عاشور للمحامين الجدد: المهنة تتعافى من مشكلاتها لتعود لسابق عهدها

علي عبد الجواد

عقدت نقابة المحامين، اليوم السبت، جلسة حلف اليمين القانونية الشهرية للمحامين الجدد، برئاسة النقيب العام سامح عاشور، والمنعقدة بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر.
ووجه عاشور رسالة للمحامين الجدد، أكد خلالها ضرورة احترام النفس، وأن يقدم كل منهم نفسه بالشكل اللائق بمهنة المحاماة من حيث المظهر والجوهر.
وعن المظهر، شدد نقيب المحامين على ضرورة الالتزام بالبدلة الكاملة، بالنسبة للمحامي، إضافة لالتزام المحاميات بإرتداء زي يتوافر فيه الحد الأدنى من الاحتشام المتعارف عليه في المجتمع المصري، والابتعاد عن الزي الكاشف، أو الملتصق، مما يحميها من أي اعتداء بصري أو ذهني قد تتعرض له.
وعن الجوهر، أشار عاشور إلى أهمية تنمية المهارات القانونية من خلال الدراسات العليا، إن أمكن، والقراءة والاطلاع على كل فروع القانون، وحضور الجلسات، والتعلم من المحامين الأكثر خبرة، مضيفا: “المحامي المتميز لا يكتفي بالثقافة القانونية فقط، بل يزيد ثفافته العامة بالقراءة في التاريخ، والآداب، والفنون، والرياضيات، وشتى فروع المعرفة”.
وأعرب عاشور عن أمله في أن يكون شباب المهنة خير خلف للأسلاف العظام الذين بنوا المحاماة، وجعلوا لها قيمة مجتمعية يشهد لها الجميع، مما أدى إلى أن يكون لها فصل باسمها في الدستور المصري، وتتعافي الآن من مشكلاتها لتعود لسابق عهدها.
واختتم كلمته قائلا: “المحاماة فروسية، أساسها احترام الجميع، والعمل بالأمانة، والشرف، والاستقلال، ومساعدة الناس للحصول على حقوقها، وليس سلب حقوق الآخرين”.
حضر الجلسة يحيى التوني، أمين صندوق النقابة، وأبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد، وماجد حنا، ومحمد كركاب، وعبد الجواد أحمد، ومصطفى البنان، ومحمد الكسار، أعضاء مجلس النقابة، وهشام زين، نقيب محامي شمال القاهرة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى