“المحامين”: استمرار تلقي طلبات الالتحاق بدورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا

كتب: أشرف زهران 

تحت رعاية نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، وإشراف ماجد حنا عضو مجلس النقابة العامة، والمشرف على دورات أكاديمة ناصر العسكرية العليا المقدمة للمحامين، أعلنت النقابة العامة عن استمرارفتح باب تلقي طلبات الالتحاق بالدورة الخامسة في الإستراتيجية والأمن القومي، بالأكاديمية.

وصرح ماجد حنا، بأن طلبات الالتحاق تقدم إلى سكرتارية المجلس، بمقر النقابة العامة للمحامين، عن طريق ملء الإستمارة الخاصة، حيث يستمر استقبال طلبات الأساتذة راغبي الالتحاق حتى نهاية أكتوبر الجاري، تمهيدا لتحديد موعد انعقاد الدورة.

وأكد المشرف على دورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا المقدمة للمحامين، على أهمية دورات التدريب بالأكاديمية العسكرية، وضرورة تنمية المهارات والقدرات الشخصية للمحامي، والتعرف على مجالات جديدة خاصة مجالات الاستراتيجية والأمن القومي، وإدارة الأزمات والتفاوض، وصناع القرار.

دورات الأكاديمية

تقدم الأكاديمية للسادة المحامين، بمقتضى بروتوكول التعاون بينها والنقابة العامة، دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي”، تليها دورة “إدارة الأزمات والتفاوض” (للحاصلين على دورة الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي)، ثم دورة “صناع القرار” (للحاصلين على دورتي الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي والأزمات والتفاوض)، وذلك من خلال دورات مكثفة، يأتي ذلك حرصا من الأكاديمية على تأهيل وتنمية قدرات ومهارات الدارسين لتولي المناصب القيادية.

ترتيب الدورات وأهميتها

البرنامج التدريبي للدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي مهم جدا، خاصة فيما يتعلق بمحتواه الذي يقدم للسادة المحامين المشاركين في الدورة، نظرا لعملهم في مجال الدفاع عن الوطن والمواطنين.

ويتكون البرنامج التدريبي من ٣ دورات متتالية ذات ترتيب محدد، تبدأ بالاستراتيجية والأمن القومي، ثم تليها دورة إدارة الأزمات والتفاوض، وأخيرا دورة صناع القرار.

تبدأ الأكاديمية بتعريف المحامي باستراتيجية الوطن، وماذا يعني الأمن القومي، ثم تنتقل إلى المرحلة الثانية وهي إدارة الأزمات والتفاوض، فتوضح كيف يتنبأ المحامي بالأزمة، وكيف يتعامل معها. ثم في النهاية، ننتقل إلى صناعة القرار لتوضيح كيف يكون الإنسان قائدا وصانعا لقراره، وقادرا على أن يصدر قرارا في وقت مناسب.

وبذلك، تتكون لدى السادة المحامين نظرة شمولية متكاملة عن استراتيجية مصر في قضايا أساسية، تتعلق بمصيرها ووضعها وسياساتها. وقد أصبح جميع محامي الدورة السابقة على معرفة وثيقة بالبرنامج الذي تقدمه أكاديمية ناصر، وأهميته.

ونرجو أن يَشِيع هذا الاهتمام في أوساط جميع السادة المحامين، بحيث يصبح هذا البرنامج جزءا أساسيا من مكونات المحامي المصري الناجح، على جميع الدرجات، لأن كل محام يتولى قضايا، دون أن تكون لديه المعطيات الأساسية للاستراتيجية المصرية، وظروفها الحاكمة، والخيارات الموجودة أمامها، أعتقد أنه ينقصه الكثير.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى