كيف ينجح المحامي في المنازعات الإدارية؟

هناك مسائل كثيرة تواجه المحامي في أثناء آداء مهامه، ولابد أن يتحلى المحامي بمجموعة من الصفات، منها؛ الآناة والهدوء والثقة بالنفس والاهتمام بالمظهر، وأخلاقيات مهنة المحاماة بشكل عام، وكذلك الإيمان بأن من يستمع منه أقل منه علمًا في مجاله لخلق الثقة بالنفس، كما على المحامي أن يكون صادقًا مع نفسه، ويتحسس كل مفردة تخرج من طرف لسانه.

ويعد القضاء الإداري صورة من صور القضاء، حيث أن المحاكم الإدارية هي جهات الولاية العامة في المنازعات الإدارية تختص بالفصل في أول درجة بحكم قابل للاستئناف في جميع القضايا التي تكون الدولة أو الولاية أو البلدية أو إحدى المؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية طرفا فيها.

وقالت محكمه القضاء الاداري، في حكم لها، إن عدم تنفيذ الاحكام القضائية من أية جهة أو سلطه في الدوله يمثل اخلالا جسيما بمبدأ الفصل بين السلطات وهي مسئوليه رئيس الجمهورية في المقام الاول، اذ يتوجب عليه بمقتضي الماده 132 من الدستور الجديد باعتباره حكما بين السلطات ان يامر بتنفيذ هذه الاحكام ولا يجوز له ان يتنصل من هذه المسئوليه التي القاها علي عاتقه المشرع الدستوري أيا كانت المبررات فواجبه رعايه الحدود بين السلطات.

ويقول الأستاذ الدكتور المأمون جبر، رئيس قسم القانون العام بكلية الشريعة والقانون، والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بالجامعة المصرية بدولة كازخسات، أن سن المعاش لخريجي الأزهر، حيث تعاد تسوية معاشات الذين انتهت خدمتهم لبلوغهم سن الستين أو أكثر ممن ورد ذكرهم بالمادة الأولى قبل العمل بهذا القانون وما زالوا على قيد الحياة على أساس حساب المدة المتممة لبلوغهم سن الخامسة والستين ضمن مدد خدمتهم المحسوبة في المعاش بواقع 1/75 مع إعفائهم من أداء اشتراكات التأمين والمعاش أو التأمينات الاجتماعية المستحقة عنهم.

ووذكر أن التسوية تعاد وفقًا لحكم الفقرة السابقة بناء على طلب المنتفع على أن يقدم هذا الطلب خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون، فإذا قدم الطلب بعد هذا الميعاد فتصرف الفروق المستحقة من أول الشهر التالي لتقديم الطلب. ولا تصرف فروق مالية عن الفترة السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون.

وعقد معهد محاماة القاهرة الكبرى، أمس الأربعاء، محاضرتين لمحامي ومحاميات الجدول العام، الملتحقين بالدورة الخامسة من نقابات شمال وجنوب الجيزة، وشبرا الخيمة، بمقر انعقاد المعهد بنادي المحامين النهري بالمعادي.

والجدير بالذكر أن الأستاذ حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين ـ مقرر معهد المحاماة، قرر إجراء تعديلات على مواعيد انعقاد محاضرات معهد المحاماة بالقاهرة الكبرى، تطبق من الأربعاء المقبل، وجاءت كالآتي:

الأربعاء من كل أسبوع: «شبرا الخيمة ـ شمال الجيزة، من الساعة 1 إلى الساعة 2:30ظهرًا»، و« 6 أكتوبر ـ جنوب الجيزة، من الساعة 3 إلى الساعة 4:30 عصرًا».

الأحد من كل أسبوع: «شمال القاهرة ـ القاهرة الجديدة، من الساعة 1 إلى الساعة 2:30ظهرًا»، و« جنوب القاهرة ـ حلوان، من الساعة 3 إلى الساعة 4:30 عصرًا».

وتأتي المحاضرات تحت إشراف الأستاذ حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين، ومقرر معهد المحاماة على مستوى الجمهورية، والأستاذ إسماعيل طه، والأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، عضوا المجلس ولجنة المعهد.

ويسعى مجلس نقابة المحامين برئاسة الأستاذ حسين الجمال الأمين العام للنقابة ـ مقرر معهد المحاماة ـ إلى تطوير الدراسة بالمعهد، من خلال التواصل مع عدد من المتخصصين من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي، والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط واساتذة كلية الحقوق لإلقاء المحاضرات.

ويعد المعهد شرطا للقيد بالجدول الابتدائي، ويهدف إلى تأهيل المحامين الجدد المنضمين حديثا للنقابة، لممارسة المهنة بشكل فعلي، وزيادة ثقافتهم القانونية، وتنمية قدراتهم الفكرية، ووعيهم القانوني، وكيفية التعامل مع مؤسسات الدولة والهيئات المختلفة التي يتعامل معها المحامي، في إطار من القانون والاحترام المتبادل، ويسعى مجلس المحامين لتطوير الدراسة بالمعهد، من خلال التواصل مع عدد من المتخصصين من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي، والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط واساتذة كلية الحقوق لإلقاء المحاضرات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى