يوميات في أكاديمية ناصر العسكرية (دورة الاستراتيجية والأمن القومي)

علي عبد الجواد

نقابة المحامين هي النقابة الوحيدة بين جميع النقابات المصرية التي استطاعت الحصول على الموافقة والاتفاق مع الأمانة العامة لوزارة الدفاع لتقديم دورات أكاديمية ناصر العسكرية العليا للمحامين.

لقد استوقفتني كثيرا تلك الجملة التي قالها أحد القادة بأكاديمية ناصر العسكرية العليا للسادة المحامين، وتبعتها وصلة شكر وتصفيق حار من ماجد حنا عضو مجلس النقابة العامة، والمشرف العام على دورات أكاديمية ناصر العسكرية، للنقيب العام سامح عاشور الذي ظل دائما في خدمة مهنة المحاماة والمحامين، وتصفيق حار من السادة المحامين المشاركين في الدورة.

وبحق فإن كل محام مشارك في الدورة يرى بعينه أن الأكاديمية تولي للمحامين اهتماما خاصا، وتميزهم عن غيرهم من ملتحقي الدورات، منذ الوهلة الأولى التي تطأ أقدامهم سرحها، وحتى التقاط الصور التذكارية الجماعية والفردية، فمنذ وصول أتوبيسات نقابة المحامين إلى مدخل الأكاديمية لا يقف محام ثانية واحدة إلا وتفتح الأكاديمية أبوابها لدخولهم، ويستقبلهم قادة الأكاديمية، لاصطحابهم إلى القاعات مقر انعقاد الدورات وتقديم تلك المحاضرات التي تمثل وجبة وطنية دسمة، وما يتم مع السادة المحامين حقا لهو أمر غير معهود لدى زائري الأكاديمية.

أربع ساعات يقضيها المحامي في أكاديمية ناصر العسكرية، يحصل فيها ثقافة وطنية وقومية، ففي المحاضرة الواحدة تتوسع مدارك المحامي بالكثير من علم الاستراتيجية والأمن القومي، ليتخرج منها وهو يستطيع الحديث بجدارة عن الدولة من منظور الدولة والأمن الوطني، وهو الهدف الذي من أجله أكد الرئيس السيسي على أهمية تأهيل المدنيين من خلال الأكاديمية ضمن برنامجه الرئاسي.

يتعرف المحامي في المحاضرة الأولى على أن الهدف من الدورة هو التوعية بالمخاطر والتهديدات المؤثرة على الأمن القومي المصري في مختلف المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والأمنية، بأبعادها، الدولية والإقليمية، والداخلية، إلى جانب تنمية الوعي باستراتيجيات مجابهتها، وحتى لا يكون المواطن فريسة لحروب الجيل الرابع.

يقول أحد الجنرالات المحاضرين، إن تقديم المحاضرات للأساتذة المحامين تختلف عن غيرها للمدنيين، والذي يعرف الأمن القومي بأنه القدرة على توفير أكبر قدر من الحماية والاستقرار لتحقيق التنمية الشاملة للدولة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والايدلوجية والعسكرية والبيئية والمعلوماتية في الدولة ضد كافة أنواع التهديدات الداخلية والخارجية سواء إقليمية أو عالمية لتحقيق الأهداف القومية للدولة.

ويستوعب المحامي من خلال المحاضرة الأولى فقط أنواع الأمن الموجودة، من أمن افراد، وأمن منشآت، وأمن شخصيات هامة، وأمن وثائقى، وأمن المعلومات، إلى جانب، أمن الدولة، والأمن الوطني.

ومن خلال الحديث عن الأمن القومي، يتعرف على كيفية عمل الدولة، فيدرك أن كل دولة لها تخطيط تسير عليه، فالغاية القومية للدولة: أقصى ما تطمح فيه الدولة غالبا باتفاق الشعب، والهدف القومي للدولة: تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، والسياسة العامة للدولة: سياسة الحزب الفائز في الانتخابات، وأخيرا استراتيجية الدولة.

يتبع..

الوضع في مصر

الاصابات
101,772
الوفيات
5,733
المتعافون
87,958
اخر تحديث : 19 سبتمبر، 2020 - 3:59 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
30,691,232
+5,623
الوفيات
956,396
+671
المتعافون
22,333,804
اخر تحديث : 19 سبتمبر، 2020 - 3:59 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *