بالفيديو.. الخدمات المقدمة بموقع التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية وكيفية القيد بها

كتب: محمد علاء

نشرت وزارة العدل عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» فيديو تعريفي بالتقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية (تفعيل خدمة القيد في السجل الإلكتروني كمرحلة أولى).

وأوضح الفيديو، أن التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية يتم من خلال الدخول على الموقع: https://elec.eecourts.gov.eg/auth/home، الذي يتيح إقامة الدعوى إلكترونيا دون التوجه إلى المحكمة.

ويقدم الموقع عدة خدمات هي:

1- القيد في السجل الإلكتروني

هو السجل المعد إلكترونيا لقيد العنوان الإلكتروني المختار للجهات والأشخاص راغبي الحصول على خدمة التقاضي الإلكتروني وذلك لإعلانهم بجميع إجراءات الدعاوى المقامة منهم إلكترونيا.

2- الخدمات الخاصة بالمقيدين بالسجل الإلكتروني.

3- إقامة الدعوى إلكترونياً:

اتخاذ جميع إجراءات التقاضي لراغبي إقامة الدعوى في المحكمة الاقتصادية للأشخاص المقيدين في السجل الإلكتروني حتى إرسال البريد الإلكتروني لتحديد أول جلسة لحضوره أمام القسم المختص بالمحكمة.

4- الحصول على الصور والشهادات المطلوبة دون الذهاب إلى المحكمة.

5- يمكنك من خلال إدخال البريد الإلكتروني والرقم السري الخاص بك، أن تتبع مسار دعواك والإلمام بالقرارات الصادرة فيها في أي مرحلة من مراحل الدعوى.

6- يقدم الموقع إمكانية الربط بين الموقع الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية والمكتب الأمامي وجميع أقسام المحكمة.

7- كما يمكن من خلال البرنامج تغيير المعطيات الخاصة بالجمعيات العمومية للمحكمة على مدار العام القضائي.

كما أوضح الفيديو، أنه على راغبي القيد في السجل الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية استيفاء عدة بيانات رئيسية وهي كالتالي:

– اختيار نوع الشخص (طبيعي أو اعتباري).

– فإذا تم اختيار شخص طبيعي يجب أن يتم تحديد النوع (ذكر أو أنثى).

– أما إذا تم اختيار شخص اعتباري فيجب أن يتم تحديد النوع من بين الجهات المبينة (الوزارات – الهيئات – المحافظات – البنوك – الشركات المصرية – الشركات الأجنبية – الأندية والأكاديميات الرياضية – المؤسسات التعليمية – الجمعيات – السفارات والقنصليات – الجهات الرسمية – مكاتب المحاماة)، أو اختيار (أخرى) إذا لم يكن من بين ما سبق.

– يجب أن يتم تحديد الاسم والعنوان الإلكتروني المختار (البريد الإلكتروني)، ورقم التليفون، والفاكس، والعنوان، والسجل التجاري، والسنة التجارية.

– عقب الانتهاء من تدوين البيانات المطلوبة يقوم راغب القيد في السجل الإلكتروني برفع المستندات المشار إليها بقرار وزير العدل بشأن تنظيم القيد في السجل الإلكتروني على أن تكون تلك المستندات في ملف بصيغة (PDF)، متمثلة في صورة بطاقة الرقم القومي/ جواز السفر، وإقرار موثق باختيار العنوان الإلكتروني المختار.

– يقوم راغب القيد في السجل الإلكتروني باختيار (خانة) الإقرار بصحة البيانات المدونة بشاشة القيد في السجل الإلكتروني من الضغط على (حفظ).

– يتم إرسال بريد إلكتروني لطالب القيد على العنوان الإلكتروني المختار وفقا للبيانات التي قام طالب القيد بتأكيدها.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى