بيان.. النيابة العامة توضح 8 بنود متعلقة بتقديم الشكاوى إلكترونيا

كتب: محمد علاء

أكدت النيابة العامة، أن الوسيلة المعتمدة الوحيدة لاستقبال الشكاوى إلكترونيا هي عبر الرقم 01111755959 بتطبيق واتساب، موضحة أنه بمجرد إرسال الشاكي رسالته الأولي يظهر له رابط نموذج الشكوى الإلكتروني المخصص لذلك.

مشددة النيابة في بيان لها، منذ قليل، على ضرورة ملء البيانات المطلوبة بالنموذج المشار إليه، ولا يمكن استقبال الشكاوى برسائل مباشرة عبر تطبيق واتساب، كما يجب إرفاق وجه بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي) بنموذج الشكوى وإلا اعتبرت الشكوى ملغية.

وأشارت إلى أنه حال التعذر على المواطن تقديم شكواه إلكترونيًا فحقه مكفول بالتقدم بها إلى ديوان قسم الشرطة أو النيابة المختصة، مضيفة: “لا تعتمد الشكاوى التي تخرج عن اختصاصات النيابة العامة، ولا ينظر فيها”.

وذكرت النيابة العامة، أن الشكاوى المعتمدة يرسل لمقدمها رسالة عبر تطبيق واتساب، بما تقرر بشأنها، ويعتبر عدم الرد على الشاكي بالوسيلة الموضحة بمثابة استبعاد للشكوى لخروجها عن اختصاص النيابة.

وأنهت النيابة العامة بيانها قائلة: “لا تقبل الشكاوى الإلكترونية المتعلقة بطلب الطعن على الأحكام سواء بالطرق العادية أو غير العادية، وكذا الشكاوى المتعلقة بالتماس إعادة النظر أو التظلم من قرارات وأوامر صادرة من النيابة العامة ومرتبطة بمواعيد إجرائية، وفي حالة تقديمها إلكترونيا لا يعد ذلك سند للاعتداد به”.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى