«المحامين العرب» يؤيد مطالبة الكويت بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

كتب: محمد علاء

أيد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب الأستاذ ناصر الكريوين، مطالبة الكويت، نيابة عن الدول العربية، بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن في حال أي توسيع مستقبلي للمجلس.

نص البيان

أكد النقيب ناصر الكريوين الأمين العام للاتحاد تأييده لدولة الكويت كممثل دائم بمجلس الأمن نيابة عن الدول العربية، وذلك بعد أن طالبت دولة الكويت هذا التمثيل العربي الدائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن في حال أي توسع مستقبلي له، مؤكدة أن عدالة التمثيل تتطلب أيضاً تمثيلاً عربياً متناسباً مع فئة المقاعد غير الدائمة في “مجلس الأمن الموسع”.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها السفير منصور العتيبي نيابة عن المجموعة العربية في الاجتماع الأول خلال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية حول مسألة “التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضاءه والمسائل ذات الصلة”.

وأضاف أن مطالب المجموعة العربية تأتي “استنادًا إلى معايير موضوعية تتمثل في الكثافة السكانية العربية وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة فضلًا عن أن جـانبــًا كـبـيـرًا مــن أعـمـــال المجـــلـس والقــضــايــا المـطروحــة عــلـى جــدوله تتعلق بالمنطقة العربية وهو ما يستدعي تمثيلًا عربيًا عادلًا ومتناسبًا في المجلس الموسع.

وأن المجموعة العربية تتمسك بتحقيق إصلاح “حقيقي وشامل” لمجلس الأمن لا سيمــا بصـفـتــه الجــهــة الـرئـيـسـيـة الـمـنـــوط بـهــا حـفــظ الســلم والأمــن الـدولـيـيـن بـمـوجـب مـيـثاق الأمـم المـتـحـدة ليصبح أكثر قـدرة وفعــالـيــة عــلى مـواجـهـة التحـديات ذات الصلة والتغلب علـيـهـا وذلــك فــي إطــار أكــثـر تمـثـيــلاً وشـفـافـيـة وحــيادية ومصداقية.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى