«النقيب في أسبوع».. وقع بروتوكول «القيمة المضافة» وترأس جلستي حلف اليمين القانونية وأصدر تصريحات وبيانات حول 7 موضوعات أخرى

تقرير: محمد علاء

تنوع نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، وجاء كالآتي:

أولاً: توقيع بروتوكول القيمة المضافة

وُقع بروتوكول تعاون بين كل من وزارتي المالية والعدل، ونقابة المحامين بشأن تحصيل وتوريد ضريبة الجدول المقررة بقانون الضريبة على القيمة المضافة، الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

ووقع على البروتوكول كل من، نقيب المحامين الأستاذ رجائي عيطة، ووزيري المالية والعدل، الدكتور محمد معيط، والمستشار عمر مروان.

ثانياً: إيقاف مطالبة المحامين ببطاقة الرقم القومي

صرح الأستاذ نقيب المحامين رجائي عطية، بأنه قد أُوقف مطالبة المحامين ببطاقة الرقم القومي اكتفاءً بالرقم القومي المشار إليه ببطاقة المحاماة.

ثالثاً: قرار مهم لـ «العاملين بالخارج

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا باحتساب سنوات العمل بالخارج كسنوات اشتغال، مادام ثبت أن الزميل يعمل هناك بأعمال المحاماة.

نص خطاب النقيب العام لمدير إدارة القيد

الأستاذ/ نبيل صلاح

           مدير إدارة القيد بالنقابة العامة للمحامين

تحية طيبة وبعد،،،

مادام ثابت أن الزميل العامل بالخارج، يعمل هناك بأعمال المحاماة، فلا يجوز خصم هذه السنوات من سنوات الاشتغال، فذلك مخالف للواقع وللقانون، ويوقف العمل بخلاف ذلك، وتحتسب سنوات الاشتغال بالخارج ضمن سنوات الاشتغال.

رابعاً: مخاطبة نقيب محامي الدار البيضاء

1) خاطب نقيب المحامين – رئيس اتحاد المحامين العرب الأستاذ رجائي عطية، الأربعاء، نقيب المحامين بالدار البيضاء الأستاذ حسن بيرواين، بشأن الدعوة التي أخطره بها بواتس آب بتاريخ أمس 27/10/2020 على خط الأستاذ مجدي سخي، لعقد اجتماع المكتب الدائم عن بعد، يوم السبت الموافق 31/10/2020.

وأكد رئيس الاتحاد، على افتقاد تلك الدعوة إلى المشروعية لصدورها من غير الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، والذي يمتلك وحده دون غيره حق الدعوة لهذا الاجتماع؛ وهو ما تم بالفعل حيث إنه وجه إلينا الدعوة بتاريخ 25/10/2020، لحضور انعقاد اجتماع المكتب الدائم في 19 نوفمبر 2020.

نص الخطاب

سعادة النقيب/ حسن بيرواين                          الموقر

                       نقيب المحامين بالدار البيضاء

   تحية الحق والعروبة وبعد،،،

يسرني أن أهديكم خالص التحية والتقدير، متمنيا لكم كل التوفيق والسداد، ولجميع الزملاء المحامين في نقابتكم الشقيقة.

بالإشارة إلى دعوتكم التي أخطرتموني بها بواتس آب بتاريخ أمس 27/10/2020 على خط الأستاذ مجدي سخي، لعقد اجتماع المكتب الدائم عن بعد، يوم السبت الموافق 31/10/2020.

فإننا إذ نؤكد على افتقاد تلك الدعوة إلى المشروعية لصدورها من غير الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، والذي يمتلك وحده دون غيره حق الدعوة لهذا الاجتماع؛ وهو ما تم بالفعل حيث إنه وجه إلينا الدعوة بتاريخ 25/10/2020، لحضور انعقاد اجتماع المكتب الدائم في 19 نوفمبر 2020، الأمر الذي نربأ بكم معه من الوقوع في تلك المخالفة التي تتعارض والنظام الأساسي للاتحاد، وتنطوي تلك الدعوة على بند مدغم غامض مبهم قيل فيه إنه يتعلق بمشروع قرار يتعلق بموقع الأمين العام، دون الإشارة إلى مضمون هذا القرار، ولا المقصود منه، ولكل حادث حديث، وهي دعوة من شأنها أن تزيد الشقاق بين الإخوة والأشقاء العرب أعضاء الاتحاد، كما أنني كنقيب لمحامي مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب غير موافق على هذا الإجراء الباطل المخالف للقانون وللنظام الأساسي للاتحاد، ومبادئ المشروعية.

                    وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير،،،

2) خاطب الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم الجمعة، نقيب محامي الدار البيضاء الأستاذ حسن بيرواين، وأكد على عدم اتخاذ أي إجراء نحو عضوية مصر سواء بالتجديد لأي عضو أو شغل الأماكن الشاغرة لأي من السادة الأعضاء المصريين، أو شغل أي موقع داخل الاتحاد في ذلك الاجتماع.

نص الخطاب

سعادة النقيب/ حسن بيرواين                          الموقر

                       نقيب المحامين بالدار البيضاء

   تحية الحق والعروبة وبعد،،،

بالإشارة إلى كتابنا المؤرخ 28/10/2020 والمرسل لسيادتكم عن طريق الواتس آب (والمرفق صورة منه).

فإننا نؤكد على تمسكنا بكل ما ورد به – إلا أنه وفي حالة عدم الاستجابة والإصرار على عقد الاجتماع عن بعد فإنني بصفتي رئيس اتحاد الاتحاد – ونقيب مصر، أبلغكم والتأكيد على الآتي:

عدم اتخاذ أي إجراء نحو عضوية مصر سواء بالتجديد لأي عضو أو شغل الأماكن الشاغرة لأي من السادة الأعضاء المصريين، أو شغل أي موقع داخل الاتحاد في ذلك الاجتماع.

وفي حالة مخالفة ذلك، سوف نضطر آسفين إلى اتخاذ إجراء قد يؤثر على كيان الاتحاد باعتبار أن مصر دولة المقر، ومن أكبر وأهم النقابات العربية.

وإذاء حرصنا على وحدة الاتحاد وتماسكه فإننا نأمل أن يكون هذا محل اعتبار.

              مع خالص شكري وعظيم امتناني وتقديري،،،

خامساً: ترأس جلستي جلف اليمين القانونية

1) عقدت نقابة المحامين، الثلاثاء، جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، برئاسة نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، وحضور أعضاء مجلس النقابة العامة الأساتذة، حسين الجمال، ويحيى التوني، وفاطمة الزهراء غنيم، ومحمد نجيب، وذلك لنقابات: «شمال القاهرة – جنوب القاهرة – شمال القليوبية – جنوب القليوبية».

واستهل نقيب المحامين كلمته قائلا: «سوف تجدون في القسم الذي سوف تحلفونه إشارة نصية إلى المحافظة على تقاليد المحاماة، فالسؤال المطروح ما هي تقاليد المحاماة؟، وهل للمحاماة تقاليد تختلف عن تقاليد المهن الأخرى، أو تختلف عن الأعمال التي يباشرها خريجو كليات الحقوق غير أعمال المحاماة؟».

وأكد «عطية»: «للمحاماة تقاليد، هي الشرف، الأمانة، الاستقلال، الحفاظ على سر المهنة، وأعظم ما في هذه التقاليد أن المحامي منذ أن يتسلم نفسه، -وسوف تتسلمون أنفسكم بعد حلف اليمين-، يكون مسئولا أولا وأخيرا عن تعليم وتثقيف نفسه، وتكريس الاستقامة في السلوكيات، وعن المحافظة على النمو الدائم في عالم المحاماة، وهذا النمو ليس كلمة تقال، فالمحامي يخرج خارج السرب إذا تأخر يوما عن إنماء نفسه».

وأضاف: «تقاليد وسلوكيات المحاماة ترعى الموهبة، لكي يبرع وينمو ويحفر المحامي صفحات ليس فقط في تاريخ المحاماة بل تاريخ الوطن، والإنسان إلى أن يفارق الدنيا يؤدب نفسه، ويجب أن يضع ذلك نصب عينيه، وهذا يلزمه أن ينمي أدبه وثقافته وعلمه».

ونصح نقيب المحامين، شباب المهنة، بالقراءة في الدين، الفلسفة، المنطق، الفلك، العلوم الطبية المتصلة بالطب الشرعي، وبداهه في القانون، موضحا: «ما درس في الكلية غير كاف، ولكنه يعلم الخريج كيف يشق طريقه في اكتساب العلم القانوني الواسع، فالأكفاء والأفذاذ حصاد شوق زائد لجني العلم والمعرفة مقرونا بالسلوك».

وتابع: «يجب أن تصاحبكم في الحياة في المحاماة الأشواق إلى المعرفة والعلم، فهذه الأشواق سوف تدفعكم إلى نشدان العلم والمعرفة في كل سبيل، حتى من أبسط الناس، وأنا أنقل لكم حصاد خبرة 61 عاما في المحاماة، وحياة عريضة، وحوربت حروب لا يتخيلها أحد».

وذكر نقيب المحامين: «لم أحد عن مبادئي قط، لا أدعي أنني لا أخطأ، وخير الخطائين التوابون، واجتهد للوصول إلى الصواب، وحسبنا هذا، لا نخل أو نخرج عن تقاليد المحاماة، الشرف والأمانة والاستقامة والمحافظة على سر المهنة، وزيادة المعارف والمعلومات القانونية وغير القانونية، لتعميق الملكات وتنمية القدرة على الأداء في عالم المحاماة».

وأختتم نقيب المحامين كلمته: «أتمنى أن ألتقي وإياكم أكثر من لقاء، وأنقل إليكم ولكل الأجيال ما نجحت في حصده من معارف والخبرات والعلوم، وأدعو الله أن تبدئوا من يومكم هذا عهدا جديدا مليئا بالنجاح والفلاح».

2) عقدت نقابة المحامين، جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، الأربعاء، لنقابات: «القاهرة الجديدة – حلوان – شمال الجيزة – جنوب الجيزة»، برئاسة النقيب العام الأستاذ رجائي عطية، وحضور أعضاء مجلس النقابة العامة، الأساتذة: حسين الجمال، يحيى التوني، فاطمة الزهراء غنيم، ومحمد نجيب.
واستهل نقيب المحامين كلمته قائلا: «سوف تجدون في اليمين الذي ستحلفونه الحفاظ على تقاليد المحاماة، وقد تحدثت في هذا بأمس، ولكن اليوم سأتحدث عن كيفية رعاية هذه التقاليد والحرص عليها، كي يكون المحامي والمحامية في المكانة التي تفرض نفسها على الكافة».

وأشار نقيب المحامين، إلى أنه هناك وقائع إساءات توجه للمحامين خلال عملهم، ومن السهل أن نلقي بكافة الأحمال على الأطراف الأخرى، وقطعا هناك أحمال عليهم تحمل مسئولياتها، مضيفا: «فهناك البعض اعتاد على التعالي على المحامين أثناء التعامل معهم، ونجد هذا في الأصاغر أكثر من الأكابر، فالبعض يتخيل أنه حين يتعالى يكبر، ولكنه في الواقع يصغر، كما أن البعض لديه حالة استفزاز للتعامل مع المحامي والمحامية بصورة غير جيدة».

وأكد «عطية»: «ليس من الفطنة أن نخلي المسئولية من علينا، فكل شخص منا عليه دور، فلو قام بما يجب سيجبر الآخرين بسلوكه وأدبه ووقاره واحترامه لنفسه على أن يحترموه، ولا جدال أن جزء من التقاليد ما يرتديه المحامي والمحامية، فالمظهر المدخل الأول، وروب المحاماة أداة وحماية، الالتزام به واجب وضروري لإعطاء انطباع بمكانة المحامي والمحامية».

وتابع: «بنات حواء عليهم التزام بالتقاليد في الملبس لاعتبارات لا تفوت على الجميع، فالزي الوقور المحتشم ضرورة لزوم، والمحامي يجب عليه الالتزام بالبدلة ورابطة العنق، إضافة كذلك للالتزام بآدب المحاماة، والشرف والأمانة، الذي تحدث عنهما في جلسات سابقة، وفي كتابي رسالة المحاماة».

وشدد «عطية»، أن اللسان العف هو المدخل للتعامل مع كافة العاملين مع الجهات التي يتعامل معها المحامي أثناء عمله، موضحا: «هذا خلاصة حياة طويلة ممتدة، وهذا لا يعني أنني لم أصادف هذا النوع، ولكنني أفرض احترامي على من يكون مهيئ على التجاوز معي، وأحرص على احترامي لنفسي قبل أن أحرص على احترام الناس لي».

وأردف: «وكما يقول الأستاذ العقاد، إذا أحبك مخدوعين فلا تفرح وإذا كرهك الناس مخدوعين فلا تحزن بعض الكراهات خير لك من بعض المحبات، وهذه المقولة دستور حياة، والمحامي عنوان نفسه في مظهره، ملبسه، أدبه، علمه، ثقافته، حسن وعراضة العلم والثقافة، حصافة السلوك، بعد النظر، وقوة البديهة».

وأكد نقيب المحامين، على المحامين الجدد، أن تلاوتهم لقسم المحاماة يجب أن يكون نابع من الوجدان، والشعور، فهو دستور للحياة العامة، وفي المحاماة.

سادساً: قرار بشأن إيرادات النقابة

أصدر نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، قرارا مخاطب به كافة قطاعات وإدارات النقابة العامة للمحامين، وكافة النقابات الفرعية، أكد خلاله على الالتزام بإيداع كافة الإيرادات والموارد بالبنوك المعتمدة، تحقيقا لأمانها، وضبط حساباتها بدقة.

نص الخطاب

كافة قطاعات وإدارات النقابة العامة للمحامين

كافة النقابات الفرعية

                 بعد التحية،،،

يراعى الالتزام بإيداع كافة الإيرادات والموارد بالبنوك المعتمدة، تحقيقا لأمانها، وضبط حساباتها بدقة، وتلافي أن يكون الصرف بقرارات انفرادية من الخزينة، وإنما بشيكات صادرة من اثنين على الأقل طبقا للنظام المتبع، ولا يجوز الترخص في هذه القواعد والضوابط المقررة لزوما للحفاظ على المال العام.

سابعاً: نفي عقد مؤتمر في شرم الشيخ

أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، أن النقابة لم ترتب لعقد مؤتمر سنوي لمحامين مصر في شرم الشيخ أو غيرها، وإن ما أعلن عنه تحت عنوان «مؤتمر محامين مصر السنوي» – لا يعبر عن الحقيقة.

نص البــيــــــــــــان

     تعلن النقابة العامة للمحامين أنها لم ترتب لعقد مؤتمر سنوي لمحامين مصر في شرم الشيخ أو غيرها، وإن ما أعلن عنه تحت عنوان «مؤتمر محامين مصر السنوي» – لا يعبر عن الحقيقة، فهو ترتيب خاص يسأل عنه من رتبوه بخارج النقابة العامة، ودون رقابة، وأن تحصيل رسوم عن المحامين لا يتفق مع النظام النقابي.

وإذ تعلن النقابة العامة عدم قانونية هذا التصرف، فإنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية للمحاسبة على الأموال التي تجمع من المحامين تحت عنوان رسوم الاشتراك لمؤتمر خاص وصف على خلاف الواقع والقانون، بأنه «مؤتمر محامين مصر السنوي».

                    والله تبارك وتعالى من وراء القصد،،،

ثامنياً: تهنئة المحامين بالمولد النبوي الشريف

هنأ نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، وأعضاء مجلس النقابة العامة، الشعب المصري، وفي القلب منه المحامين فرسان الكلمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، متمنيين لهم تمام الصحة ودوام التوفيق.

تاسعاً: تقديم التعازي للأستاذ أبو بكر ضوة

تقدم نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، بخالص عزاءه للأستاذ أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد، لوفاة ابن أخيه، وجاء نص العزاء كالآتي:

صادق عزائي ومواساتي وأعضاء مجلس النقابة العامة للأستاذ أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد، لوفاة ابن أخيه، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم الأستاذ أبو بكر ضوة وباقي أفراد العائلة الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

الوضع في مصر

الاصابات
113,381
الوفيات
6,560
المتعافون
101,981
اخر تحديث : 24 نوفمبر، 2020 - 8:43 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
59,516,610
+13,827
الوفيات
1,402,042
+471
المتعافون
41,157,776
اخر تحديث : 24 نوفمبر، 2020 - 8:43 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *