«النقيب في أسبوع».. أصدر قرارات بشأن تجديد بطاقة العضوية لعام 2021 و«العلاج»

تقرير: محمد علاء

جاء نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، كالآتي:

أولاً: قرار مهم بشأن تجديد الاشتراك

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا بشأن سداد الاشتراك السنوي.

نص القـــــرار

بيان بشأن تيسير السداد للاشتراك السنوي

بعد الاطلاع على قانون المحاماة

وعلى مقترحات التحول الرقمي:

والتزامًا بواجبنا الذي تعهدنا به من تيسير الخدمات النقابية لكافة الزميلات والزملاء من الأساتذة المحامين وتطوير وتحديث منظومة العمل النقابي على كافة المستويات لضمان خدمات متساوية وعادلة لكل المحامين دون تمييز.

وتيسيرًا على السادة المحامين في سداد الاشتراكات السنوية، سيما وقد لمس الجميع ما كان يعانيه المحامون من متاعب ومصاعب لتلقي أبسط الخدمات ومعاناتهم في الوقوف لساعات لسداد الاشتراكات السنوية، فضلا عن المشاق التي يتكبدها الزملاء في النقابات الفرعية بسبب البعد الجغرافي.

     لذلك فقد قررنا:

أولاً: يتم التحول إلى نظام السداد الرقمي للاشتراكات السنوية عن العام 2021، وذلك للسادة المحامين المسددين لاشتراكات عام 2020 من خلال السداد في النقابات الفرعية في كافة محافظات الجمهورية اعتبارا من يناير 2021.

ثانيًا: يتم توفير بطاقة العضوية لمن سدد الاشتراك في مقار النقابات الفرعية لاستلامها.

ثالثًا: تكلف الإدارة المالية ولجنة القيد بإشراف لجنه التطوير والتحول الرقمي بعمل اللازم نحو تنفيذ القرار، والإعلان عن تلك الإجراءات المحددة للسداد تفصيلاً.

صدر بالقاهرة في 27/12/2020 ويعمل به من تاريخه.

ثانياً: تنويه مهم بشأن المستندات المطلوبة للتجديد

قال نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، أنه لا يطلب ممن يحمل بطاقة النقابة عام ٢٠٢٠ أي مستندات أخرى خلال تجديد كارنيه 2021.

تنويه هام

لا يطلب ممن يحمل بطاقة النقابة عام ٢٠٢٠ أي مستندات أخرى خلاف بطاقة النقابة لسداد اشتراك عام ٢٠٢١ ويخطر فقط بما عساه يكون مطلوبًا من تقديمه أو استكماله.

ثالثاً: تنويه مهم بشأن العلاج

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، تنويها مهما بشأن العلاج جاء نصه كالآتي:

تنويه هام

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

تقرر :

أولاً: استمرار العمل بدليل مشروع الرعاية الصحية للمحامين وأسرهم الصادر سنة ٢٠٢٠ كما هو.

ثانيًا: تستمر دراسة نظام العلاج دراسة دقيقة متأنية تراعي ما أسفر عنه التطبيق وتطلعاتنا إلى تطوير العلاج والارتقاء به في شتى نواحيه وضبط نظامه لوصول العلاج إلى مستحقيه لا لغيرهم، وبلا تمييز إلا ما تستوجبه الحالة من تشخيص وعلاج.

ثالثًا: يسلم إلى المكتب الفني للنقيب أي مقترحات لتحقيق هذه الغاية النبيلة.

رابعًا: تتولى لجنة العلاج برئاسة النقيب العام دراسة هذا الملف دراسة متأنية ودقيقة تحقق غاياته المثلى؛ وتغلق في الوقت الأبواب التي تفضي إلى إهدار أموال النقابة فيما يخرج عن الإطار السوي الرشيد المبتغى من هذا المشروع لوصول الرعاية الصحية على أعلى مستوى إلى المستحقين الحقيقيين من المحامين وأسرهم.

خامسًا: يقوم الأستاذ الأمين العام بتبليغ هذا القرار إلى كافة القطاعات والإدارات المختصة للعمل بموجبه.

سادسًا: صدر بنقابة المحامين يوم الثلاثين من ديسمبر ٢٠٢٠ ويعمل به من تاريخه.

رابعاً: تعقيب على خطاب لرئيس جمعية المحامين البحرينية

أصدر نقيب المحامين تصريحا بشأن الخطاب الموجه من رئيس جمعية المحامين البحرينية إلى كافة النقباء العرب والأمناء المساعدين وأعضاء المكتب الدائم باتحاد المحامين العرب، جاء نصه كالآتي:

الخطاب المعمم بتاريخ 21/12/2020 من نقيب محامين البحرين رئيس جمعية المحامين البحرينية إلى كافة النقباء العرب والأمناء المساعدين وأعضاء المكتب الدائم باتحاد المحامين العرب يشجب فيه ما يحدث في الفترات الأخيرة من محاولات التعدي على الاتحاد ومقره والنيل من مقدراته، ويطلب من الجميع التعاون لإصلاح ما تم إهداره ووجوب احترام رئيس الاتحاد – نقيب مصر، ومكانة مصر واحترام الشرعية، وينبه إلى أنه في حالة استمرار هذا الوضع سيفكرون جديا في الانسحاب من عضوية الاتحاد

أنقل لكم ما جاءني والحسرات تملأ قلبي !!!

خامساً: نعي الأستاذ علي موسى

نعى نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الأستاذ علي موسى أحد شيوخ المحاماة بالفيوم، وجاء نص النعي كالآتي:

أنعى وأعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين بمزيج من الحزن والأسى زميلا عزيزا، الأستاذ علي موسى أحد شيوخ المحاماة بالفيوم، الذي وافته المنية أمس الإثنين.

وأتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة، لأسرته وذويه، وجموع محامي مصر، داعيا الله تعالى له بالرحمة والمغفرة، ولأهله وذويه بالصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى