طالع.. أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين

*✍إنجازات نقابية (1).. ميكنة الخدمات النقابية ونهج اللامركزية*

نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، أولى اهتمامًا بالغًا لتيسير الحصول على الخدمات النقابية، فعمل على ميكنة الخدمات النقابية، وانتهاج أسلوب اللامركزية، وتمثل ذلك في استخراج بطاقات العضوية، ومشروع العلاج من خلال المنظومة الإلكترونية الشبكية بمقار النقابات الفرعية، وسداد الرسوم بـالدفع الالكتروني من خلال «الفيزا كارت»، تلتها مرحلة أخرى استخراج شهادات القيد وختم بطاقات الرقم القومي من الفرعيات.

وتحقق هذا الحلم مع خطة التحول الرقمي التي عمل على تحقيقها الأستاذ عبدالحليم علام نقيب المحامين، حيث حمل على عاتقه عبء ميكنة نقابة المحامين لمواكبة التحول الرقمي الذي تنتهجه الدولة في جميع المجالات. وفي سبيل التسهيل على السادة المحامين في ربوع الجمهورية.

*************

*✍نقيب المحامين ينعى الأستاذ عبدالرحمن أحمد القضم المحامي ببني سويف*

نعى الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن مجلس النقابة العامة، الأستاذ عبدالرحمن أحمد القضم المحامي، نجل الأستاذ أحمد القضم المحامي ببني سويف.

ــــــــــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wvm

***********

*✍من رموز المحاماة: إبراهيم الهلباوي.. أول نقيب للمحامين*

ودرس ”الهلباوي” المحاماة، وعمل بها حتى صار من أبرز المحامين بالقرن العشرين بسبب قدرته على إقناع العدالة ببراءة موكله، وانتخب أول نقيب للمحامين عام 1912.

https://wp.me/paDVq4-yuy

*** *********

*✍تعرف على معما إدارة القيد بنقابة المحامين*

كل ما يخص القيد بـ نقابة المحامين، وتعديل درجاته (القيد أول مرة «جدول عام» ـ القيد الابتدائي ـ الاستئناف)، والعودة من الزوال، والنقل إلى جدول غير المشتغلين والإعادة للجدول، وتعديل أو تصحيح الأسماء، وتعديل الديانة ـ واحتساب مدة العمل النظير لمحامي القطاع العام.

https://egyls.com/service/%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%8a%d8%af/

************

*✍«النقض» توضح عناصر قيام المسؤولية العقدية أو التقصيرية*

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 1054 لسنة 79، أن أن المسئولية سواء كانت عقدية أو تقصيرية لا تقوم إلا بتوفر أركانها الثلاثة من خطأ ثابت في جانب المسئول إلى ضرر واقع في حق المضرور وعلاقة سببية تربط بينهما بحيث يثبت أن الضرر قد نشأ عن ذلك الخطأ ونتيجة لحدوثه.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wvg

***********

*✍«النقض» توضح شروط الإخلاء للتأجير من الباطن أو التنازل أو الترك*

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 925 لسنة 74 القضائية، أن النص في المادة 18 من قانون إيجار الأماكن، رقم 136 لسنة 1981، يدل على أن المشرع قد اشترط لتحقق سبب الإخلاء أن يصدر من المستأجر تصرف لازم له يكشف عن استغنائه عن حقه في الانتفاع بالعين الناشئ عن عقد الإيجار، إما بتنازله عن هذا الحق بيعًا أو هبة أو تأجيرًا له إلى الغير من الباطن، أو باتخاذ موقف لا تدع ظروف الحال مجالاً للشك في أنه استغنى عن هذا الحق بصفة نهائية.

……………..

طالع:// https://wp.me/paDVq4-Wv7

***********

*✍ضوابط الرجوع في الهبة كما نص عليها القانون*

نص القانون رقم ١٣١ لسنة ١٩٤٨ الخاص بإصدار القانون المدني على أنه يجوز للواهب أن يرجع في الهبة إذا قبل الموهوب له ذلك، فإذا لم يقبل الموهوب له جاز للواهب أن يطلب من القضاء الترخيص له في الرجوع، متى كان يستند في ذلك إلى عذر مقبول، ولم يوجد مانع من الرجوع.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wvh

************

*✍تعرف على العقوبات التبعية فى جرائم الإنترنت*

وضع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات «جرائم الإنترنت» عقوبات تبعية إلى جانب العقوبة الأصلية، حيث نصت المادة (٣٨)، على أنه مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية، على المحكمة في حالة الحكم بالإدانة في أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، أن تقضى بمصادرة الأدوات والآلات والمعدات والأجهزة مما لا يجوز حيازتها قانونا، أو غيرها مما يكون قد استخدم في ارتكاب الجريمة، أو سهل أو ساهم في ارتكابها.

ــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wv4

************

*✍تجنبا للنقل التلقائي إلى غير المشتغلين.. «المحامين» تخطر محامي الجدول العام بضرورة استيفاء أوراق القيد الابتدائي.. طالع الأسماء*

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wsu

***********

*✍مصطلح قانوني.. التأمين*

عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمن له، أو إلى المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغاً من المال أو إيراداً مرتباً، أو أي عوض مالي آخر في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المبين بالعقد، وذلك في نظير قسط، أو أية دفعة مالية أخرى يؤديها المؤمن له للمؤمن.

**********

*✍اعرف قانون*

إذا قدم الخصم محرراً للاستدلال به  في الدعوى، فلا يجوز له سحبه بغير رضاء خصمه، إلا بإذن كتابي من القاضي، أو رئيس الدائرة، بعد أن تحفظ منه صورة في ملف الدعوى، يؤشر عليها قلم الكتاب بمطابقتها للأصل.

مادة (٢٥) من قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية

*********

✍شاهد.. اللُّغةُ التَّقْنينيَّةُ واللُّغةُ الرسميَّةُ (5)

https://fb.watch/jzMOzUJiSS/

**********

✍شاهد.. بداية ميعاد الطعن في الحكم القضائي

شاهد// https://fb.watch/jyqbCDX1H6/

*****

⬅️للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

 

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

 

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين المصرية

 

https://www.facebook.com/EgyLS1912

 

– قناتنا على اليوتيوب: نقابة المحامين المصرية

 

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى