باجراءات احترازية ..عودة دوائر بالمحاكم والشهر العقاري للعمل بعد توقف دام لشهر ونصف 

كتب: أشرف زهران

تبدأ اليوم الأحد الدوائر الجنائية فى العمل بعد توقف ما يقرب من شهر ونصف بسبب جائحة كورونا، وتأجيل العمل بالمحاكم والشهر العقاري منذ منتصف مارس الماضى.

وخلال الفترة الماضية التى تم فيها تأجيل القضايا، بلغ عدد القضايا الجنائية التى تم تأجيلها، أكثر من 8 آلاف جناية، إضافة إلى وجود عدد غير قليل من تلك القضايا محبوس على ذمتها عدد من المتهمين.

وانتهت محكمة استئناف القاهرة، والمحاكم الابتدائية بالتنسيق مع وزارة العدل، من جميع الترتيبات والاستعدادات اللازمة لعودة عمل بعض الدوائر وعقد الجلسات اعتبارا من اليوم الأحد، وذلك وفقا للإجراءات التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتمكنت الأجهزة المعنية بتعقيم وتطهير كافة قاعات الدوائر التي ستعمل في محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية ووضع اللوحات الاسترشادية الخاصة بالتوعية من فيروس كورونا أمام قاعات المحاكم، مع توفير الكمامات الطبية والقفازات التي سيستخدمها القضاة والعاملين بالمحاكم، ونبهت المحاكم على حضور للمتهم والمحامى فقط ولن يسمح بحضور أي شخص آخر.

وقرر المستشار عمر مروان وزير العدل، استثناء عدد من الجلسات التي تعقد بالمحاكم الابتدائية من تعليق العمل على أن تبدأ هذه الجلسات عملها اعتبارا من اليوم الأحد وهي:

1-الدعاوى المتعلقة بتقرير نفقة مؤقتة للزوجة والصغير وتنفيذها.

2-الدعاوى المتعلقة بالولاية على المال.

3-تنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بتسليم الصغير.

4-تنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بشأن تمكين الحاضنة من مسكن الحضانة.

5- التنسيق مع محكمة استئناف القاهرة بشأن نظر الطعون بالنقض في قضايا الجنح المنعقدة في غرفة مشورة .

6- استمرار العمل بمقرات التوثيق لمصلحة الشهر العقاري على مستوى الجمهورية مع إضافة بعض الخدمات التي يتم تقديمها للجمهور على النحو التالي:

1- عقود بيع السيارات .

2- التوكيلات الخاصة بكافة أنواعها .

كما قرر المستشار بدري عبد الفتاح رئيس محكمة استئناف القاهرة استئناف عمل بعض الدوائر اعتبارا من اليوم الأحد وهى:

1– الدوائر الجنائية، حيث تبدأ عملها فى الأسبوع الأول من شهر مايو، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور المقررة 6 أيام.

2 – دوائر شئون الأسرة، حيث تنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل.

3 – دوائر نقض الجنح، نظرا لأن العمل فى قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، ونظرا إن عدد تلك القضايا قد بلغ أكثر من 60 ألف طعن، فتقرر مباشرة دوائر طعون نقض الجنح عملها اعتبارا من دور مايو.

4 – دوائر طلبات رجال القضاء، نظرا لأن العمل فى قضايا طلبات القضاة وأسرهم سواء العاملين أو المتقاعدين، تنظر دون حضور الخصوم.

5 – دوائر نظر تجديد الحبس، حيث شكل رئيس محكمة استئناف القاهرة دوائر جنائية خصيصا لنظر تجديدات الحبس واستئنافاتها بمأموريات محكمة الاستئناف، فى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، والجيزة، وشمال القاهرة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى