طالع أبرز قرارات النيابة العامة في أسبوع

كتب: أشرف زهران 

أصدرت النيابة العامةخلال الأسبوع الماضي العديد من القرارات في القضايا التي شغلت الرأي العام وجاء أبرزها كالتالي:

النيابة العامة تأمر بحبس المتهم بنشر أخبار كاذبة عن إصابته بمرض السرطان 4 أيام

أمرت النيابة العامة بحبس المتهم بنشر أخبار كاذبة عن إصابته بمرض السرطان، 4 أيام على ذمة التحقق معه حيث كانت «وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام» قد رصدت ادعاء المتهم إصابته بمرض السرطان بمواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة طويلة، ويأسه من العلاج واستسلامه للموت، ومنشورات أخرى أشارت لكذب المتهم وتأثيره سلبًا في بعض المرضى الحقيقيين الذين انتابتهم لذلك حالةٌ من اليأس والإحباط، وأوقف بعضهم العلاج، وبعرض الأمر على المستشار حماده الصاوي، النائب العام أمر بالتحقيق في الواقعة.

النيابة العامة تأمر بالطعن على الحكم الصادر  ببراءة المتهمين بهتك عرض سيدة الكرم

أمر «السيد المستشار النائب العام» اليوم الأحد الموافق ١٠/١/ ٢٠٢١م بالطعن على الحكم الصادر بتاريخ ١٧ / ١٢ / ٢٠٢٠م ببراءة ثلاثة متهمين بهتك عرض سيدة (بقرية الكرم) بدائرة قسم شرطة (أبو قرقاص) بالقوة في غضون مايو عام ٢٠١٦ في القضية رقم ٢٣٦٦٨ لسنة ٢٠١٦ جنايات أبو قرقاص، وذلك بعد دراسة المكتب الفني للنائب العام أسباب الحكم وأوجه الطعن عليه.

 

 

«النيابة العامة» تأمر بحبس متهم بقتل مهندس متقاعد بطريق الواحات

أمرت النيابة العامة بحبس متهم بقتل عقيد مهندس متقاعد بطريق الواحات، حيث تلقت «النيابة العامة» إخطارًا صباح يوم العاشر من شهر يناير الجاري بوفاة المجني عليه «شهاب الدين عبد الرحمن» عقيد مهندس بالقوات المسلحة متقاعد، ووصول جثمانه إلى مستشفى (٦ أكتوبر المركزي)، وبانتقال «النيابة العامة» لمناظرة جثمانه تبينت إصابته بعدة إصابات بالرأس واليد اليسرى، وتلقت «النيابة العامة» على إثر ذلك محضرًا من الشرطة باصطدام المجني عليه بسيارته بسيارة نقل بطريق الواحات أمام حي الأشجار، وكشفت التحقيقات من سؤال شهود الواقعة وزوجة المجني عليه التي كانت صحبته وقتئذٍ أنه حدثت مشادَّة كلامية بينه وبين قائد سيارة النقل بعد وقوع الحادث، طالب خلالها المجني عليه قائدَ سيارة النقل بالنزول منها فلم يستجبْ وتحرك بسيارته فرارًا، فتشبث المجني عليه بها ووقع لذلك قتيًلا.

النيابة العامة تأمر بحبس متهم بقتل طفل وهتك عرضه فى أوسيم

أمرت النيابة العامة بحبس متهم بقتل طفل وهتك عرضه بأوسيم، حيث كانت قد تلقت «النيابة العامة» بلاغًا من والد المجني عليه يوم الثامن من شهر يناير الجاري بغياب ابنه البالغ من العمر ثماني سنوات من مسكنه بأوسيم منذ اليوم السابق على الإبلاغ بعد خروجه منه لشراء حاجة له، وبإجراء الشرطة تحرياتها أسفرت عن مرافقة المتهم المجنيَّ عليه قُبيل اختفائه فأمرت «النيابة العامة» بضبطه، وباستجوابه أقرَّ بارتكابه الواقعة وأنه اعتاد اصطحاب المجني عليه إلى مدرسته، ويوم الواقعة طلب المجني عليه منه اصطحابه إلى مسكنه -أي مسكن المجني عليه- فقصد به وحدة سكنية موهمًا إيَّاه قضاءهما وقتًا في اللعب سويًا، فهتك عرضه ثم قتله بعدما حاول المجني عليه مقاومته.

 

النيابة العامة تحقق في اتهام طبيب بهتك عرض فتاتين بالقاهرة

تلقى مكتب النائب العام في غضون نوفمبر الماضي، عريضتيْنِ من موكَّل فتاتين، أبلغتا عن المتهم أنه خطفهما بطريق التحايل وهتَكَ عرضهما خلال عامي ٢٠١١، ٢٠١٢ وقد كانتا طفلتيْنِ وقتَئذٍ، فاستدعتهما «النيابة العامة» وشهدتا بتعدي المتهم عليهما خلال جلسات ادعى فيها علاجَهما نفسيًّا، وذلك بعد أن قرأَتَا كتابًا من تأليفه وتواصلتا معه هاتفيًّا بالرقم الذي دوَّنه بالكتاب.

قرارات من النيابة العامة حول ذبح طفل القليوبية

فتحت النيابة العامة بمركز المنصورة في محافظة الدقهلية تحقيقات موسعة في واقعة العثور على جثة طفل متغيب يقود توك توك مقتول ذبحًا في ظروف غامضة بقرية ديبو عوام، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة للوقوف على ملابسات وظروف الواقعة، كما أمرت النيابة بتشريح جثة الطفل والتصريح بدفنها عقب الانتهاء من معاينة الطب الشرعي.

تعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء رأفت عبد الباعث مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء مصطفي كمال مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من أهالى قرية ديبو عوام التابعة لمركز المنصورة بالعثور على جثة لطفل على جانبي أحد الترع بالقرية بينهما وبين ميت عوام.

النيابة العامة تأمر بحبس منهم تعدى على والدته

أمرت «النيابة العامة» بحبس المتهم بالتعدي على والدته بدائرة مركز دسوق بكفر الشيخ، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها.

وقد أكدت تحريات الشرطة صحة شكوى المجني عليها، وتبين بالفحص سابقة صدور حكم بحبس المتهم لتعديه عليها بالضرب.

النيابة العامة تأمر بحبس اثنين تنمرا على أحد ذوي الاحتياجات الخاصة بكفر صقر 

أمرت «النيابة العامة» بحبس المتهمينِ بالتنمر على أحد ذوي الاحتياجات الخاصة بكفر صر بالشرقية، أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها.

حيث كانت «وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام» قد رصدت تداول صور بمواقع التواصل الاجتماعي لشخص مُعلَّق بجدارِ عقارٍ تحت الإنشاء للسخرية منه والتنمر عليه، وبعرض الأمر على «السيد المستشار النائب العام» أمر بالتحقيق في الواقعة.

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى