بالصور.. “عاشور” يفتتح جلسة حلف اليمين برسالة رئيس محكمة جنايات كفر الشيخ للمحامين

أشرف زهران
عقدت النقابة العامة للمحامين، اليوم السبت، جلسة حلف اليمين للمحامين والمحاميات الجدد خريجي كليات الحقوق بالجامعات المصرية، وذلك بقاعة اتحاد عمال مصر، وترأسها سامح عاشور نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.

وقد افتتح “عاشور” كلمته بالرسالة التي وجهها رئيس محكمة جنايات كفر الشيخ للمحامين، الخميس الماضي، قبل النطق بالحكم على 3 محامين وعامل متهمين بالتزوير، بالحبس 5سنوات، والتي جاء من ضمنها: “يا رفقاء البؤساء، يا من تعالجون آلام الناس وترافقونه١ضضمم في شَقائِهم، فتَلبِسُونَ السَّوادَ رَمزًا للحِدادِ، وتَقفُونَ إلى جوارهِم، المحاماةُ رسالة، عريقةٌ كالقَضاء، مَجيدةٌ كالفضيلة، وضَروريةٌ للعَدالة” .

وعقّب نقيب المحامين على كلمة رئيس المحكمة قائلا:” صدمة أن تسمعوا هذا الحكم في بداية دخولكم المهنة ولكن ما سمعتموه هو الرسالة التي أريد أن تصل إليكم، فالمحاماة رسالة للدفاع عن الحق، والعدالة، وحقوق الوطن والمواطن، وكافة القيم النبيلة في المجتمع، وليست وظيفة أو حرفة أو مهنة، إنما هي رسالة.

ووجه نقيب المحامين، رسالة لشباب المهنة، أكد خلالها على أهمية الالتزام بالمظهر اللائق المتمثل في ارتداء البدلة الكاملة، والتزام المحامية بالحد الأدنى من الاحتشام المتعارف عليه في المجتمع المصري، والبعد عن الملابس الضيقة، والشفافة، مشيرا إلى أن الانطباع الأول تجاه المحامي يكون من مظهره، ويجب ألا يقل عن أقرانه في منظومة العدالة، كالقضاة وأعضاء النيابة.

وشدد “عاشور”، أن النقابة ستقابل أي تجاوز بشأن مظهر المحامين بحسم، لأن أي إساءة تمس المحامين بشكل عام، وليس المحام وحده، مضيفا: “يجب أن تكونوا على كفاءة علمية تؤهلكم لحمل رسالة المحاماة العظيمة”.

وأوضح أن ما درس في كلية الحقوق من مواد أكاديمية غير كاف للعمل بمهنة المحاماة، بل يلزم التزود بدراسات أكاديمية في الجامعات كالماجستير والدكتوراه، أو الدراسات الحرة والقراءة في فروع القانون، وكذلك حضور الجلسات والمرافعات، والمشاركة في الحوارات القانونية داخل غرف المحامين بالمحاكم.

وتابع “عاشور”: “لكي تكون محامي متميز عليك بالقراءة في كافي مناحي المعرفة، كالتاريخ، والعلوم، والأدب، وغيرها، لزيادة المعرفة العامة وليست القانونية فقط”، منوها إلى أنهم سيتلقون في معهد المحاماة ما يجعلهم قادرين على حمل تلك رسالة المحاماة العظيمة.

حضر حلف اليمين، يحيي التوني أمين الصندوق، و أبو بكر الضوة، الأمين العام المساعد، وماجد حنا، ومصطفي البنان، ومحمد الكسار وأحمد عبدالحفيظ، وصالحين المهدي أعضاء مجلس النقابة العامة، وهشام زين نقيب فرعية شمال القاهرة، وعلاء النفيلي عضو فرعية شمال الدقهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *