طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين

 

الأخبار✍🏻الاجتماع الدوري الخامس لنقيب المحامين بنقباء الفرعيات

عقد الأستاذ عبدالحليم علام نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم السبت الاجتماع الدوري الخامس مع نقباء الفرعيات، وذلك بقاعة فندق الوطنية بمدينة أسيوط.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wdb

 

✍🏻نقيب المحامين يجتمع بأعضاء مجلس نقابتي أسيوط

 

عقد نقيب المحامين الأستاذ عبدالحليم علام، مساء أمس الجمعة، اجتماعاً مع الأستاذ أحمد البدراوي، والأستاذ محمد كمال الجاحر، نقيبا جنوب وشمال أسيوط، وأعضاء مجلس النقابتين الفرعيتين، وذلك لمناقشة مستجدات العمل النقابي.

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-WcS

 

✍🏻الإثنين.. اللجنة الثقافية تعقد دورة في الطب الشرعي والأدلة الجنائية

تعقد اللجنة الثقافية بالنقابة العامة للمحامين، برئاسة مقررها الأستاذ محمد كركاب، عضو مجلس النقابة العامة، وبالتعاون مع نقابة محامي شمال الجيزة، دورة في الطب الشرعي والأدلة الجنائية، ودورها في اكتشاف الجريمة، وذلك بإشراف الأستاذ عبد المجيد هارون، أمين صندوق النقابة العامة، ورعاية الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب.
ــــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wd9

 

✍🏻رأي محكمة النقض في تقديم الخصم مستند مؤثر في الدعوى

 

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 205 لسنة 73 القضائية، أنه متى قدم الخصم إلى محكمة الموضوع مستند مؤثر في الدعوى وجب عليها أن تتناوله فى حكمها بالبحث، وإلا كان الحكم قاصر البيان.
ــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wd7

 

✍🏻٨ بيانات يجب توافرها في عقود شركات التمويل الاستهلاكي مع عملائها

نصت المادة (١٠)، من قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، أنه على شركات التمويل الاستهلاكي أن تبرم عقداً بينها وبين عملائها وفقاً للنموذج الذي تضعه الهيئة، على أن يتضمن على وجه الخصوص ما يأتي:
ــــــــــــــ
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wd5

 

📽شاهد.. نشرة أخبار المحامين الأسبوعية

شهدت نقابة المحامين أحداثًا مهمة خلال الفترة من 18 حتى 24 فبراير الجاري، نعرضها في نشرة أخبار المحامين الأسبوعية، الصادرة عن المركز الإعلامي لنقابة المحامين.

__________

شاهد:// https://fb.watch/iWg2xlCztx/

 

✍🏻مصطلح قانوني ــ العقود المالية

العقود التي يكون أحد البنوك طرفاً فيها، بهدف الحصول على تمويل، أو قروض لأجل من أي نوع، أو العقود المنظمة للمشتقات المالية المتعلقة بالسلع، أو الأوراق، أو الأدوات المالية، وغيرها بما في ذلك عقود البيع؛ مع إعادة الشراء، والخيارات والمبادلة، والعقود المستقبلية، والعقود الآجلة .

المادة رقم (1) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

 

✍🏻اعرف قانون

إذا كان فاعل الجريمة غير معاقب لسبب من أسباب الإباحة، أو لعدم وجود القصد الجنائي، أو لأحوال أخرى خاصة به، وجبت مع ذلك معاقبة الشريك بالعقوبة المنصوص عليها قانوناً .

المادة 42 من قانون العقوبات

 

⬅️للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين المصرية

https://www.facebook.com/EgyLS1912

– قناتنا على اليوتيوب: نقابة المحامين المصرية

 

✍🏻نقيب المحامين يتفقد أعمال تطوير مبنى نقابة بني سويف

تفقد نقيب المحامين، الأستاذ عبد الحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم الخميس، أعمال تطوير وتجديد مبنى نقابة محامي بني سويف الفرعية، وذلك بحضور الأساتذة محمد الكسار، ومحمد نجيب، عضوي مجلس النقابة العامة، والأستاذ طارق عبد العظيم، نقيب محامي الفرعيه، وأعضاء المجلس الفرعي.

 

وشملت الجولة التفقدية لنقيب المحامين مبنى النقابة الفرعية، ومتابعة منظومة طباعة الكارنيهات للأعضاء، والوقوف على آخر المستجدات، كما عقد النقيب العام اجتماعا مع أعضاء مجلس النقابة الفرعية على هامش الزيارة.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-WaP

 

✍🏻نقيب المحامين يتفقد نادي محامي المنيا الجديدة

 

أجرى نقيب المحامين، الأستاذ عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم الخميس، جولة تفقدية لنادي محامي المنيا الجديدة، وذلك للوقوف على آخر المستجدات في أعمال إنشاء النادي، بحضور الأستذان محمد الكسار، ومحمد نجيب، عضوا مجلس النقابة العامة، والأستاذ علاء حسن، نقيب محامي المنيا، وأعضاء المجلس الفرعي.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wb9

 

 

✍🏻«النقض» توضح ما لا يعد من جريمة خيانة الأمانة في علاقة الوكيل بموكله

 

أوضحت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 32750 لسنة 73 القضائية، تقاعس الوكيل عن القيام بالعمل المكلف به، ولو إضرارًا بموكله، أو عدم بذل العناية اللازمة فيه، أو عدم تقديم حساب لموكله، أو تجاوزه نطاق الوكالة، لا تقوم به جريمة خيانة الأمانة.

 

………………….

 

طالع:// https://wp.me/paDVq4-Wam

✍🏻«النقض» توضح مدى جدوى القرار الذي تصدره المحكمة في مجال تجهيز الدعوى

 

 

أوضحت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 61510 لسنة 73 القضائية، أن القرار الذي تصدره المحكمة في مجال تجهيز الدعوى، وجمع الأدلة، لا يعدو أن يكون قرارًا تحضيريًا، لا تتولد عنه حقوق للخصوم حتمًا للعمل على تنفيذه صونا لهذه الحقوق، وإذ كانت المحكمة قد رأت عدم حاجة الدعوى إلى مناقشة خبير الأصوات فهذا من حقها، ولا محل للنعي عليها عدم توليها إجراء هذه المناقشة مادام أن الطاعن الأول لم يطلب منها ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــ

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-WaE

 

✍🏻طالع.. الجريدة الرسمية تنشر 4 قرارات جديدة لرئيس الوزراء

 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 8، الصادر في 23 فبراير 2023، 4 قرارات لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالبحيرة، وتجديد تعيين 27 من أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، ومد فترة توفيق أوضاع المشروعات الصغيرة، ومنح الجنسية المصرية لـ12 سوري وعراقي.

 

…………………

 

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-WaD

 

✍🏻شاهد.. مقتطفات قانونية.. التمييز بين التفتيش الإداري والتفتيش القضائي

https://www.facebook.com/EgyLS1912/videos/3126224940749182/?mibextid=Nif5oz

✍🏻الجريدة الرسمية تنشر اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 7 مكرر (أ)، الصادر في فبراير الجاري، قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 706 لسنة 2023، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الصادر بالقانون رقم 146 لسنة 2021.

 

…………………

 

طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wai

✍🏻 ضوابط ندب الموظفين وفقا لقانون الخدمة المدنية

 

نصت المادة 33 من القانون رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ والخاص بإصدار قانون الخدمة المدنية، على أنه يجوز بقرار من السلطة المختصة، ندب الموظف للقيام مؤقتًا بعمل وظيفة أخرى من ذات المستوى الوظيفي لوظيفته أو من المستوى الذى يعلوه مباشرةً في ذات الوحدة التي يعمل بها أو في وحدة أخرى، إذا كانت حاجة العمل فى الوظيفة الأصلية تسمح بذلك، ولا يجوز ندب الموظف خارج الوحدة إلا بناءً على طلبه.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wah

 

✍🏻4 جهات مرخص لها جلب الجواهر المخدرة

 

نص القانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ بإصدار قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها على أنه يحظر على أي شخص أن يجلب أو يصدر، أو ينتج أو يملك أو يُحرز، أو يشتري أو يبيع جواهر مخدرة أو يتبادل عليها، أو ينزل عنها بأي صفة كانت، أو أن يتدخل بصفته وسيطاً في شيء من ذلك، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا القانون وبالشروط المبينة به.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wap

 

الأخبار✍🏻من أحكام «النقض» بشأن استخلاص محكمة الموضوع الدلائل من أقوال الشهود

 

أكدت محكمة النقض خلال حكمها بالطعن رقم 16361 لسنة 90 قضائية، أن من حق محكمة الموضوع أن تستخلص من أقوال الشهود وسائر العناصر المطروحة أمامها على بساط البحث الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى حسبما يؤدي إليه اقتناعها وأن تطرح ما يخالفها من صور أخرى ما دام استخلاصها سائغاً مستنداً إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق ولها أصلها في الأوراق، وكان وزن أقوال الشهود وتقدير الظروف التي يؤدون فيها شهادتهم وتعويل القضاء على أقوالهم مهما وجه إليها من مطاعن وحام حولها من شبهات مرجعه إلى محكمة الموضوع تنزله المنزلة التي تراها وتقدره التقدير الذي تطمئن إليه دون رقابة لمحكمة النقض.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-VUl

 

الأخبار✍🏻٩ اختصاصات لمجلس إدارة صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية

 

 

أكدت المادة (٨٤)، من قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، أن مجلس إدارة صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية، هو الجهة المهيمنة على شئونه وله على وجه الخصوص ما يأتي:

ــــــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wav

 

الأخبار✍🏻 ٦ دعاوى تختص بنظرهم محكمة المواد الجزئية

 

نصت المادة (٤٣)، من قانون المرافعات المدنية والتجارية، على ان تختص محكمة المواد الجزئية كذلك بالحكم ابتدائياً مهما تكن قيمة الدعوى وانتهائياً إذا لم تجاوز قيمتها خمسة عشر ألف جنيه فيما يلى:

ـــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wax

 

الأخبار✍🏻محكمة النقض توضح معنى قاعدة «الغش يبطل التصرفات»

 

أوضحت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ٥٢٢٩ لسنة ٨٠ قضائية ـ الدوائر المدنية – جلسة ٢٠٢١/١٠/١٩، معنى قاعدة ” الغش يبطل التصرفات”، وقالت هى قاعدة قانونية سليمة ولو لم يجر بها نص خاص فى القانون وتقوم على اعتبارات خلقية واجتماعية فى محاربة الغش والخديعة والاحتيال وعدم الانحراف عن جادة حسن النية الواجب توافرها فى التصرفات والإجراءات عموماً صيانة لمصلحة الأفراد والجماعات ، ولذا يبطل الحكم إذا ثبت أنه صدر عن إجراءات تنطوى على غش بقصد تفويت الإجراء على صاحب المصلحة رغم استيفائه من جانبه بما يجب عليه القيام به قانوناً .

ــــــــــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-VV6

 

الأخبار✍🏻اعرف قانون

 

إذا ترك المدعى بالحقوق المدنية دعواه المرفوعة أمام المحاكم الجنائية، يجوز له أن يرفعها أمام المحاكم المدنية،ما لم يكن قد صرح بترك الحق المرفوع به الدعوى.

 

مادة (٢٦٢) إجراءات جنائية

 

 

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى