قضية محامي مطروح.. ملحمة نقابية للدفاع عن كرامة المحاماة

 

قضية محامي مطروح، في ليلة السبت الموافق 21 يناير 2023، احتشد السادة المحامين في محافظة مطروح؛ حيث جاءوا من جميع أنحاء الجمهورية، لمؤازرة زملائهم المحامين بمطروح.

ومع دقات الساعة الثامنة صباحًا، يوم 22 يناير 2023، شهد مجمع محاكم مطروح ملحمة نقابية، أبطالها السادة المحامون؛ سطروا خلالها مشهدًا جديدًا في الدفاع عن كرامة المحامي والمحاماة.

حضر الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، الذي تبادل السلامات مع السادة المحامين، أعضاء الجمعية العمومية، في رسالة من سيادته لزملائه المحامين بأن يطمئنوا على زملائهم المحبوسين على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ«محامي مطروح».

كما حضر أعضاء مجلس النقابة العامة، ونقباء النقابات الفرعية، إلى جانب لجنة الدفاع التي شكلها نقيب المحامين، للدفاع عن محامي مطروح.

دخلت لجنة الدفاع والسادة المحامون، إلى قاعة الجلسة التي امتلئت عن أخرها؛ بينما ظل باقي المحامين خارج القاعة في مشهد مهيب يعبر عن وحدة المحامين.

وأثناء نظر القضية تناوبت هيئة الدفاع في الترافع عن الزملاء المحامين، واستمرت هيئة الدفاع في مرافعاتها لنحو 6 ساعات متواصلة، أعقبها قرارًا بإخلاء سبيل الزملاء المحامين وحجز الدعوى للحكم في جلسة 5 فبراير المقبل.

وعندما صدر قرار إخلاء سبيل السادة المحامين، أصر الأستاذ عبد الحليم علام، النقيب العام، ألا يغادر مطروح إلا بعد أن يقوم بإخلاء سبيل المحامين من قسم شرطة مطروح، وبعدها رافقهم إلى مقر النقابة الفرعية.

وبعدها أصدر النقيب العام قرارًا باستئناف العمل والحضور أمام محاكم الجنايات والتحقيقات أمام النيابة العامة في كافة أنحاء الجمهورية، ليعود العمل في المحاكم إلى طبيعته التي كان عليها.

وبعد ذلك شهدت شوارع محافظة مطروح فرحة عارمة واحتفالات واسعة بخروج السادة المحامين، وظل محامي مطروح يحتفلون بزملائهم المخلي سبيلهم امام مبنى النقابة الفرعية بمطروح.

لتظل هذه القضية «محامي مطروح».. ملحمة نقابية في الدفاع عن كرامة المهنة

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى