برلماني يخاطب وزير العدل لإيقاف العمل بالمحاكم كليا بعد وفاة محام وإصابة آخر بكورونا

كتب: محمد علاء

خاطب المحامي خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، اليوم الإثنين للمرة الثالثة، المستشار عمر مروان وزير العدل، من أجل إصدار قرارًا بوقف العمل بالمحاكم كليًا ووقف العمل الإداري، ومّد مواعيد الطعون لحين استقرار الأوضاع.

وقال “أبو طالب”، بحسب موقع البرلمان اليوم، في خطابه الذي تلقى المكتب الفني لوزير العدل نسخة منه، أن هناك خطر كبير يقع على جموع المحامين في مصر، نتيجة استمرار العمل في المحاكم، أدى إلى ما حذرنا منه مرارًا خلال الأيام الماضية، عندما فقدت نقابة المحامين اثنين من أبنائها، أحدهما محام بالأقصر توفاه الله نتيجة إصابته بفيروس كورونا، والآخر محتجز في مستشفى العزل بالشرقية.

وتساءل “أبو طالب”: “هل ننتظر وقوع مزيد من الأبرياء نتيجة لاستمرار العمل في المحاكم حتى نصدر قرارًا بوقف العمل الإداري كليًا بالمحاكم؟، وكيف يتم إغلاق مكاتب الشهر العقاري بالمحافظات دون أن يصاحبه قرارًا بمّد مواعيد الطعون حفاظًا على المصلحة الأسمى وهي مصلحة المتقاضين ومصائرهم؟”.

وأشار “أبو طالب”، إلى أن تونس والكويت أصدرا قرارات مشابهة بوقف العمل كليًا بالمحاكم ومّد مواعيد الطعون، تحقيقًا للمصلحة العامة، وحفاظًا على حقوق المحامين، وسبق وإن اتخذت مصر قرارات مشابهة، مشيرًا إلى أن الظروف القهرية التي تشهدها مصر حالة إستثنائية وهو ما يتطلب معها قرارا إستثنائية أيضًا.

واختتم النائب عن دائرث المرج، خطابه موجهًا حديثه لوزير العدل قائلًا: “ننتظر منكم قرارًا حكيمًا يحقق مصلحة الجميع، القضاة والمحامين والمتقاضين، كسابق عهدنا بكم خلال توليكم منصب وزير شؤون البرلمان”.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى