*⚖️ نشرة أخبار المحامين عدد الجمعة الموافق 30 أبريل 2021 ⚖️*

*⚖️ نشرة أخبار المحامين عدد الجمعة الموافق 30 أبريل 2021 ⚖️*

*🖋️ إعداد المركز الإعلامي لنقابة المحامين*

*🌍العناوين🌍*

– *نقيب المحامين يهنئ عمال مصر بمناسبة عيدهم الـ97*
– *«النقيب في أسبوع».. شكل لجنة لمساعدة الخبيرين الاكتواريين بإعداد دراسة زيادة المعاشات وحدد موعد لوقف قبول التظلمات وطلبات الإعادة من الزوال.. وخاطب وزيرة الصحة للتعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح*
– *«فرعية سوهاج» تعلن المواعيد الجديدة لاختبارات مسابقة القرآن الكريم*
– *طالع العدد 99 من جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 29 أبريل*
– *رئيس الجمهورية يصدق على قانوني “تغليظ عقوبة الختان” و”الصلح الواقى من الإفلاس”*
– *لمواجهة فيروس كورونا.. منح الضبطية القضائية لرؤساء المدن بشمال سيناء*
– *”التأديبية” وجود قرينة التشكك في مدي تعمد الطاعن ارتكاب المخالفة المنسوبة إليه تفسر لمصلحته.. وتؤكد: الأصل في الإنسان البراءة*
– *”القوى العاملة بالنواب”: تفسر بعض مواد مشروع قانون فصل متعاطي المخدرات*
– *وفقًا للقانون.. تعرف على مهام مأموري الضبط القضائي في مكافحة «جرائم الانترنت»*
– *تعرف على عقوبة تلقي تمويل من جهاز المشروعات وإنفاقه في غير الغرض المخصص*
– *طبقًا للقانون.. لا يجوز تأميم المشروعات الاستثمارية إلا للمنفعة العامة.. ولا تفرض الحراسة عليها إلا بموجب حكم قضائي نهائي*

*📺شاهد.. نشرة أخبار المحامين في أسبوع.. من 23 إلي 30 أبريل 2021*

*مقال: من توابع الفوضى! (8)*

مقال: الحبس في الهواء الطلق

📚كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد العشرون» – القضية الرابعة

*التفاصيل*

📌أولاً: الأخبار والتقارير

نقيب المحامين يهنئ عمال مصر بمناسبة عيدهم الـ97

تقدم الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب ـ بخالص التهنئة إلى عمال مصر بمناسبة عيدهم الـ 97.
……………..
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KGl
************

«النقيب في أسبوع».. شكل لجنة لمساعدة الخبيرين الاكتواريين بإعداد دراسة زيادة المعاشات وحدد موعد لوقف قبول التظلمات وطلبات الإعادة من الزوال.. وخاطب وزيرة الصحة للتعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح
…………………………..
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KGk
***********

«فرعية سوهاج» تعلن المواعيد الجديدة لاختبارات مسابقة القرآن الكريم

أعلنت اللجنة الثقافية والدينية بفرعية سوهاج، عن تعديل مواعيد اختبارات مسابقة القرآن الكريم، التي تنظمها الفرعية بمناسبة شهر رمضان المبارك؛ للمحامين وأبنائهم.
……………..
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KGa
***********

طالع العدد 99 من جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 29 أبريل

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 99، الصادر في 29 أبريل 2021، عددًا من القرارات أبرزها قراري وزارة السياحة والآثار بشأن إخضاع أرض خارج الزمام تجاه حوض الجبانة القبلي منطقة السرارية (الخربانة) مركز سمالوط محافظة المنيا، وجزأين بناحية عزبة العراقى، ناحية أبو صير بنا مركز سمنود بمحافظة الغربية لقانون حماية الآثار.
…………….
طالع العدد من هنا//: https://wp.me/paDVq4-KFX
***********

رئيس الجمهورية يصدق على قانوني “تغليظ عقوبة الختان” و”الصلح الواقى من الإفلاس

نشرت الجريدة الرسمية قراري الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتصديق على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والتى تتضمن تغليظ عقوبة ختان الإناث، والقانون رقم 11 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى من الإفلاس والقانون الصادر به رقم 11 لسنة 2018.
…………
التفاصيل كاملة عبر الرابط التالي://
https://wp.me/paDVq4-KG2
***********

لمواجهة فيروس كورونا.. منح الضبطية القضائية لرؤساء المدن بشمال سيناء

قال اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن المستشار عمر مروان، وزير العدل، وافق على منح الضبطية القضائية لرؤساء مجالس المدن بالمحافظة، لتطبيق إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KFP
*************

“التأديبية” وجود قرينة التشكك في مدي تعمد الطاعن ارتكاب المخالفة المنسوبة إليه تفسر لمصلحته.. وتؤكد: الأصل في الإنسان البراءة

أكدت المحكمة التأديبية في حكمها الصادر بإلغاء معاقبة مسؤول بالجهاز المركزي للمحاسبات بعقوبة اللوم، أن وجود قرينة التشكك في مدي تعمد الطاعن ارتكاب المخالفة المنسوبة إليه، يفسر لمصلحته إعلاءُ لقاعدة أصولية مؤداها أن الأصل في الإنسان البراءة فلا يَثبت ما ينفيها إلا بدليل قاطع لا ظن فيه أو تأويل.
…………
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KFS
************

“القوى العاملة بالنواب”: تفسر بعض مواد مشروع قانون فصل متعاطي المخدرات

صرح النائب عادل عبدالفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بأن مشروع قانون فصل متعاطي المخدرات عن العمل لا يخاطب الموظف داخل الجهاز الحكومي فقط، وإنما يشمل جميع قطاعات الدولة بما فيها العاملين على الموصلات الخاصة بالهيئات العامة الخدمية والشخصيات العامة، وكل من هو قائم على إدارة المرفق العام في مصر، فضلًا عن القطاع الخاص.
………
التفاصيل كاملة عبر الرابط التالي://
https://wp.me/paDVq4-KG0
*************

وفقًا للقانون.. تعرف على مهام مأموري الضبط القضائي في مكافحة «جرائم الانترنت»

حدد القانون رقم (175) لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، في الباب الثاني منه والمتعلق بمهام لمأموري الضبط القضائي في مكافحة الجرائم المنصوص عليها في القانون، ونصت المادة (5) من القانون على إنه يجوز بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص منح صفة الضبطية القضائية للعاملين بالجهاز ( الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات) أو غيرهم ممن تحددهم جهات الأمن القومي بالنسبة إلى الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون والمتعلقة بأعمال وظائفهم.
………………..
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KGc
*************

تعرف على عقوبة تلقي تمويل من جهاز المشروعات وإنفاقه في غير الغرض المخصص

حددت المادة رقم 104 من قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة الصادر برقم 152 لسنة 2020، عقوبة تصل إلى الحبس والغرامة لكل من تلقى تمويل من جهاز تنمية المشروعات وأنفقه في غير الأغراض المخصصة للمشروع هذا إلى جانب رد المبالغ التي حصل عليها.
……………..
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KFU
***********

طبقًا للقانون.. لا يجوز تأميم المشروعات الاستثمارية إلا للمنفعة العامة.. ولا تفرض الحراسة عليها إلا بموجب حكم قضائي نهائي

تنص المادة الرابعة من قانون الاستثمار رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٧ وتعديلاته، عن أنه لا يجوز تأميم المشروعات الاستثمارية، ولا يجوز نزع ملكية أموال المشروعات الاستثمارية إلا للمنفعة العامة، وبمقابل تعويض عادل يدفع مقدمًا دون تأخير.
………….
طالع التفاصيل كاملة عبر الرابط التالي://
https://wp.me/paDVq4-KG4
*************

📌ثانيًا: الفيديوهات 

*📺شاهد.. نشرة أخبار المحامين في أسبوع.. من 23 إلي 30 أبريل 2021*

شهدت نقابة المحامين أحداثا مهمة، خلال الفترة من 23 إلي 30 أبريل 2021.. شاهدها عبر نشرة أخبار المحامين الأسبوعية، التي يقدمها المركز الإعلامي لنقابة المحامين.

📌ثالثاً: مقالات اليوم

🖋️اسم المقال: من توابع الفوضى! ( 8)

الكاتب الاستاذ: رجائي عطية نقيب المحامين

المقال كاملا: https://wp.me/paDVq4-KGi

🖋️اسم المقال: الحبس في الهواء الطلق 

الكاتب الاستاذ: أشرف الزهوي

المقال كاملا: https://wp.me/paDVq4-KGg

📌رابعاً: كتاب اليوم

📚كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد العشرون» – القضية الرابعة

“قتل عمد مع سبق الإصرار ـ شروع في قتل عمد مع سبق الإصرار ـ إحراز أسلحة نارية مششخنة (فرد خرطوش) بدون ترخيص ـ إحراز ذخائر ـ نقض رقم 16484 / 84 ق عن الجناية رقم 102/2012 مركز بلقاس (156/2012 كلى شمال المنصورة) ـ قصور في التسبيب ـ م /310 أ . ج ـ قصور في بيان وإثبات الاشتراك ـ القصد الجنائي لا يفترض ـ قصور في بيان وإثبات سبق الإصرار ـ التعسف في الاستنتاج وفساد الاستدلال ـ شخصية المسئولية ـ خطأ في الإسناد ومخالفة الثابت بالأوراق ـ قصور وإخلال بحق الدفاع ـ قصور عدم تسبيب عدول المحكمة عن قرارها بسماع شاهد أو بالتحقيق ـ مجرد الحديث عن الفعل المادي لا يكفي لإثبات نية القتل”.
…………………………
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-KFu

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى