وزير العدل: لن يتم السماح بدخول المحاكم دون إرتداء الكمامة.. ويعلن الانتهاء من تطوير 252 محكمة (فيديو)

كتب: أشرف زهران

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، إنه تم تطوير 252 محكمة في المرحلة الأولى لتطوير المحاكم، أبرزها محاكم عابدين ومصر الجديدة والإسكندرية، لافتا إلى أنه تم تقليل أعداد الحضور داخل المحاكم بسبب جائحة كورونا، ومستمرون في تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المحاكم وعدم السماح لأي أحد الدخول الا بارتداء الكمامة.

وأضاف “مروان” خلال لقائه ببرنامج “90 دقيقة” تقديم الإعلامي أسامة كمال بقناة “المحور”، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير المنظومة القضائية، وتم العمل على خطة تطوير المحاكم وحاليا نحن في المرحلة الثالثة، مضيفا أن فترة كورونا تسببت في تأجيل عدد كبير من القضايا ولكن مع عودة فتح المحاكم تم الانتهاء من القضايا المتأخرة.

وعن الإجراءات الإحترازية للوقاية من كورونا أوضح وزير العدل، أن هناك خطوات تكنولوجية اتخذت بحيث أنها تساعد القضاء في اتباع الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد، مضيفا أن أولى الخطوات التكنولوجية النظر في تجديد حبس المتهمين عن بُعد، مؤكدا إنه في فترة التجربة لم يوجد أي اعتراض من الأطراف في تطبيق تلك التكنولوجيا.

وتابع “مروان”  أن في فترة انتشار فيروس كورونا المستجد تم غلق المحاكم، وكان يتم تأجيل الدعاوي القضائية تلقائيا من غير حضور الخصوم، لافتا إلى أن الجميع في القضاء يشعر بالسعادة من تلك التطورات التكنولوجية التي تحدث في القضاء، موضحا أن هذه التكنولوجيا سوف توفر الكثير من الأموال علي الدولة في نقل المتهمين من محبسهم الي المحكمة وغير وذلك تكلفة كبيرة علي الدولة.

وأشار وزير العدل، إن الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الشيوخ جاءت في وقت كان القضاء يعوض فيه كل التاخيرات السابقة، مشيرا إلى أن القضاء يعمل بجدية كبيرة حتي ينهي كل القضايا المتأخرة في الأشهر القليلة القادمة، مؤكدا أنه تم تعويض فترة الغلق بالعمل بأشهر الصيف لتعويض كل ما تم التأخير فيه وتم بدء العام القضائي الجديد دون أي تأخير، لافتا إلى أن الوزارة جاهزه للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى