الإشكال الوقتي على يد محضر أحد صور رفع الطلب دون صحيفة

يرفع الإشكال الوقتي في التنفيذ بأحد طريقين: الطريق العادي، أي بصحيفة تودع قلم كتاب محكمة التنفيذ المختصة، والطريق الثانية: وهو بإبدائه على يد محضر عند قيامه بالتنفيذ.

وأفاد الدكتور فرج محمد على المحامي بالنقض، بأن هذا الطريق يعتبر طريق استثنائي لطرح الطلب على القضاء، حيث يتم طلب إيقاف التنفيذ بموجب هذا الإشكال الوقتي، ولكن دون صحيفة دعوى كالمعتاد.

ويرى الفقه: أن (الإشكال على يد محضر هو الغالب في الحياة العملية، عملًا بنص المادة 312 مرافعات، وهو يقدم من المدين او الغير، وأيًا كان طريق الحجز، سواء كان تحفظيًا أو تنفيذيًا، ويعتبر الإشكال مقدمًا إلى القاضي من تاريخ ابدائه أمام معاون التنفيذ، ولهذا الحكم أهمية بالنظر إلى قاعدة عدم جواز قبول الإشكال بعد تمام التنفيذ، بمعنى أنه يجوز ابدائه مادام معاون التنفيذ لم يتمه).

وهو ما ذكره الدكتور طلعت دويدار، عميد كلية حقوق الإسكندرية الأسبق، في كتابه النظرية العامة للتنفيذ القضائي في قانون المرافعات، طبعة 2010 م، دار الجامعة الجديدة،ص197.

وبهذا نجد أنه رغم أن الإشكال هنا يعد خروجًا على القواعد العامة، بأن تكون الصحيفة مكتوبة، ولكنه يرتب ذات الأثر الإجرائي الموقف للتنفيذ، متى تم إبدائه أمام المحضر.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى