بعد قرب بلوغ رئيس “النقض” سن التقاعد.. كيف يتم اختيار رئيس جديد؟

كتب: عبدالعال فتحي

 

نعرض خلال التقرير التالي، طريقة اختيار رئيس محكمة النقض، حيث حدد الدستور والقانون طريقة اختيار أو تعيين رئيس محكمة النقض ، والتي تكون وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة ، بقرار يصدر من رئيس الجمهورية بتعيين رئيس المحكمة من بين ترشيحات ترسل له تتضمن أقدم 7 نواب لرئيس محكمة النقض، ليختار من بينهم.

وتنص المادة (185) من الدستور على ، “تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين المنظمة لشئونها، ويكون لكل منها موازنة مستقلة. ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم سبعة من نوابهم، وذلك لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون”.

كما تنص المادة 44 من قانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم 64 لسنة 1972 على ،” يُعين رئيس محكمة النقض بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم سبعة نواب رئيس المحكمة وذلك لمدة أربع سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله” .

وعليه فإنه يفترض أن يرسل مجلس القضاء الأعلى هذه الترشيحات لرئيس الجمهورية ليختار من بينهم رئيسا لمحكمة النقض.

ومن المقرر أن يبلغ المستشار عبدالله عصر رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى ، السن القانونية للتقاعد فى أغسطس المقبل، حيث تنتهى مدة رئاسته للمحكمة.

وأدى المستشار عبد الله عصر اليمين القانونية رئيسا للمحكمة فى  6 يوليو من العام الماضى. والمستشار عصر من مواليد 7/8/1950 حاصل على ليسانس الحقوق جامعة عين شمس عام 1973 بتقدير جيد جدًا – وعين معاونًا للنيابة فى ديسمبر من ذات العام – وتدرج فى وظائفها حتى عين قاضيًا بالمحاكم الإبتدائية فى 1/10/1981 ورشح للعمل قاضيًا بمحكمة النقض عام 1994 ثم نائبًا لها عام 1996.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى