أزمة الزعامة السياسية (6)

من تراب الطريق ( 1276 )

بقلم : الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين
نشر بجريدة المال الثلاثاء 8/3/2022
ـــــــــــــــــ
عندما عاد الوفد إلى الساحة السياسية تحت اسم « الوفد الجديد » ، وهو الحزب الوحيد الذى عاد بعد إلغاء الأحزاب فى بداية حركة الضباط الأحرار التى آلت إلى ثورة يوليو ، عاد بزعامة فؤاد سراج الدين ، وحالت شخصيته التاريخية وحنكته السياسية ، دون تطلع أحد لمنافسته على رئاسة الحزب ، والتصق به الدكتور نعمان جمعة المحامى والأستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة وعميدها فيما بعد ـ وهو الذى اضطلع بقضية عودة الحزب بحكم تاريخى صدر عام 1984 بمسمى « الوفد الجديد » ، واختاره سراج الدين نائبًا أول لرئيس الحزب ، ولدى وفاة سراج الدين ، ترأس الحزب مؤقتًا باعتباره نائبه الأول لحين إجراء الانتخابات ، وفى الانتخابات نجح الدكتور نعمان كرئيس للحزب فى أغسطس عام 2000 .
وأعرف الدكتور نعمان خليل جمعة معرفة شخصية ، منذ كنَّا معًا بمدرسة المساعى المشكورة الثانوية بشبين الكوم ، وكان يسبقنى بعامين ، وعُرف طوال الدراسة الثانوية بنبوغه وتفوقه ، وكان دائمًا الأول فى الامتحانات الشهرية وفى امتحان آخر العام ، ونجح فى التوجيهية ( الثانوية العامة فيما بعد ) بتفوق ، وتخرج بتفوق عام 1956 فى كلية الحقوق جامعة القاهرة ، وخدم فترة بالنيابة العامة ، وحصل على الدكتوراه فى القانون المدنى من باريس ، وعمل محاميًا ، ثم التحق بهيئة التدريس فى حقوق القاهرة ، وتدرج فى المناصب حتى انتُخب مرتين على التوالى عميدًا للكلية من عام 1988 إلى عام 1994 ، وشهدت كلية الحقوق فى عهده تطورًا ملموسًا فى جميع الأصعدة .
إذن كان مؤهلاً وجديرًا برئاسة الحزب ، بإمكانياته وعلمه وسيرته وتاريخه ، ولكن سرعان ما دبت الخلافات فى الحزب نتيجة المنافسة والرغبة فى الزعامة ، وقد خانه التوفيق فى الترشح لرئاسة الجمهورية فى انتخابات الرئاسة عام 2005 ، فقد كان معروفًا أنها انتخابات غير جدية ، وأنها شكلية ليتوسد مبارك مقعد الرئاسة الذى يشغله منذ عام 1981 ، بالانتخاب وليس بالاستفتاء ، وقد صرح الدكتور نعمان فيما بعد بأنه أُكره على خوض الانتخابات بقرار من الهيئة العليا للوفد لإزاحته ، بتدبير السيد البدوى فيما قال .
أما عن الخلافات والتنافسات ، ومن كان على حق ومن كان على صواب ، فقد انتهت فصول أو مشاهد الصراع بفوز الأستاذ محمود أباظة برئاسة الحزب ، وهو أيضًا خريج حقوق القاهرة ، ولكن سنة 1970 ، أى بعد تخرج الدكتور نعمان بأربعة عشر عامًا ، إلاّ أن هذا لم يخفت من حدة الصراع الذى طوى على مشاهد مؤسفة ، حيث أعلنت الهيئة العليا للوفد عام 2006 عزله ، وتعيين محمود أباظة رئيسًا للحزب ، ونتج عن ذلك صدام مادى فى مقر الحزب بالأسلحة النارية والأسلحة البيضاء ، وقضت محكمة جنوب القاهرة الابتدائية بإلغاء قرار الجمعية العمومية الطارئة لحزب الوفد الذى قضى بفصله من رئاسة الحزب . إلاَّ أن لجنة شئون الأحزاب ، التابعة كما هو معروف للحزب الوطنى الحاكم ، أيدت قرار حزب الوفد بفصله ، ولم يقل أحد كيف تهدر لجنة شئون الأحزاب حكمًا قضائيًّا ، وما هى مبررات تأييد قرار الفصل ، وأسدل ستار هذه الفصول المؤسفة بوفاة الدكتور نعمان فى باريس ، حيث سقط فى الشارع أثناء سيره ، ونقل إلى المستشفى ، حيث لاقى به . وقصة الدكتور نعمان قصة يجب أن تُروى ، وأتمنى أن أفعل .
المهم فى حدود موضوع « أزمة الزعامة السياسية » ، فإن مشهد الصراع على رئاسة الحزب ، تكرر بين الأستاذ محمود أباظة والصيدلى السيد البدوى ، الذى انتُخب فى 28 مايو 2010 رئيسًا للحزب خلفًا للأستاذ محمود أباظة .
ومع أن رئاسة البدوى للحزب استمرت زمنًا ، إلاَّ أن الأمور لم تستقم له فى النهاية ، بينما حرص على إعلان أنه يغادر بإرادته ، ولا يرغب الترشح مرة أخرى لرئاسة الحزب ، وتبوأ الأستاذ بهاء الدين أبو شقة رئاسة الحزب منذ مارس 2018.
ولم يقتصر الأمر على مغادرة السيد البدوى لموقع رئيس الحزب ـ وإنما قرر حزب الوفد إسقاط عضويته لعدم تسديد مديونياته المالية للحزب ، وأصدر الأستاذ بهاء الدين أبو شقة ، رئيس الحزب الحالى ، بياناً تفصيليًّا بأسباب فصله ، بقرار من الهيئة العليا للوفد فى 19/6/2019 ، لفقده أحد شروط العضوية بالحزب ، بينما أرسل الصيدلى السيد البدوى إنذارًا على يد محضر إلى رئيس الحزب يحذر فيه من إسقاط عضويته !
وصرح أخيرًا الأستاذ بهاء أبو شقة ـ لروز اليوسف ، أن هناك قلة أرادت الانحراف بالحزب والدخول به فى نفق مظلم ، وكشف فى حديثه تفاصيل الأزمة والمخططات التى واجهها الحزب خلال الأيام الماضية ، ويبدو أنه لا يزال يواجه توابع هذه المخططات ، التى تؤكد الأزمة التى تواجهها الزعامة السياسية !
ولعل أبرز الأمثلة على هذه الأزمة ، ما جرى بين قادة وأقطاب الثورة الفرنسية التى هبت عام 1789 ، وأدت إلى إقصائهم وإعدامهم تباعًا ، واحدًا تلو الآخر !

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى