اشتراط وكالة خاصة لرفع دعوى المخاصمة

كتب: علي عبدالجواد

نتناول في هذا الموضوع مسألة (اشتراط وكالة خاصة لرفع دعوى المخاصمة)، من مواد القانون رقم 13 لسنة 1968 بشأن إصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية وتعديلاته التي تناولت الوكالة، معلقًا عليها بموجزات محكمة النقض.

مادة 495 من القانون رقم 13 لسنة 1968 وتعديلاته

 ترفع دعوى المخاصمة بتقرير في قلم كتاب محكمة الاستئناف التابع لها القاضي أو عضو النيابة يوقعه الطالب أو من يوكله في ذلك توكيلًا خاصًا.

ويجب أن يشتمل التقرير على بيان أوجه المخاصمة وأدلتها وأن تودع معه الأوراق المؤيدة لها. و تعرض الدعوى على إحدى دوائر محكمة الاستئناف بأمر من رئيسها بعد تبليغ صورة التقرير إلى القاضي أو عضو النيابة، وتنظر في غرفة المشورة في أول جلسة تعقد بعد ثمانية الأيام التالية للتبليغ. ويقوم قلم الكتاب بإخطار الطالب بالجلسة. 

تعديل بالاستبدال: 

تعديل بالاستبدال للفقـرة الأولى من المادة 495 بموجب المادة الثانية من القانون رقم 23 لسنة 1992 – نشر بتاريخ 1/6/1992 – الجـريدة الـرسمية العدد 22 مكرر – بتعديل بعض أحكام قوانين المـرافعات المدنية والتجارية والإثبات في المواد المدنية والتجارية والعقوبات، والإجـراءات الجنائية وحالات وإجـراءات الطعن أمام محكمة النقض والـرسوم القضائية ورسوم التوثيق في المواد المدنية، ليكون نص الفقـرة الأولي من المادة 495 كالأتي:

“ترفع دعوى المخاصمة بتقرير في قلم كتاب محكمة الاستئناف التابع لها القاضي، أو عضو النيابة يوقعه الطالب، أو من يوكله في ذلك توكيلًا خاصًا وعلى الطالب عند التقرير أن يودع مائتي جنيه على سبيل الكفالة”.

تعديل بالاستبدال: 

• تعديل بالاستبدال للفقـرة الأولى من المادة 495 بموجب المادة الثانية من القانون رقم 18 لسنة 1999 – نشر بتاريخ 17/5/1999 – الجـريدة الـرسمية العدد 19 مكرر، (أ) – بتعديل بعض أحكام قانون المـرافعات المدنية والتجارية وقانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية وقانون الـرسوم القضائية ورسوم التوثيق في المواد المدنية ، ليكون نص المادة 495 كالأتي:

“ترفع دعوى المخاصمة بتقرير في قلم كتاب محكمة الاستئناف التابع لها القاضي أو عضو النيابة يوقعه الطالب أو من يوكله في ذلك توكيلًا خاصًا ، وعلى الطالب عند التقرير أن يودع خمسمائة جنيه على سبيل الكفالة.

ويجب أن يشتمل التقرير على بيان أوجه المخاصمة وأدلتها وأن تودع معه الأوراق المؤيدة لها. وتعرض الدعوى على إحدى دوائر محكمة الاستئناف بأمر من رئيسها بعد تبليغ صورة التقرير إلى القاضي أو عضو النيابة وتنظر في غرفة المشورة في أول جلسة تعقد بعد ثمانية الأيام التالية للتبليغ . ويقوم قلم الكتاب بإخطار الطالب بالجلسة ” .

تعليق محكمة النقض: 

تعلق أسباب مخاصمة الطاعن للمطعون ضده القاضي الجنائي بتقديره للأدلة المطروحة عليه في الدعوى وعدم صحة وصف الحكم وتمثيل المدعى بالحق المدني في الدعوى المدنية التابعة للدعوى الجنائية محل المخاصمة . عدم انطواء تلك الأسباب على الخطأ المهني الجسيم الذي عنته المادة 494 مرافعات . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم جواز المخاصمة بأسباب سائغة إلى نفى الخطأ المهني الجسيم في جانب الأخير . صحيح . النعي عليه بالخطأ في تطبيق القانون والقصور في التسبيب والفساد في الاستدلال والإخلال بحق الدفاع لتمسكه أمام المحكمة المطعون في حكمها ببطلان حضور محامى المدعى بالحق المدني في الجنحة المباشرة موضوع المخاصمة لعدم وجود سند وكالة يبيح له تمثيله وإدانته فيها عن بيع ملك الغير دون دليل عليه وتصحيحه الحكم الجنائي من غيابي إلى حضوري دون إعلانه . جدل موضوعي . انحسار رقابة محكمة النقض عنه.

(الطعن رقم 3317 لسنة 67 ق – جلسة 13/2 /2010) 

إقامة الطاعن دعوى المخاصمة ضد المطعون ضدهم عدا الأخير على سند من استعمالهم سلطة وظيفتهم باعتبارهم رئيس وأعضاء اللجنة المؤقتة للنقابة العامة للمحامين في وقف والامتناع عمدًا والتأخير عن تنفيذ الحكم الاستئنافي بإلغاء القرار السلبي للجنة قبول المحامين بالنقابة العامة للمحامين برفض قيده . خروج هذا الفعل عن نطاق الأعمال القضائية . أثره . عدم جواز قبول دعوى المخاصمة التزام الحكم المطعون فيه هذا النظر . صحيح . النعي عليه بتوافر حالات المخاصمة وإغفاله بحث مستندات الطاعن وأوجه دفاعه . غير منتج.

(الطعن رقم 1669 لسنة 71 ق – جلسة 10/2 /2002 – س53 ج1 ص266)

إبداء المحامي الحاضر عن المخاصم الأول شفاهة طلبًا عارضًا بإلزام الطاعن بالتعويض في حضور الأخير . عدم إنكار المطعون ضده الأول على المحامي ذلك . تعويل المحكمة على هذا الطلب وقضاؤها في موضوعه . صحيح .

(الطعن رقم 1669 لسنة 71 ق – جلسة 10/2 /2002 – س53 ج1 ص266)

توقيع تقرير المخاصمة من الطالب أو من وكيله و إيداع الوكيل توكيل خاص بتفويضه من الطالب للتقرير بالمخاصمة . إجراء جوهري . م 495 مرافعات المعدلة بق 18 لسنة 1999.

(الطعن رقم 19565 لسنة 84 ق – جلسة 18/4 /2016 )

توقيع تقرير المخاصمة من الطالب أو وكيله بموجب توكيل أو تفويض خاص . إجراء جوهرى . إغفاله . أثره . عدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفة . م ٧6 المرافعات .

(الطعن رقم 19565 لسنة 84 ق – جلسة 18/4 /2016 )

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى