بالصور.. عاشور للمحامين الجدد: المحاماة رسالة

كتب: سعد البحيري

أعرب سامح عاشور، نقيب المحامين، عن سعادته بانضمام دماء جديدة للنقابة، يضاف مجهودهم لجهد الأجيال السابقة، ويؤدون واجبهم تجاه المهنة، ويحملون رسالتها، ويؤمنون بمواثيقها، وتقاليدها.
وقال عاشور، خلال جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد المنضمين لجداول النقابة، اليوم السبت، إن قسم المحاماة، الذي يتلوه المحامون في مستهل مشوارهم المهني، له أثر ممتد طوال حياتهم العملية، حيث ركز القسم على ممارسة أعمال المحاماة بالأمانة، والشرف، والاستقلال.
وأكد عاشور أن المحاماة ليست وظيفة، أو حرفة، وإنما رسالة عظيمة لصون جميع القيم النبيلة في المجتمع، والدفاع عن الوطن والمواطن، مضيفا: “التلاعب بالقانون وسلب حقوق الناس، ومنحها للآخرين، ليس من المحاماة في شيء”.
وأوضح نقيب المحامين أن أداء تلك الرسالة على وجهها الأكمل يتطلب جانبين، الأول المظهر، ويتمثل في التزام المحامين بارتداء البدلة الكاملة، كما تلتزم المحامية بارتداء الزي المحتشم المتعارف عليه في المجتمع المصري، خلال العمل بالمحاكم، والنيابات، وأقسام الشرطة، وكل ما يتعلق بالعمل، متابعا: “لا يجوز التهاون فيه، لأنه يؤثر في احترام الآخرين لك، ويقل من قدرك، ويؤثر في الصورة الذهنية للمحامين بشكل عام، فهل رأيتم قاضيا، أو وكيل نيابة، على المنصة، وفي أثناء عمله، يرتدي زيا غير البدلة الكاملة؟”.
وشدد على أن المحامي ليس أقل من وكيل النيابة، أو القاضي، ومن ليده إحساس بغير ذلك، فليترك مهنة المحاماة، مردفا: “أما عن الجوهر، فما درستموه في كلية الحقوق غير كاف لأن يجعل منكم محامين ناجحين، بل عليكم بالاطلاع والقراءة في مختلف فروع القانون، وحضور الجلسات في المحاكم، ومناقشات المحامين القانونية بغرفهم، للتعلم منها. ولكي تكون محاميا متميزا، عليك بالقراءة في شتى مناحي العلوم والمعرفة، فالثقافة العامة ضرورية بجانب الثقافة القانونية”.
كما وجه عاشور رسالة لشباب المهنة بضرورة أن تتسم علاقاتهم مع زملائهم، وجميع أطراف منظومة العدالة بالاحترام، مردفا: “احترام الصغير قبل الكبير، فمن يحترم صاحب السلطة والنفوذ فقط، يكون منافقا، فالاحترام قيمة كلية غير قابلة للتجزئة”.
حضر الجلسة يحيى التوني، أمين الصندوق، وأبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد، وماجد حنا، وعبد الجواد أحمد، ومصطفى البنان، وصلاح صالح، ومحمد الكسار، ومحمد عريضة، أعضاء مجلس النقابة العامة، وهشام زين، نقيب شمال القاهرة، ومحمد الهواري، عضو مجلس الفرعية.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى