جرائم القتل والإصابة الخطأ في محاضرة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى

كتب: أشرف زهران

عقد معهد محاماة القاهرة الكبرى، اليوم الأحد، محاضرتين لمحامي ومحاميات الجدول العام بفرعيات شمال وجنوب القاهرة والقاهرة الجديدة، وحلوان بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر، من الساعة الواحدة ظهرا حتى الثالثة عصرا، تحت رعاية الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، وإشراف، حسين الجمال الأمين العام لنقابة المحامين، ومقرر عام المعهد، والأستاذ إسماعيل طه، عضو مجلس النقابة العامة، ومنسق عام المعهد، والأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، عضو لجنة المعهد.

واستهل الأستاذ حسن الجمال محاضرته بتهنئة شباب المحامين بنجاح العملية الانتخابية على مقعد النقيب العام وفوز لأستاذ عبدالحليم علام بهذا المنصب، موجها شباب المهنة بضرورة أن يكون لهم رأي حر في اختيار ممثليهم عندما يتاح لهم هذا الحق في التصويت.

وطالب الدارسين بالمعهد بضرورة قراءة وفهم قانون المحاماة وكافة مواده، قائلا: “يحكم كل معاملاتك كمحامي، وما يتعلق بقيدك والخدمات المستحقة لك في النقابة من خدمات علاجية واجتماعية”.

وأكد المحاضر أن النقابة لا تتلقى أي دعم من الدولة، وأن مواردها تأتي من عمل المحامي المشتغل حامل الملف الذي يطوف ساحات المحاكم قائلا: ميزانية النقابة تأتي من دمغة واتعاب المحاماة لتغذية صندوق الخدمات لرعاية الأعضاء.

وأضاف الأمين العام لنقابة المحامين، قائلا: “جئنا لإعدادكم للفترة المقبلة من حياتكم ووضعنا كل الإمكانيات المتاحة لمعهد المحاماة لتخريج جيل جديد قادر على تحمل مسؤولية ورسالة المحاماة، وإننا حريصين على أن تظل رسالة المحاماة شامخة.

وأكد “الجمال” أن معهد المحاماة يعد ممارسة فعلية للمهنة فنصوص القانون متواجدة في الكتب، ولكن النجاح في العمل برسالة المحاماة يكون بالممارسة العملية، والتعامل مع القضايا المدنية، الإدارية، والجنائية، وكيفية التعامل مع الوقائع في القضية الموكل فيها، وشهود الإثبات والنقي، والأدلة المتوفرة في الدعوى والمنقسمة إلى دليل قوي ومادي، موضحاً أن المحامي هو من يعايش الواقعة بكل تفاصيلها هو الدفاع ويقدم صورة حقيقية للواقعة لعرضها على المحكمة مرفقة بالأدلة.

وأكد أن دور معهد المحاماة هو استرجاع المعلومات التي تم دراستها في الجامعة، ولكن بشكل عملي تمكن المحامي من التعامل بشكل يليق به أمام النيابة أو داخل أروقة المحاكم، إلى جانب تعريف الدارس بمعهد المحاماة بطريقة تطبيق المناسبة على الوقائع التي تكون في القضايا، وهذا طبقًا للقانون الذي تسبغه النيابة العامة على الواقعة محل التحقيق.

وأضاف الأمين العام لنقابة المحامين، أنه يجب أن يتعمق المحامي في قراءة القضية، ويقرأ كل كلمة ولا يستهين بأبسط الكلمات، مستطردًا :«هناك قضايا كثيرة تتوقف على كلمة، وهناك قضايا اهرى يتغير الحكم فيها بسبب كلمة، فهذا يعرفنا قيمة قراءة القضية بشكل سليم حتى يستطيع المحامي من معرفة معالجة قضيته بشكل سليم.

ونوه “الجمال” على ضرورة قراءة أحكام محكمة النقض وفهمها جيدا وأن يكزن المحامي على دراية بها ليستعين بها عند الحاجة.

واستطرد المحاضر إلى الحديث عن القتل والاصابة الخطأ، قائلا: “يعد جنحة لعدم توافر القصد وانما ناتج عن اهمال المجني عليه أو خطأ الجاني، وهذا يختلف عن القتل العمد الذي يعد جناية، وأركان القتل الخطأ ثلاثة، هم الخطأ والضرر وعلاقة السببية.

وتناول المحاضر قضايا القتل والإصابة الخطأ، موضحا أن جرائم القتل الخطأ هي نشاط يصدر من الجاني يؤدى إلى الوفاة أو الإيذاء أو الجرح، فإذا ما وقعت الوفاة أو الجرح أو الإيذاء دون نشاط صادر عن الشخص فأنه لا يسأل عنه، ويكون الحادث مرجعه إلى القضاء والقدر أو تصرف من جانب المجني عليه.

 

وتابع: إذا كان أساس المسئولية في الجرائم الخطئية هو وقوع الفعل أو الجرح أو الأذى فإنه يجب أن يعنى الحكم بيان النتيجة لا سيما بالنسبة إلى الجروح فإذا كان الحكم قد أدان المتهم بجريمة القتل الخطأ وبين الخطأ الذي وقع منه واتخذ من توافره دليلا على ثبوت التهمة بعناصرها القانونية في حقه دون إن يبين الإصابات التي حدثت بكل من المجني عليهم وسبب الوفاة أو يشير إلى التقارير الطبية الموضحة لها ولما أدت إليه , فأن إدانة المتهم على اعتبار أن وفاة أو إصابة المجني عليهم قد حدثت نتيجة الخطأ الواقع منه لا تكون قائمة على أساس

 

مواعيد انعقاد المحاضرات بعد التعديل عليها

تعقد المحاضرات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر.

وتخصص يوم الأحد لنقابات (شمال القاهرة والقاهرة الجديدة، من الساعة 1 إلى 2 ظهرًا)، و(جنوب القاهرة وحلوان من الساعة 2 ونصف إلى 4 عصرًا).

ويوم الأربعاء لمحامي (شمال وجنوب الجيزة وجنوب القليوبية من الساعة 1 إلى 2 ظهرًا) فقط في محاضرة واحدة.

 

مدة الدراسة بالمعهد

مدة الدراسة بالمعهد 6 أشهر، يتعلم فيها محامي الجدول العام ما هي رسالة المحاماة العظيمة والتي تعد أعظم مهنة في العالم بآسره، وحقوقه وواجباته، والعديد من الأمور المهمة التي تفيد شباب المحامين لأداء رسالتهم على أكمل وجه.

جدير بالذكر أن اجتياز دورة معهد المحاماة شرط لنقل القيد من جدول عام إلى ابتدائي، وتكون مدة الدراسة بالمعهد 6 أشهر، يتعلم فيها محامي الجدول العام ماهية رسالة المحاماة، وحقوقه وواجباته، والعديد من الأمور المهمة التي تفيد شباب المحامين لأداء رسالتهم على أكمل وجه.

 

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى