انتهاء أزمة محام ادارات شبين الكوم

تعرض محامى التأمين الصحى للايقاف عن العمل رغم عدم انتهاء التحقيقات معه على المخالفات التى احيل بها الى التفتيش الفنى على الادارات القانونية بوزارة العدل ، وامتثل المحامى لقرار الوقف عن العمل وكتب يشتكى الموقف على صفحات الفيس بوك.

وبالصدفة عرض أحد الزملاء هذه الحالة على النقيب سامح عاشور أثناء لقاء عرض مشكلات محامى الادارات فى حضور حسين أبو دوح عضو مجلس شمال القاهرة ومقرر لجنة الادارات بشمال ،وذلك دون سابق معرفة  وطالب النقيب الحاضرين ببيانات صحيحة عن هذه الحالة وتم التوصل الى هاتف المحامى والاتصال بالمحامى الموقوف عن العمل مباشرة للتعرف على اسمه بالكامل وعلى صحة القرار بوقفه عن العمل وعن مصدر هذا القرار الذى تبين أنه رئيس مجلس ادارة هيئة التأمين الصحى.

على الفور اتصل النقيب برئيس الهيئة والذى أبدى علمه بالحالة وشرح للنقيب المخالفات التى ارتكبها المحامى وما استند اليه فى قرار الايقاف من رأى المستشار القانونى للهيئة ، مع تأكيده للنقيب ان كان ذلك خطأ ومخالف للقانون فى رأى النقيب فانه على استعداد لتنفيذ رأى النقيب فوراً ، وأخبره النقيب بعدم صحة قرار ايقاف المحامى عن العمل على هذا النحو ، مع التأكيد على عدم التجاوز عن اى مخالفة يرتكبها المحامى واخطار النقابة لتتولى مجازاته تأديبياً كذلك ولكن دون اتخاذ قرار فى حقه يخالف القانون كالذى حدث.

وقام النقيب باستدعاء المحامى المذكور الذى حضر نافيا قيامه بأى مخالفة ومشيرا الى أنها وشاية وأنه لم يكتب شيئاً على الفيس يحمل الاساءه لرئيس مجلس الادارة أو المسئولين فى الهيئة وأنه يعتذر عما وصل لسيادته فى هذا الشأن .

شدد النقيب على أن سلوك المحامى داخل الجهة التى يمثلها ليس بلا حساب ، لانه لايمثل نفسه بل يعبر عن كيان مؤسسة ولابد أن يتحلى بقواعد من الانضباط والسلوك القويم الذى يحفظ هيبة المحاماة .

أبو دوح والمرسى
أبو دوح والمرسى

واتصل النقيب برئيس مجلس ادارة التأمين الصحى ليحضر اليه المحامى وازلة سوء التفاهم الذى أوصل الموضوع الى هذا المستوى قبل عودته لاستلام عمله مرة أخرى

كان حسين ابو دوح عضو مجلس نقابة محامين شمال القاهرة،قد تم تكليفه من قبل النقيب بمتابعة الموضوع والتأكد من انهاء أزمة هذا المحامى وعودته لعملة والغاء قرار الايقاف الصادر بحقة .

يقول أبو دوح أنه بمجرد عرض مشكلة ايقاف المرسى دويدار المحامى بادارة التامين الصحى بالمنوفية عن العمل أثناء حديث عن محاميو الادارات ، توقف الحديث حتى يتأكد النقيب من صحة الواقعة ، وعلى الفور قام النقيب بالاتصال بوزير الصحة والدكتور رئيس هيئة التامين الصحى لانهاء الازمة.

ويضيف أبو دوح فى تصريحات خاصة لموقع نقابة المحامين الاليكترونى أنه تشرف بتكليف النقيب بالتواصل مع الزميل الموقوف عن العمل لمعرفة ملابسات الازمة والتنسيق لحضور الزميل لمقابلة سيادته شخصيا واجريأكثر من مقابلة وتواصل على الفور بقيادات وزارة الصحة وتم انهاء الازمة واعيد المرسى دويدار المحامى بالهيئة العامة للتامين الصحى ادارة المنوفيه الى العمل وتم الغاء قرار ايقافه .

يقول أبو دوح أن الطريف أن المحامى لم يكن يعلم ولم يطلب شيئاً وفوجئ بانهاء النقيب للازمة فور علمه بالقرار وقام محام الادارة القانونية بتوجيه الشكر الى السيد النقيب العام على اهتمامه شخصيا بمشكلته وحلها .

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى