تضمنت توزيع كتب قانونية مجانا: إبداء الدفاع في قضايا المخدرات.. في ندوة بنادي المعادي النهري

كتب: علي عبدالجواد
نظمت حركة محامي “شباب بلا قيود”، اليوم الخميس، ندوة قانونية، مدعومة بالكتب القانونية المجانية، حاضر فيها الأستاذ عبد العزيز الشرقاوي، المحامي، بنادي المحامين النهري في المعادي، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، وإشراف أبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، ومصطفى البنان، عضو مجلس النقابة العامة.

وقدم الشرقاوي، خلال الندوة، محاضرة عملية في كيفية إبداء الدفاع في قضايا المخدرات، والشروط التي يجب أن تتوافر في المحامي أمام محكمة الجنايات، مشيرًا إلى أن المحامي يجب أن يكون قوي الكلمة، مرتب الوقائع، هادئًا، ظاهر المعنى، وأن يكون كلامه مفهوما، فأساس النجاح أن يرتب المحامي نفسه، وأن يشكل مقاله.

وأضاف أن لكل جناية دفوعا محددة، فما يصلح لقضايا المخدرات لا يصلح للقتل أو الرشوة، مبينا حالة التلبس، وشروط صدور إذن النيابة العامة، وأركانه، والإعفاء من العقاب للإبلاغ المنصوص عليه في المادة 48 من قانون المخدرات.

حضر الندوة أبو بكر ضوة، وماجد حنا، ومصطفى البنان، وكمال مهنى، وعيسى أبو عيسى، أعضاء مجلس النقابة العامة، وحسن أبو عيسى، أمين صندوق جنوب القاهرة، وعبير الجميل، رئيس لجنة المرأة بنقابة شمال الجيزة.

كما حضر الندوة عدد كبير من شباب المحامين، وتم توزيع الكتب القانونية مجانا على الحضور، و”الفلاشا” القانونية باسم “مكتبة المحامي”، التي تحتوي على أكثر من ٢٥٠ كتابا. وقد تقدم مسئولو الحركة بخالص الشكر للنقيب العام، وأعضاء مجلس النقابة العامة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى