بعد دفاع عاشور وفريقه: حكم نهائي برفض استبعاد ضياء رشوان من انتخابات نقابة الصحفيين

كتب: علي عبدالجواد

بعد مرافعة دفاع سامح عاشور، نقيب المحامين، وعبد الجواد أحمد، عضو مجلس النقابة العامة، والمحاميين زياد رشوان، ومحمد السيد إبراهيم، ومن نقابة الصحفيين سيد أبو زيد، قضت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد قصير، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعون المقامة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، التى قضت برفض الدعاوى المقامة التى تطالب باستبعاد ضياء رشوان من انتخابات نقابة الصحفيين، وقضت مجددا بصحة ترشحه لمنصب نقيب الصحفيين.
كما أوصت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقام من على أيوب، المحامى، على الحكم الصادر برفض استبعاد ترشح ضياء رشوان من انتخابات نقابة الصحفيين، مؤيدة حقه فى الترشح، مضيفة أن ضياء رشوان يعمل صحفيا، ولم يهجر القلم، ولا يزال بمركز الأهرام للدراسات، وعمله بالهيئة لا يتعارض مع عمله كصحفى.
كانت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري قضت مسبقًا، برئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق، وعضوية كل من المستشار شريف حلمي أبوالخير، والمستشار الدكتور فتحي محمد السيد، وسكرتارية أحمد عبدالنبي، برفض جميع الطعون المقدمة ضد ترشح ضياء رشوان لمنصب نقيب الصحفيين، والمقامة من اثنين من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، اللذين حاولا عرقلة سير العملية الانتخابية، ومنع ترشح ضياء رشوان، على زعم عدم توافر شروط ترشحه على مقعد النقيب، والادعاء باعتباره ليس صحفيًا.
وقد مثل ضياء رشوان بشخصه أمام المحكمة، وأوضح وجهة نظره ودفاعه، وترأس الأستاذ سامح عاشور، نقيب المحامين، فريق الدفاع، الذي تكون من عبد الجواد أحمد، عضو مجلس نقابة المحامين، وزياد ضياء رشوان، المحامي.
وقد تناول نقيب المحامين، في مرافعته، جميع الدفوع الشكلية والموضوعية، مؤكدا أنه وفق إطار قانون نقابة الصحفيين الحالي، والشروط المقررة للترشح، فإن ضياء رشوان تتوافر فيه جميع شروط الترشح، كما تتوافر بحقه شروط الصحفي المشتغل، وأن جميع المؤسسات الصحفية والهيئات القومية هي جهات صحفية وإعلامية، ومنها الهيئة العامة للاستعلامات، التي تعد جهة ومؤسسة صحفية قومية، ولا يمكن أن تنزع عنه صفة الصحفي المشتغل بها.
وجاء منطوق الحكم بقبول الدعوى شكلا، ورفض طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه، وألزمت المدعين بالمصروفات، وإحالة الدعوى إلى هيئة مفوضى الدولة لإعداد تقرير فى الرأى القانونى فى الموضوع.
كان الكاتب الصحفى ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، قد أعلن عن ترشحه لمنصب نقيب الصحفيين فى انتخابات التجديد النصفى التي أجريت جولتها الأولى في الأول من مارس الحالي، وقال : “يشرفنى كعضو فى جمعيتكم العمومية الموقرة أن أتقدم لنيل ثقتكم الغالية مرشحا لموقع نقيب الصحفيين من أجل لم شمل نقابتنا، وإنقاذ مهنتنا، وطريقنا لتحقيق هذا هو الحرية، والمهنية، والمسئولية”، فيما يستمر إجراء الانتخابات فى موعدها يوم الجمعة المقبل.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى