⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين ⚖️

🎬طرق إثبات الحقوق بدون دليل كتابي

https://fb.watch/iGpvZY5f9e/
***

✍🏻طالع.. أهم القرارات الحكومية في العدد 35 بجريدة الوقائع المصرية

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 35، الصادر في 12 فبراير 2023، أهم القرارات الحكومية، أبرزها قرارات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والهيئة العامة للرقابة المالية.

…………….

 طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W3C
***

✍🏻مجلس النواب يحيل قانون لتوثيق «قائمة المنقولات والمهر» إلى اللجان النوعية

أحال مجلس النواب خلال الجلسة العامة، الأحد، مشروع قانون مقدم من النائب محمود عصام، بشأن توثيق قائمة منقولات الزوجية ومهر الزوجة، إلى لجنة مشتركة من لجان التشريعية والدينية والتضامن الاجتماعي، ونص المشروع على توثيق قائمة المنقولات واقرار عقوبة بالحبس سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه في حالة التبديد.
ـــــــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W3F
***

✍🏻مجلس النواب يوافق على مشروع قانون الغرف السياحية في مجموعه

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة الاثنين برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، وذلك في مجموعة.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W3W
***

✍🏻«النقض» توضح الأصل في رفع الدعوى الجنائية

أكدت محكمة النقض، خلال حكمها بالطعن رقم 209 لسنة 90 قضائية، أنه إذا كان تصرف النيابة العامة لا يفيد على وجه القطع استقرار الرأي على عدم رفع الدعوى الجنائية فإنه لا يصح اعتبار تصرفها أمراً بألا وجه لإقامة الدعوى؛ لأن الأصل في هذا الأمر أن يكون صريحاً ومدوناً بالكتابة فلا يصح استنتاجه من تصرف أو إجراء، إلا إذا كان هذا التصرف أو الإجراء يترتب عليه حتماً وبطريق اللزوم العقلي أن ثمة أمر بألا وجه لإقامة الدعوى .
ـــــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W40
***

✍🏻«النقض»: للقضاء النهائي قوة الأمر المقضي فيما يكون قد فصل فيه بين الخصوم

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٩٧١٥ لسنة ٩٠ قضائية ـ الدوائر المدنية، أن للقضاء النهائي قوة الأمر المقضي فيما يكون قد فصل فيه بين الخصوم ، ومتى حاز الحكم هذه القوة، فإنه يمنع الخصوم في الدعوى التي صدر فيها من العودة إلى المناقشة في المسألة التي فصل فيها بأي دعوى تالية يثار فيها هذا النزاع، ولو بأدلة قانونية، أو واقعية لم يسبق إثارتها أو أثيرت ولم يبحثها الحكم.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W3R
****

✍🏻من أحكام النقض بشأن قواعد تفسير النصوص القانونية

تناولت محكمة النقض المصرية قواعد تفسير النصوص القانونية، حيث أكدت في حكمها بالطعن رقم 18564 لسنة 85، أنه متى كان النص واضحاً جلى المعنى قاطعاً في الدلالة على المراد منه فلا يجوز الخروج عليه أو تأويله بدعوى الاستهداء بالحكمة التي أملته لأن البحث في حكمة التشريع ودواعيه إنما يكون عند غموض النص أو وجود لبس فيه.

……………..

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W3T
***

✍🏻القانون يعفي ٤ جهات من الحصول على ترخيص بإعلانات الطرق

أكدت المادة (٧)، من القانون رقم ٢٠٨ لسنة ٢٠٢٠ بإصدار قانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، أنه يُعفي من الحصول على ترخيص بالإعلان أو اللافتة في الحالات الآتية:
١ – إعلانات البيع أو الإيجار الخاصة بالعقار ذاته.
ـــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W3Y
***

✍🏻حالات سقوط العقوبة كما نص عليها القانون

نص القانون رقم ١٥٠ لسنة ١٩٥٠ والخاص بإصدار قانون الإجراءات الجنائية، في الباب الثامن منه على حالات سقوط العقوبة بمضي المدة، ووفاة المحكوم عليه وذلك في المواد الآتية:

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W3P
***

✍🏻البيـان الجمـركي

هو الإقرار المقدم ورقيًا، أو إلكترونيًا، من ذوي الشأن، أو من يمثلهم عن البضائع، وفق النماذج المعدة لذلك.
***

✍🏻اعرف قانون

في حالة الشروع تعتبر الجريمة أنها وقعت في كل محل يقع فيه عمل من أعمال البدء في التنفيذ، وفي الجرائم المستمرة يعتبر مكانا ًللجريمة كل محل تقوم فيه حالة الاستمرار، وفي جرائم الاعتياد والجرائم المتتابعة يعتبر مكانًا للجريمة كل محل يقع فيه أحد الأفعال الداخلية فيها .

المادة 218 من قانون الإجراءات الجنائية
****

⬅️للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين المصرية

https://www.facebook.com/EgyLS1912

– قناتنا على اليوتيوب: نقابة المحامين المصرية

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى