون الجهاز المركزي للمحاسبات منذ عام 2007 بعد استلام النقابة العامة للقرية بالكامل في 2006، فضلا عن مخالفة قانون العقوبات وقانون المحاماة.

لما تقدم

برجاء التكرم بالتوجيه بإجراء التحقيق في هذا الموضوع لتحديد المسئوليات والتصرف على ضوء ما يسفر عنه التحقيق.

مع أسمى آيات الاحترام والشكر والتقدير

 

بلاغ نقابتي جنوب القاهرة والقاهرة الجديدة

قدم نقيب المحامين رجائي عطية، بإبلاغ نيابة الأموال العامة العليا، عن الاستيلاء على أموال النقابة العامة، بنقابتي القاهرة الجديدة، وجنوب القاهرة.

نص الإحاطة

قام الأستاذ النقيب بإبلاغ نيابة الأموال العامة العليا بتاريخ 29/4/2020 عن الاستيلاء على ما إجماليه 537857 جم من أموال النقابة العامة، وذلك بالنقابة الفرعية للقاهرة الجديدة قيد برقم 463/200 أموال عامة عليا، كما قدم بتاريخ 3/5/2020 ملحقا لهذا البلاغ إلى نيابة الأموال العامة العليا عن الاستيلاء على ما إجماليه 306682 جم من أموال النقابة العامة، وذلك بالنقابة الفرعية لجنوب القاهرة، علما بأن النقابتين المبلغ ضدهما لم تتقدما حتى تاريخه بالحساب الختامي عن الأعوام من 2016 حتى 2019، وبيان الإيرادات والمصروفات من أول عام 2020 حتى أخر مارس 2020، والموازنة التقديرية عن العام الجديد والمطلوبة منهما منذ 4/4/2020.

 

بلاغ الأراضي المسحوبة من النقابة

قدم لنيابة الأموال العامة العليا البلاغ رقم 473 لسنة 2020 أموال عامة عليا في 5/5/2020، بشأن الأراضي المسحوبة من نقابة المحامين.

نص البيان

بناء على تكليفنا للسيد الأستاذ/ عبد الحفيظ الروبي عضو مجلس النقابة العامة ببحث ملف الأراضي المخصصة من قبل لنقابة المحامين سواء السكنية أو أراضي الأندية وما سحب منها وأسباب السحب وهل لعدم تنفيذ المشروعات أم عدم سداد الأقساط المطلوبة مما أدى جميعه لضياع ثروة عقارية ضخمة !.

وعليه فقد قام الأستاذ/ عبد الحفيظ الروبي المحامي وعضو مجلس نقابة المحامين ببحث الملف وانتهى إلى تقريره، وتبين أنه يشير إلى وقوع جرائم إضرار بالمال العام المملوك للنقابة العامة للمحامين، وتصادق منا على تقديم سيادته بلاغا إلى المستشار النائب العام، بطلب التحقيق في وقائع الإضرار بالمال العام عمدا وإهمالا، بامتناع المشكو في حقه دون مبرر عن سداد أقساط الأراضي المخصصة، وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لجدية تنفيذ المشروعات، والتصرف على ضوء ما يسفر عنه التحقيق، وقد تم تقديم البلاغ إلى نيابة الأموال العامة العليا، حيث قيد برقم 473 لسنة 2020 أموال عامة عليا في 5/5/2020.

 

بلاغ ضد موظفة بالنقابة

تقدم نقيب المحامين رجائي عطية، ببلاغ لنيابة الأموال العامة العليا، ضد الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام، مرفق به حافظة مستندات.

نص البلاغ

السيد الأستاذ المستشار الجليل

                رئيس نيابة الأموال العامة العليا

         تحية طيبة وبعد

فقد تبين لنا بعد تولي النقابة العامة للمحامين، أن المدعوة/ علياء عفت عبد السلام، المعينة موظفة بالشئون القانونية بالنقابة العامة للمحامين، قد انقطعت انقطاعا تاماً عن العمل بل وعن التردد على النقابة التي عينت فيها من عام 2002، بمرتب مجري.

واستمر انقطاعها التام لخمس سنوات كاملة، ولم تحضر إلى النقابة، ولم تمارس عملا، ومع ذلك تقاضت راتباً قدره 32644.54 جم عام 2015، ومبالغ بلغت 34862.46 جم عام 2016، ومبالغ بلغت 35934.06 جم عام 2017، وما قدره 35958.06 جم عام 2018، وما قدره 37999.14 جم عام 2019، مما إجماليه 177398.26 جم – مائة وسبعة وسبعين ألفا وثلاثمائة وثمانية وتسعين جنيهاً، صرفت لها بدون وجه حق، ثم أعطاها الأستاذ النقيب السابق إجازة رعاية طفل منذ 1/1/2020 دون أن تتقدم -كما هو واضح بالملف- بشهادة ميلاد طفل حديث الولادة.

ولما أنذرتها النقابة العامة بالحضور إلى النقابة العامة، وتقديم ما يفيد سند حصولها على إجازة وضع ورعاية مولود بدءا من 1/1/2020، ورد ما تقاضته من النقابة بغير حق وقدره177398.26 جم في بحر أسبوع من تاريخه، وإلا سوف تضطر النقابة إلى إبلاغ نيابة الأموال العامة العليا إزاء الاستيلاء بغير حق على أموال النقابة رغم انقطاعها تماما عن العمل وعن التردد على النقابة، إلا أنها لم تحضر وأرسلت مع شقيقها عدنان عفت عبد السلام الموظف بالنقابة صورة شهادة ميلاد يرجع تاريخها إلى12/11/2018 أي قبل منحها الإجازة بعام وشهرين.

ولما كانت المبلغ ضدها قد استولت على هذه المبالغ الضخمة دون أن تحضر إلى النقابة، والكل شاهد فيها على ذلك، ودون أن تؤدي من ثم أي عمل، والكل بالنقابة يعرف ذلك، الأمر الذي يعني أن المبالغ التي حصلت عليها، استيلاء بغير حق على أموال النقابة والمحامين، وهي أموال عامة بمقتضى القانون.

ولما كانت المبلغ ضدها لم ترد ما حصلت عليه واستولت عليه من أموال النقابة العامة بغير حق، واستمر انقطاعها عن العمل رغم انذارها بذلك، وشفت عن نواياها بنشر عريضة على الانترنت خلاصتها -بعد التطاول- أنها لن ترد شيئا، وتتحدى الإبلاغ ضدها.

لما تقدم

وبعد الاطلاع على حافظة المستندات المرفقة.

برجاء التكرم بتحقيق الواقعة والتصرف على ضوء ما يسفر عنه التحقيق.

مع عظيم التقدير والاحترام

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى