شكرا على مشاركاتكم.. إجابة السؤال القانوني (التدخل الهجومي)

إعداد: سعد البحيري- علي عبدالجواد

جرافيك: أحمد خالد

طرح المركز الإعلامي لنقابة المحامين، السؤال القانوني الأسبوعي ونصه: ( حضر محام عن المدعي عليه ثم طلب إثبات تدخله هجوميا عن شخص ليس طرفا في الخصومة… هل تستجيب المحكمة لطلبة ام ترفضة ؟؟ .. رجاء كتابة السبب)

هذا وقد تلقينا العديد من الإجابات والاجتهادات، وقدم الأساتذة الإجابات من وجهة نظرهم، ونقدم أبرزها فيما يلي:

الأستاذ: أشرف الزهوي

لا يجوز للمحامي الحاضر عن المدعي عليه أن يطلب من المحكمة إثبات حضوره عن خصم يطلب التدخل الهجومي، لأن معنى التدخل الهجومي في دعوى منظورة؛ أن هناك شخص أو أشخاص ليسوا خصوما أصليين في الدعوى أرادوا التدخل فيها لتحقيق مصلحة خاصة بهم تتعارض مع مصلحة أطراف الدعوى وهم المدعي والمدعي عليه.

مثال ذلك.. لو أن الدعوى متعلقة بنزاع على ملكية عقار غير مملوك للمتخاصمين إنما هو ملك لطالب التدخل الهجومي. إذن سيكون هناك تعارض بين مصلحة المدعي عليه ومصلحة طالب التدخل الهجومي، وبذلك لا يجوز لمحام لمدعى عليه إثبات حضورة عن خصم طلب التدخل الهجومي.

الأستاذ: وائل كمال 

لا تستجيب له المحكمة لتعارض المصالح بين موكله الأصلي (المدعي عليه) وموكله الجديد (الخصم المتدخل هجومياً) ، فمصلحة أي منهما تتعارض مع مصلحة الآخر ، تماماً مثلما تتعارض مصلحة المتهم مع مصلحة المجني عليه والمدعي بالحقوق المدنية …. فلا يجوز للمحامي أن يحضر عن طرفين متعارضين في المصلحة.
الأستاذ: أحمد فهيم
لايجوز — ولكن
لا يجوز للمحامي أنّ يمثل مصالح متعارضة
بنص قانون المحاماة على أنه:-
يمتنع على المحامى مساعدة خصم موكله حتى لوكانت هذه المساعدة من قبيل المشورة.
ولكن
هى مخالفة مهنية تعرض فاعلها للمساءلة التأ ديبية إلَّا أنها لا تبطل العمل الذى قام به المحامى لمساعدة خصم موكله ولاتجرده من آثاره وللمحكمة أن تعول عليه.
وقالت محكمة النقض ( أن هذه المخالفة مهنية وإن عرضت المحامى للمساءلة التأديبية طبقًا للمادة 98 من ذات القانون، إلَّا أنها لا تجرد العمل الذى قام به المحامى لمساعدة خصم موكله من آثاره، ومن ثم يسوغ للمحكمة أن تعول عليه).
الطعن رقم 16306 لسنة 85 ق.

الوضع في مصر

الاصابات
180,051
الوفيات
10,495
المتعافون
139,072
اخر تحديث : 25 فبراير، 2021 - 11:50 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
113,167,867
+84,158
الوفيات
2,510,533
+2,713
المتعافون
88,771,717
اخر تحديث : 25 فبراير، 2021 - 11:50 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى