حكم المحكمة الدستورية العليا رقم ١٢٠ لسنة ١٨ دستورية

حكم المحكمة الدستورية العليا رقم ١٢٠ لسنة ١٨ دستورية
تاريخ النشر : ١٨ – ٠٦ – ١٩٩٨

منطوق الحكم : اعتبار الخصومة منتهية

مضمون الحكم : بشأن اعتبار الخصومة منتهية في دعوى طلب الحكم بعدم دستورية المادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ بقمع التدليس و الغش

الحكم

باسم الشعب
المحكمة الدستورية العليا
بالجلسة العلنية المنعقدة يوم السبت ٦ يونيو سنة ١٩٩٨ الموافق ١١ صفر سنة ١٤١٩ هـ.
برئاسة السيد المستشار الدكتور / عوض محمد عوض المر رئيس المحكمة
وعضوية السادة المستشارين: عبد الرحمن نصير والدكتور عبد المجيد فياض وماهر البحيرى ومحمد على سيف الدين وعدلى محمود منصور ومحمد عبد القادر عبد الله.
وحضور السيد المستشار الدكتور / حنفى على جبالى رئيس هيئة المفوضين
وحضور السيد / حمدى أنور صابر أمين السر

أصدرت الحكم الآتى

فى القضية المقيدة بجدول
المحكمة الدستورية العليا
برقم ١٢٠ لسنة ١٨ قضائية دستورية
المقامة من

السيد / أحمد فوده محمود
ضد
١ – السيد / رئيس الجمهورية
٢ – السيد / رئيس مجلس الوزراء
٣ – السيد المستشار / وزير العدل
٤ – السيد / وزير التموين والتجارة
الإجراءات

فى التاسع والعشرين من اكتوبر سنة ١٩٩٦، أودع المدعى صحيفة هذه الدعوى قلم كتاب المحكمة طلبا للحكم بعدم دستورية نص المادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ بقمع التدليس والغش.
قدمت هيئة قضايا الدولة مذكرة طلبت في ختامها الحكم بعدم قبول الدعوى أو برفضها.
وبعد تحضير الدعوى ، أودعت هيئة المفوضين تقريراً برأيها.
ونظرت الدعوى على النحو المبين بمحضر الجلسة ، وقررت المحكمة إصدار الحكم فيها بجلسة اليوم.
المحكمة
بعد الاطلاع على الأوراق، والمداولة .
حيث إن الوقائع – على ما يبين من صحيفة الدعوى – تتحصل فى أن النيابة العامة كانت قد قدمت المدعى للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنح برج العرب؛ فى قضية الجنحة رقم ٦٩٦ لسنة ١٩٩٦جنح الدخيلة ؛ بوصف أنه أنتج شيئا من أغذية الإنسان غير مطابق للمواصفات؛ وطلبت عقابه بمواد القانون رقم ١٠ لسنة ١٩٦٦ فى شأن مراقبة الأغذية وتنظيم تداولها؛ والمادة الثانية من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ بقمع التدليس والغش · وأثناء نظرها دفع المدعى بعدم دستورية نص المادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ – المشار إليه – وبعد تقديرها جدية دفعه أذنت محكمة الموضوع للمدعى بإقامة دعواه الدستورية فأقامها.
وحيث إن المادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ – المطعون عليها – تنص على أن: << لا تطبق أحكام المادة ٥٥ من قانون العقوبات على عقوبة الغرامة فى الأحوال المنصوص عليها فى هذا القانون >>.
وتجيز المادة ٥٥ من قانون العقوبات للمحكمة عند الحكم فى جناية أو جنحة بالغرامة أو الحبس مدة لا تزيد على سنة أن تأمر فى نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة – عند توافر الشروط والظروف المنصوص عليها فيها.
وحيث إن الدفع بعدم قبول الدعوى ، المؤسس على أن المادة الثانية من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ المشار إليه؛ هى وحدها مادة الاتهام – حسبما ورد بصحيفة الدعوى ؛ بما تنتفى معه مصلحة المدعى فى الطعن على المادة ٩ من هذا القانون؛ مردود بأن المادة الثانية من القانون قد تضمنت أحوال التجريم، وفرضت العقوبات المقررة لكل منها – ومن بينها عقوبة الغرامة فى الحدود المبينة بها · متى كان ذلك؛ وكانت المادة ٩ – المطعون عليها – قد عطلت سلطة القاضى فى الأمر بوقف تنفيذ عقوبة الغرامة ؛ فإنها ترتبط بالمادة الثانية ارتباطا حتميا لا يقبل التجزئة · ومن ثم يتحدد نطاق الدعوى بالمادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ – المشار إليه – فيما قضت به من امتناع الأمر بوقف تنفيذ عقوبة الغرامة عند الحكم بها؛ إعمالا للمادة الثانية من القانون ذاته.
وحيث إن هذه المسألة الدستورية هى عينها التى سبق أن حسمتها
المحكمة الدستورية العليا
بحكمها الصادر بجلستها المعقودة فى الخامس عشر من نوفمبر سنة ١٩٩٧ فى القضية رقم ١٢٤ لسنة ١٨ قضائية << دستورية >> والمنشور بالجريدة الرسمية فى ٢٧ / ١١ / ١٩٩٧، والقاضى فى منطوقه << بعدم دستورية نص المادة ٩ من القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ بقمع الغش والتدليس >> · وإذ كان هذا الحكم قولا فصلا لايقبل تأويلا ولا تعقيبا من أية جهة كانت، ومن ثم باتت الخصومة فى شأن النص المطعون فيه منتهية ؛ فلا رجعة إليها.
فلهذه الأسباب

حكمت المحكمة باعتبار الخصومة منتهية ·

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى