“العدل” تخصص دوائر لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة

كتب: محمد علاء

أصدر مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي المستشار محمد شوقي فتحي، الكتاب الدوري رقم 3 لسنة 2020، بشأن تخصيص دوائر لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة.

وجاء نص الكتاب الدوري كالآتي:

في إطار سياسة الدولة في وجوب التصدي لظاهرة البناء بدون ترخيص والتعدي على أملاك الدولة، ولما كانت سرعة الفصل في القضايا المرفوعة من الجهات المختصة في هذا الشأن هي احدى المحاور الرئيسية في التصدي لتلك الظاهرة لما يحققه من الردع العام والخاص.

لذلك

أولا: تخصص دائرة أو أكثر من دوائر الجنح بالمحكمة – وفقا للقضايا المتداولة – لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة تحال اليها كافة القضايا المتداولة بالدوائر الأخرى لسرعة الفصل فيها وفقا للقانون.

ثانيا: تخصص دائرة من دوائر الجنح المستأنفة بالمحكمة لنظر استئناف الاحكام الصادرة في قضايا البند أولا والتي يجوز الطعن عليها بالاستئناف.

ثالثا: تفصل الدوائر على وجه السرعة في تلك القضايا وبما يحقق العدالة الناجزة، مع مراعاة الآتي :
1- في حال تقديم المتهم لمستندات في جريمة التعدي على الأراضي الزراعية تفيد ثبوت فقد الأرض لمقومات الزراعة وكان الفعل المادي فيها يشكل جريمة أخرى يجب على المحكمة في هذه الحالة اعمال سلطتها بتعديل القيد والوصف وفقا لصحيح القانون

2- في حال تقديم المتهم مستندات تفيد الازالة كليا تكلف النيابة العامة بالتحقيق من صحة المستندات المقدمة.

3- في حال تقديم المتهم لعقد بيع عرفي مدون به بيع العقار المخالف لآخر في تاريخ سابق على الواقعة التحقق من صحة العقد وشخص المشتري.

رابعا: على رئيس كل محكمة موافاتنا بالقرارات الصادرة لتنفيذ ما ورد بهذا الكتاب وموافاتنا بإحصائية شهرية عن القضايا المتداولة والقضايا التي تم الفصل فيها.

مساعد وزير العدل

لشئون التفتيش القضائي

المستشار /محمد شوقي فتحي

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى