بالفيديو.. وزير العدل: مجمع الإصدارات المؤمنة يدعم رقمنة وثائق المحاكم والشهر العقاري

كتب: عبدالعال فتحي ـ أشرف زهران

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة القضائية في إطار التوجيهات الرئاسية، من خلال عدة المحاور بداية من التطوير التكنولوجي وتطوير بيئة عاملة وتأمين الوثائق الخاصة بالوزارة، ويتم ذلك من خلال التعاون بين الوزارة ومجمع الإصدارات المؤمنة من خلال عدة مشروعات تم تنفيذ بعضها.

وأضاف وزير العدل، خلال كلمته في افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هذا التعاون يحقق عدة أهداف منها تيسير الحصول على الخدمة القضائية، وحماية الوثائق من التزوير، ويضفى عليها ثقة كبيرة وصولا إلى إنشاء قاعدة بيانات توفر العديد من المزايا، أهمها حفظ المعلومات والاستغناء عن أماكن الحفظ الورقية.

وتابع : «المشروع الأول في التعاون مع المجمع يهدف إلى رقمنة الوثائق لمحررات المحاكم والشهر العقاري في اطار المشروع القومي لتامين وثائق الدولة الرسمية تحت رعاية الرئيس السيسي، تنفيذا لتوجيهات تطوير المنظومة القضائية، وتأمين الوثائق الصادرة من قبل وزارة العدل».

وكشف المستشار عمر مروان وزير العدل، عن استخدام المحررات المؤمنة في جميع المحاكم والمكاتب الشهر العقاري بنهاية العام الجاري، وذلك بعد الانتهاء من تطبيق المرحلة الرابعة والتي تبدأ من يوليو حتى نهاية العام.

وأكد أنه تم البدء في العمل بالمحررات المؤمنة بالمحاكم في 3 محافظات كمرحلة أولى” القاهرة والجيزة والإسكندرية”، أعقبه المرحلة الثانية، والتي سيتم تطبيقها في 7 محافظات أخرى، ثم الثالثة التي تستهدف 7 محافظات، انتهاء بالمرحلة الرابعة التي سبق ذكرها.

وشدد على أن عدد المحررات والوثائق الموردة للوزارة خلال فترة التشغيل التجريبي، كانت كالتالى توريد 1.458 مليون شهادة ، 1.2 مليون توكيل، 51 ألف عقد ، 2.7 مليون وثيقة.

وأشار إلى أن مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد، له اثر إيجابي فوري على المواطن، لما لمسه من سرعة التعامل وتخفيض المدة الزمنية التي يحصل فيها على الشهادة، وخلال العام الجارى سيكون من المتاح الحصول على الشهادات الصادرة من كافة المحاكم الابتدائية والاقتصادية من خلال الوحدات التكنولوجية التي يتم نشرها في المحاكم والوزارات والنقابات والأندية الرياضية.

الوضع في مصر

الاصابات
214,639
الوفيات
12,653
المتعافون
162,170
اخر تحديث : 17 أبريل، 2021 - 8:35 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
140,547,010
+42,016
الوفيات
3,012,649
+1,148
المتعافون
119,439,885
اخر تحديث : 17 أبريل، 2021 - 8:35 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى