بالصور..انتهاء أزمة أرض المحامين بمصيف بلطيم.. والنقابة تتسلم ست قطع عقب اعتماد التقسيم

كتب: أشرف زهران

تصوير: إبراهيم الدالي

بتكليفات من الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين، نجحت نقابة المحامين أمس السبت، بحضور حسين الجمال عضو مجلس النقابة العامة، ومدحت بدوي نقيب المحامين بكفر الشيخ، في توقيع عقود استلام ست قطع أرض بمصيف بلطيم، مع اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وذلك عقب إجراءه حوار عقده أمس،  بديوان عام المحافظة، مع ملاك قطع تقسيم الفيروز بمدينة مصيف بلطيم، لتوضيح الرؤية في حل مشكلة التقسيم من الناحيتين الفنية، والقانونية، وتبادل الآراء بين الحضور، والمختصين.

جاء ذلك عقب سلسلة من العقبات والأزمات استمرت على مدى عقدين من الزمان شهدتها أرض المحامين بمصيف بلطيم، والتي سبق تخصيصها للنقابة من قبل محافظة كفرالشيخ مطلع التسعينيات على شاطئ الفيروز ببلطيم.

البداية
يروي مدحت بدوي نقيب المحامين بكفر الشيخ بداية القصة، قائلا: “البداية كانت عام 1991 مع اعلان إدارة مصايف بلطيم عن إجراء مزاد علني علي عدد من القطع بشاطئ الفيروز، فاقترح النقيب جلال رجب عضو النقابة العامة في ذلك الوقت علي النقيب أحمد الخواجة لشراء عدد من هذه القطع تكون مصيفا للزملاء بكفر الشيخ وتم اختيار ست قطع متميزة منهم قطعتين علي الشاطئ”.

الأزمة
يستكمل “بدوي” قائلا: بفعل العوامل الطبيعية وتغير مستوي البحر أدي ذلك لتآكل البحر لعدد من القطع وضياع التقسيم، إلا أنه بعد وضع مصدات ظهرت القطع مرة أخري، فقام عدد من الأهالي بوضع اليد علي عدد من القطع بادعاء ملكيتهم لها، ونتيجة لذلك قام المحافظين السابقين بتشكيل عدة لجان، ولكن دون جدوي لإيجاد حلول فعلية لإنهاء الأزمة.

الإنفراجة
وأضاف نقيب محامي كفر الشيخ قائلا: “واستمر الوضع على ماهو عليه في ظل محاولات عديدة من مجلس نقابة المحامين لاستراد الأرض إلا إن الإنفراجة الحقيقية كانت مع قدوم المحافظ جمال نورالدين لتولي مهامه كمحافظا لكفر الشيخ، ووقوفه علي مشكلة أرض مصيف بلطيم ودعوته أمس السبت أصحاب الأرض لتوضيح رؤية المحافظة في حل مشكلة تقسيم الفيروز، واختيار كل مالك لقطعه التي سبق تخصيصها، على أن يتم إصدار التراخيص النهائية للبناء عقب الانتهاء من عمليات التخصيص”.

مشروع مستقبلي
يقول حسين الجمال عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أن استرداد أرض المحامين بمصيف بلطيم يعد انجاز، واضافة كبيرة للنقابة والمحامين حيث تم استلام ست قطع، منهم قطعتين على الشاطئ، وتبلغ مساحة القطعة الواحدة ما يقارب 250 م، سيتم استغلالهم كشقق مصيفية للزملاء، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعملية البناء فور استخراج التصاريح، برعاية من النقيب العام رجائي عطية.

جدير بالذكر أن نقيب المحامين رجائي عطية، يولي أهمية كبيرة لاسترداد أراضي النقابة التي سبق تخصيصها من الجهات المختلفة بكافة المحافظات على مدار السنوات السابقة لاستغلالها فيما خصصت لها لخدمة الأعضاء.

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى