شكرا على مشاركاتكم.. إجابة السؤال القانوني حول “التدخل الهجومي”

إعداد: سعد البحيري- علي عبدالجواد

طرح المركز الإعلامي لنقابة المحامين، السؤال القانوني الأسبوعي الثاني، ونصه: “بمجرد إبداء طالب التدخل الهجومي طلباته حكمت المحكمة برفضها.. أعط مثال لذلك؟

هذا وقد تلقينا العديد من الإجابات والاجتهادات، وقدم جميع العديد من الأساتذة الأمثلة والإجابات من وجهة نظرهم، لذلك سجلنا أكبر عدد من الأسماء كأفضل ردود.

ونعرض فيما يلي أسماء السادة المحامين الذين أجابوا على السؤال القانوني:

الأستاذ: أشرف الزهوي

مثال لحالة التدخل الهجومي وقرار المحكمة بإلزام طالب التدخل بسداد الرسم وإعلان طلباته في مواجهة الخصوم بالجلسة : الدعوى كانت صحة ونفاذ عقد بيع لمساحة ٨٠ م أرض مشاعا في مساحة ٢٠٠ متر، حضر طالب التدخل وطلب التدخل هجوميا، حيث أنه اشترى بعقد بيع مساحة من الأرض المباعة قدرها ٩٠ م مشاعا في مساحة الأرض، وأنه يطلب رفض الطلب الأصلي للتعارض، فرأت المحكمة أن مساحة الأرض الكلية ٢٠٠ م وأن الطلب الأصلي لايتعارض مع طلب داخل التدخل الهجومي لأن المساحة المباعة بطريق المشاع، فقررت المحكمة قبول التدخل شكلا ورفضه موضوعاً في الحكم الذي صدر بذات الجلسة حيث كانت المحكمة تقضي في دعاوى الصحة والنفاذ في الجلسة.

الأستاذ فرج محمد علي
ـ إذا كان التدخل الهجومي أمام محكمة الاستئناف لإخلاله بمبدأ التقاضي على درجتين، وكذلك أمام محكمة النقض أيضا لا يحوز.

الأستاذة: سوما المصري
إذ تدخل المطعون ضده الثاني هجومياً في الدعوى طالباً رفض طلب الإخلاء تأسيساً على مشاركته للمطعون ضده الأول في النشاط الذي يباشره بالعين محل النزاع، أضافت الطاعنة سبباً جديداً لطلبها الإخلاء؛ هو تنازل المطعون ضده الأول عن الإجارة لصالح المطعون ضده الثاني دون إذن منها.

الأستاذة: آمال سرايا
رفض لانتفاء الصفة أو المصلحة، وهذا أمام أول درجة، أما إذا كان أمام الاستئناف رفض لإن التدخل يكون انضمامي، ولا يكون هجومي أمام الاستئناف.

الأستاذ: محمد محمود أحمد
في الاستئناف العالي، إذا لم يتم اختصام أحد الأشخاص في أول درجة، أو لم يتدخل هجومي حتى، ولو كان الحق المراد إثباته يقع تحت سيطرته، فلا يحق له التدخل الهجومي في الاستئناف، وإنما يحق له التدخل انضماميا إلى جانب أحد الخصوم.

الأستاذ: مصطفى عبد الناصر
إذا كان طالب التدخل الهجومي من غير ذي صفة أو مصلحة في الدعوى، أو أنه قد أبدى طلب تدخله هجوميا أمام محكمة الاستئناف.

الأستاذ: صبحي بيومي
حدث معي في قضية صحة توقيع، أحد أطراف العقد تدخل هجومي لينكر توقيعه على العقد، ويطعن بالتزوير عليه، ولم يكن مختصم في القضية.

الأستاذ: سامح دسوقي
التدخل الهجومي يجوز إبداء قبل بداية الجلسة، ولا يحتاج إلى قرار المحكمة ومن ثم يجوز للمحكمة الفصل في الدعوى وتجاهل طلب الخصم بالتدخل.

الأستاذ: سامح صالح

لانتفاء المصلحة والصفة أمام محكمة أول درجة، ولا يجوز التدخل الهجومي أمام محكمة الاستئناف، ولاكن يقبل التدخل الانضمامي.

الأستاذ: إبراهيم إسماعيل

للمحكمة إن وجدت أن طالب التدخل الهجوي ليس له صفة أو مصلحة، وأن طلبه ليس له علاقة بالدعوى تحكم برفض الدعوي.. دعوى إخلاء لعدم سداد القيمة الإيجابية تدخل أحد الأشخاص هجومي بعقد بيع تعرفي وطلب صحة ونفاذ عقده.

الأستاذ: عبده مطر
اذا اتحدت طلبات المتدخل الهجومي مع المدعى عليه فيكون بذلك إرادتهم لطلبات واحدة، فلا يجوز قبول المتدخل الهجومي إلا لطلب لم يطلبه المدعي عليه، ويكون طلب جديد في الدعوى.

الأستاذة: منى مصطفى
كأن يطلب المتدخل هجوميا طلب زال باعتباره طلب أصلي، أي بفعل المدعي؛ بالسقوط، أو البطلان، أو الترك، أو الصلح، وذلك حال التدخل بغير الإجراءات المعتادة لرفع الدعوى.

الأستاذ: معتز محمد
صيغة طرح السؤال فيها حاجة.. فعندما يقول ( بمجرد و حكمت المحكمة)، فمن المفترض أنه يقصد حكم فاصل على استقلال في طلب التدخل دون موضوع الدعوى الأصلية، والتي بقيت متداوله لم يفصل فيها)، وهذا يعني أن طلب التدخل مرفوض شكلا، وأوضح الصور التدخل هجومي أمام محكمة الاستئناف.

الأستاذ: عز الدين صبري
مثال: طلب المدعي أصليا رد الحيازة والمتدخل تسليم العين.

الوضع في مصر

الاصابات
78,304
+1,025
الوفيات
3,564
+75
المتعافون
22,241
اخر تحديث : 9 يوليو، 2020 - 12:36 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
12,135,021
+192,698
الوفيات
550,838
+5,164
المتعافون
7,015,474
اخر تحديث : 9 يوليو، 2020 - 12:36 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *