بعد قرار عودتها للعمل ..تعرف على تكليفات رئيس الاستئناف للمحاكم للوقاية من كورونا

أشرف زهران

وضع رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار بدرى عبد الفتاح، عددا من التكليفات لكافة مأموريات المحكمة باتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد قراره بعودة العمل تدريجيا بجميع دوائر المحكمة بدءا من الأول من يونيو المقبل.

وتضمن قرار رئيس المحكمة، تكليف كافة المأموريات باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تكفل الوقاية للقضاة والمتقاضين والموظفين والعاملين بالمحكمة وهى:

1- تطهير كافة القاعات والمداولات يومية تحت إشراف أعضاء المكتب الفني.

2 – قصر الدخول على أصحاب الشأن والمحامين .

3 – الالتزام بارتداء الكمامة كشرط الدخول دور المحاكم .

4 – لكل رئيس دائرة تنظيم نظر الجلسة بقاعة المحاكمة بالشكل الذي يتراءى له بما يكفل منع التكدس حفاظا على السلامة العامة مع الحفاظ على المسافة الأمانة بين المستشارين أعضاء الدائرة وبين الأشخاص الحاضرين سواء محامين أو متقاضين .

5 –  تنعقد أدوار انعقاد الدوائر خلال شهري يوليو واغسطس 2020 دورا كاملا.

6 – تكليف حرس المحكمة بمتابعة تنفيذ المواطنين للتكليفات الواردة بالقرار.

وأصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة القرار رقم 109 لسنة  2020، بعودة العمل بجميع دوائر المحكمة ومأموریاتها بصفة تدريجية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق الأول من يونيو 2020، وفق قواعد تم وضعها وهى، بالنسبة للدوائر الجنائية ونقض الجنح تنعقد جلساتها في الأربع أيام الأولي من أيام دور الانعقاد .

وبالنسبة للدوائر المدنية [ مدني عام – تعويضات – تجاري – إيجارات – عمال – طلبات رجال القضاء ] ودوائر الأسرة تنعقد جلسائها لمدة أربع أيام تقسم على النحو التالي ( السبت، الأحد ) ، ( الثلاثاء الأربعاء).

وكان المستشار عبدالله عصر رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض، قد أصدر بيانا بعودة العمل تدريجيا بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف العالى والمحاكم الابتدائية والمتخصصة، عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وصرح المستشار محمد رضا نائب رئيس محكمة النقض والمستشار الإعلام لرئيس المحكمة، إن عودة العمل تأتى مع التشديد على الاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، ومراعاة الضوابط الواردة بقرارات رئيس الوزراء فى هذا الشأن.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى