⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

أهم الأخبار:

✍🏻نتيجة الكشف الطبي للمحامين الجدد بالقاهرة

ينشر المركز الإعلامي لنقابة المحامين، كشوفا بأسماء المحامين الجدد الذين اجتازوا الكشف الطبي بالقاهرة، خل الفترة الأولى من العام الجاري 2023، ومن أجرى الكشف الطبي بفروع مصلحة الطب الشرعي بالمحافظات، فإن الكشوف ترسل إلى النقابات الفرعية مباشرة، وتنشر بمعرفتها.

على من يجد اسمه التوجه إلى مقر النادي النهري للمحامين في المعادي وذلك لاستكمال إجراءات قيده بالجدول العام، وذلك لتقيدم الملف ودفع رسوم الاشتراك.

………………………

طالع الكشوف:// https://wp.me/paDVq4-W5u
****

✍🏻استمرار معرض الكتب القانونية بمقر النقابة العامة للمحامين

تستمر فعاليات معرض الكتاب القانونية بمقر النقابة العامة للمحامين، والذي انطلق في 11 فبراير الجاري، تحت إشراف وبتنظيم لجنتي الفكر القانوني والشباب، وبرعاية نقيب المحامين الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب.
ـــــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://2u.pw/Ia5N2i

****

✍🏻استمرار عملية تحكيم أبحاث مسابقة نقابة المحامين التشجيعية

تستمر عملية تحكيم أبحاث مسابقة نقابة المحامين التشجيعية، تحت رعاية النقيب العام، الأستاذ عبدالحليم علام، وإشراف الأستاذ محمد راضي مسعود، مقرر لجنة الفكر القانوني، وعضو المجلس.
وبدأت اللجنة العلمية والبحثية، بالنقابة العامة للمحامين، المشكلة لتحكيم الأبحاث، برئاسة الدكتور محمد جفلان، أستاذ القانون الجنائي،  في عملها بمقر النقابة العامة الأسبوع الماضي.

:// https://2u.pw/0br7fI

****

✍🏻انتهاء التسجيل بالدورة السادسة لمعهد المحاماة بالقاهرة الكبرى

أعلنت الأمانة العامة لنقابة المحامين، برئاسة الأستاذ حسين الجمال، الأمين العام، عن الانتهاء موعد التسجيل بالدورة السادسة لمعهد المحاماة بالقاهرة الكبرى، وذلك في 15 فبراير الجاري.
وفتحت الأمانة العامة للنقابة باب الالتحاق في الفترة الماضية لنقابات: (جنوب القاهرة – شمال القاهرة – القاهرة الجديدة – حلوان – شمال الجيزة – جنوب الجيزة – شبرا الخيمة).
****

✍🏻طالع.. أهم القرارات الحكومية في العدد 38 بجريدة الوقائع المصرية

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 38، الصادر في 15 فبراير 2023، أهم القرارات الحكومية اليوم، أبرزها قرارات وزارة الداخلية، ومحافظات الشرقية والبحيرة، وجهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

………..

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W5a
****

✍🏻رأي الفتوى والتشريع بشأن إقامة وحدات «ذات طابع خاص» بالجامعات

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أسامة محرم النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم جواز قيام جامعة بورسعيد بإنشاء وحدة ذات طابع خاص بعد تاريخ العمل بقانون المالية العامة الموحد الصادر بالقانون رقم (6) لسنة 2022، استنادًا إلى أحكام المادتين: (307) و(309) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وبذلك أقرت الفتوى والتشريع مبدأ حظر إقامة وحدات ذات طابع خاص بالجامعات المصرية.

التفاصيل//:https://wp.me/paDVq4-W64
****

✍🏻«النقض»: القصور في أمر الإحالة لا يبطل المحاكمة ولا يؤثر على صحة إجراءاتها

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ قضائية، أن أمر الإحالة هو عمل من أعمال التحقيق فلا محل لإخضاعه لما يجري على الأحكام من قواعد البطلان، ومن ثم فإن القصور في أمر الإحالة لا يبطل المحاكمة، ولا يؤثر على صحة إجراءاتها، كما أن إبطال أمر إحالة الدعوى إلى محكمة الموضوع بعد اتصالها بها يقتضي إعادتها إلى مرحلة الإحالة وهو أمر غير جائز، باعتبار تلك المرحلة لا تخرج عن كونها جهة تحقيق، فلا يجوز إعادة الدعوى إليها بعد دخولها في حوزة المحكمة،

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W5Z
***

✍🏻شروط الاشتغال بمهنة الوكالة في أعمال الشهر العقاري والتوثيق

نص القانون رقم ٢٤ لسنة ١٩٦٨، والخاص بتنظيم الوكالة في أعمال الشهر العقاري والتوثيق، وتعديلاته على عدد من الشروط لابد من توافرها فيمن يرخص له بالاشتغال بمهنة الوكالة، وجاءت كالتالي:

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W5l
****

✍🏻من هي الجهات المنوط بها التحقيق في فحص شكاوى الكسب غير المشروع؟

أكدت المادة (٥)، من القانون رقم ٦٢ لسنة ١٩٧٥ بإصدار قانون الكسب غير المشروع، أنه يتولى فحص إقرارات الذمة المالية وتحقيق الشكاوى المتعلقة بالكسب غير المشروع هيئات الفحص والتحقيق الآتية:
ـــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W5m
****

✍🏻«النقض» توضح المقرر في شأن تقادم الديون التجارية

أوضحت محكمة النقض خلال حكمها في الطعن رقم 6918 لسنة 76 قضائية، أن البين من استقراء مواد قانون التجارة الحالي رقم 17 لسنة 1999 أن المشرع انتهج سياسة تشريعية مغايرة بشأن تقادم الديون التجارية على اختلاف الأسباب التي تكون مصدرا للالتزام فيها ، بأن حدد مددا قصيرة للتقادم مراعيا في ذلك طبيعة المعاملات التجارية وما تقتضيه من استقرار الحقوق المترتبة عليها وعدم جعلها عرضة للمنازعة فيها بعد انقضاء فترة طويلة على نشأتها.
ـــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W5f
****

✍🏻«النقض»: محكمة الأسرة لا تختص ببطلان أو انعدام الحكم الصادر منها

أصدرت محكمة النقض حكمًا في الطعنين 36 ، 38 لسنة 91 ق ” أحوال شخصية” جلسة 22 / 6 / 2021، نقضت فيه حكم صادر من محكمة الاستئناف لشئون الأسرة بانعدام حكم صادر من محكمة أسرة الشرابية لعدم إعلان صحيفة الدعوى.

…………

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W51
*****

✍🏻٣ مسائل ترفقها النيابة عند عرض محضر الجرد على المحكمة

نصت المادة (٤٣)، من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠ بإصدار قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية، أنه يجب على النيابة العامة عند عرض محضر الجرد على المحكمة للتصديق عليه أن ترفق مذكرة برأيها في المسائل الآتية بحسب الأحوال:
ــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W5i
*****

✍🏻مصطلح.. المخلص الجمركي

كل شخص طبيعي أو معنوي مرخص له من المصلحة بالقيام بإعـــداد البيـــان الجمركي، وتوقيعـــه، وتقـــديمه للجمارك ، وإتمـــام الإجـــراءات نائبًا عن صـاحب البضـاعة .
****

✍🏻اعرف قانون

إذا انقضت مدة الإيقاف ولم يكن صدر فى خلالها حكم بإلغائه، فلا يمكن تنفيذ العقوبة المحكوم بها، ويعتبر الحكم بها، كأن لم يكن.

المادة 59 من قانون العقوبات

قدمنا لكم موجز بأهم الأخبار النقابية 

⬅️للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين المصرية

https://www.facebook.com/EgyLS1912

– قناتنا على اليوتيوب: نقابة المحامين المصرية

أهم الأخبار

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى