نشكركم على المشاركة.. إجابة السؤال القانوني (لا يحرم الأولاد من ميراث جدهم بموجب الوصية الواجبة فهل ترث أمهم كذلك؟)

إعداد: سعد البحيري- علي عبدالجواد

جرافيك: أحمد خالد

طرح المركز الإعلامي لنقابة المحامين، السؤال القانوني الأسبوعي ونصه: (الابن الذي يتوفى حال حياة أبيه لا يحرم أولاده من ميراث جدهم بموجب الوصية الواجبة. فهل ترث أمهم كذلك؟)

هذا وقد تلقينا العديد من الإجابات والاجتهادات، وقدم الأساتذة الإجابات من وجهة نظرهم، ونقدم أبرزها فيما يلي:

الأستاذ: أشرف الزهوي 

الأولاد فقط هم الذين يرثون ما كان سيرثه أبوهم لو كان حيًا. 

الأستاذ: فتحي الغيطاني

لا تستحق ثمة حقوق على تركة الجد.

وعلة ذلك ..

أن الوصية الواجبة لأبناء الابن المتوفي أو أبناء البنت المتوفاة لصلتهم المباشرة بالجد، فهم أقارب للجد المتوفي من الدرجة الثانية، ولولا وفاة أبيهم لاستحق أبوهم حصته الميراثية في أبيه، ولكن وفاته جعلتهم محجوبين بالأعمام لقربهم لجدهم درجة في العصب.

ومن باب صلة الرحم فقد اجتهد الفقهاء لمواساة أيتام الابن المتوفي قبل أبيه، بأن جعلوا لهم حق في تركة الجد تعادل حصة أبيهم المتوفى كأنه حي يرزق لتكون عوضًا ليتمهم وفقدهم لأبيهم.

ولكي يفرقوا بين الوارث المستحق، وأبناء الابن المتوفي قبل أبيه، والمحجوبون بأعمامهم أولى العصبية، فقد فرضوا لهم حصة تكون كالوصية في حدود ما لا يزيد عن ثلث تركة الجد، ولكنها ليست اختيارية بل هي واجبة بقوة القانون، وحتى لا ينكرها الورثة، وتكون حق معلوم لهم باعتبار أنهم من المحرومين من تركة الجد بحكم وفاة أبيهم قبل جدهم وحجبهم بالعصبة من الرجال الأعمام، أو الأخوال على حد سواء.

أما زوجة الابن المتوفي (والدة الأبناء أصحاب الوصية الواجبة) فإن صلتها بالجد قد انقطعت بمجرد موت زوجها (ابن المورث)، وهى ليست من ورثته في الأصل.

الأستاذ: حسين صالح

القانون المصري حدد المستحقين للوصية الواجبة؛ وهي بأن يموت الإبن أو الإبنة في حياة أبويه ولهم أبناء، فيرثون في جدهم بعد موته بدلًا من أبيهم أو أمهم المتوفية فيما لا يزيد عن ثلث التركة، و بناءً على ما تقدم فإن الوصية الوجبة تقتصر على الأبناء دون الأم.

الأستاذ: علاء أحمد حسين

الأولاد يرثون بالوصية الواجبة، أما الأم فلا ترث بالوصية الواجبة، لأن الوصية الواجبة تتعلق بأقارب المتوفي من الدرجة الأولى. 

الأستاذ: أحمد محمد زين مكي

بالطبع لا ترث. فالوصية الواجبة شُرعت لأجل الأبناء المتوفي والدهم في حياة جدهم، وذلك لتخفيف آثار وفاة والدهم عليهم، وحتى لا تكون هناك تفرقة بين أبناء أبناء الجد أساسها وفاة الابن بقضاء الله وقدره في حياة والده.

طالع كافة التعليقات والإجابات عبر الرابط التالي:  

https://www.facebook.com/EgyLS1912/photos/a.273910192733231/2354052764718953/ 

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 2:14 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 2:14 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى