الأمين العام يفتتح الدورة السادسة من معهد محاماة القاهرة الكبرى| صور

 

 

افتتح الأستاذ حسين الجمال، الأمين العام لنقابة المحامين ـ مقرر معهد المحاماة، الدورة السادسة من معهد المحاماة بالقاهرة الكبرى لنقابات؛ «شمال القاهرة ـ جنوب القاهرة ـ القاهرة الجديدة»، وذلك بالنادي النهري للمحامين بالمعادي، بحضور الأستاذ إسماعيل طه، عضو مجلس النقابة العامة ـ منسق معهد المحاماة، وذلك تحت رعاية الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب.

وفي بداية كلمته رحب الأستاذ حسين الجمال، الأمين العام لنقابة المحامين ـ مقرر معهد المحاماة، بالحضور من المحامين المقيدين بالدورة السادسة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى قائلا:« اليوم نبدأ الدورة الجديدة من معهد المحاماة، مؤكدًا أن الدراسة بالمعهد هي دراسة موضوعية مهنية، تؤسس المحامي وتؤهله للمرافعة أمام هيئة المحكمة، فاهلًا بكم في الدورة السادسة من معهد محاماة القاهرة الكبرى».

وأضاف الأمين العام لنقابة المحامين، أن القانون نظم كل جوانب الحياة التي نعيش فيها، حتى الكلمة التي نتحدث بها القانون نظمها ولم يتركها بدون تنظيم، من خلال القوانين المختلفة زي قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية، إلى جانب القانون المدني، مشيرًا إلى أن هناك بعض القوانين التي صدرت بناءً على وقائع حدثت في المجتمع.

وأوضح مقرر معهد المحاماة، أن كل شركات الاستثمار أي كان نوعها قبل ما يبدا صاحبها في تأسيسها فإنه يطلب المحامي ليحدد له رأس مال الشركة ونوعها طبقًا للقوانين التي تنظم تأسيس الشركات، مطالبًا المحامين الحاضرين في افتتاح الدورة السادسة من معهد المحاماة بضرورة التركيز على نوع معين في القانون يتخصص فيه، كي يبدع ويكون محامي متميز.

وطالب الأمين العام للمحامين، المحامين الجدد بضرورة المحافظة على مبادئ مهنة المحاماة التي نص عليها القانون، والتحلى بالأخلاق والآداب العامة، والإلتزام بالواجبات التي توكل إليه، حتى يستطيع الإرتقاء بمهنة المحاماة.

وأشار إلى أن المحاماة من أعظم المهن في العالم، وأن المحامين هم عظماء وعلماء المجتمع،  مطالبهم بالرجوع إلى التاريخ، لكي يعرفوا أن نقباء المحامين السابقين كانوا وزراء ورؤساء وزارة.

وأوضح “الجمال”، أن النقابة تتجه خلال الفترة الحالية إلى إعداد محامين يتمتعون بقدر عال من الثقافة والأدب والأخلاق، موضحا أن الله تعالى قالى للرسول صلى الله عليه وسلم: ” وإنك لعلى خلق عظيم”، فهذه عبارة صريحة  تؤكد على أهمية الأخلاق.

ونوه إلى أنه من يتمسك بالمحاماة وأخلاقياتها ومبادئها سيكون من عظماء المجتمع، متابعا:” يجب على المحامي أن يتحلى بالأخلاق والعلم والثقافة والأدب بالفعل وليس بالقول،  فهذه الصفات تعد رأس مال المحامي، لأنه يتعامل مع جميع المؤسسات الموجودة في المجتمع”.

واعلن «الجمال»، عن مواعيد محاضرات المعهد ليوم الأحد، والتي جاءت كالآتي: « شمال القاهرة، من الساعة 12:30 إلى 2 ظهرًا، و جنوب القاهرة، القاهرة الجديدة، من الساعة 2:30 إلى 4 عصرًا».

وتعقد الجلسة الافتتاحية لنقابات؛ حلوان وشبرا الخيمة وشمال الجيزة وجنوب الجيزة (6 أكتوبر)، يوم الأربعاء الموافق الثالث من مايو ، من الساعة 12 حتى 2 ظهرًا، بمقر انعقاد المعهد، بالنادي النهري للمحامين في المعادي، على أن يتم الإعلان عن موعد المحاضرات في حفل الافتتاح.

ويعد المعهد شرطا للقيد بالجدول الابتدائي، ويهدف إلى تأهيل المحامين الجدد المنضمين حديثا للنقابة، لممارسة المهنة بشكل فعلي، وزيادة ثقافتهم القانونية، وتنمية قدراتهم الفكرية، ووعيهم القانوني، وكيفية التعامل مع مؤسسات الدولة والهيئات المختلفة التي يتعامل معها المحامي، في إطار من القانون والاحترام المتبادل.

ويسعى مجلس المحامين لتطوير الدراسة بالمعهد، من خلال التواصل مع عدد من المتخصصين من كبار المحامين وخبراء الطب الشرعي، والأدلة الجنائية وأساتذة اللغة العربية، وبعض القضاة ووكلاء النيابة والضباط واساتذة كلية الحقوق لإلقاء المحاضرات.

 

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى