إجتماع لجنة الحوار يطالب بلم شمل المحامين ونبذ الفرقة والخلافات

عقدت لجنة الحوار والشئون النقابية ، إجتماعاً لها اليوم بقاعة الحريات بالنقابة العامة للمحامين ،من أجل لم شمل ووحدة صف المحامين بعد إنتهاء المعركة الإنتخابية .

قال خالد أبوكراع ، عضو مجلس نقابة المحامين ومقرر لجنة الحوار والشئون النقابية ، إنه ينبغى تحقيق الشراكة  بين أعضاء الجمعية العمومية للمحامين ، وإحترام أفكار الجميع.

أشار إلى أن هناك أزمات وصراعات إنتخابية ، لها سلبيات عديدة وسيئة جداً ، تسبب الإحتقان بين المحامين ، مضيفاً بأنه ليس مخولاً للدفاع عن مجلس النقابة العامة للمحامين، مؤكداً وجود مهاترات غير مسئولة ، ومن ثم يجب لم الشمل.

أضاف أبوكراع ، أن نقابة المحامين عظيمة بأبنائها ، رغم وجود حالة عدم ثقة بين اعضاء الجمعية العمومية واخريين، وللأسف ظهر لدينا منهج إهانة الزملاء على مواقع التواصل الاجتماعى ، لكن لو تم تفعيل التأديب ، سيكون هناك ضحايا كثيرون ، لافتاً إلى أن الدعوة ليس المقصود بها 17 يوليو المقبل ،فالحكم فيه للصندوق ، والجمعية العمومية لها الكلمة  ، رغم أن المشاكل النقابية كبيره وصعبة.

أكد حسام سعيد ، وكيل لجنة الحواروالشئون النقابية ، إن الإجتماع مختص للم الشمل ، لأن المحامون يداً واحدة ،مثمنا على العمل باللجنة .

من جانبه أكد مجدى عبد الحليم ، المحامى بالنقض ومدير الموقع الإلكترونى لنقابة المحامين ، على ضرورة لم شمل المحامين ، فى ظل أزمة حقيقية ، مشيراً إلى ضرورة إتباع  القواعد والأسس والسلوكيات ، خاصة أن نقابة المحامين لها دور كبير وفعال فى المجتمع ، فى حين فشلت  نقابات كثيرة فى أن تتصدى لمشاكلها بأبنائها.

قال عبدالحليم ، إن الأزمة تنبع من أن بعض المحامين لايملكون ناصية الحوار، وها نحن هنا نزرع بذرة جديدة فى إطار جديد ولمبدأ جديد ، ومن ثم علينا  وضع سياسة واضحة لوضع أفضل الأسس لادارة شئون حياتنا ،مشيراً إلى أن  مصر فى حاجة  ماسة إلى لم الشمل ، والمجتمع فى حاجة إلى فكرة واحدة وتحت راية واحدة ، وقد جئنا  هنا للإستماع للزملاء ، والتحاور والتفاهم ووضع برنامج لبعض الاسس وحلول للمشكلات .

أكدت المحامية فاطمة شعيب ، ترحيبها الشديد بدعوة لم الشمل ، التى أطلقتها  لجنة الحوار والشئون النقابية ، رغم فقدان كثير من الأشياء ، أولها للأسف إنعدام الإحترام .

قال خالد فتحى ، رئيس مجلس إدارة نادى محامى الإدارات القانونية وأمين صندوق اللجنة، إنه تم فتح باب المنافشة والحوار ، ليكون هناك بنك من الأفكار المخنلفة وطرحها على مجلس النقابة العامة ومناقشها ووضع اليات التنفيذ عن طريق مقرر اللجنة ، مشيراً إلى أن هناك بعض المشاكل منها إغلاق باب العلاج ووضع شروط قاسية ، ومن ثم يجب وضع الية لتذليل العقبات.

وقال محمد عريضة ، عضو مجلس نقابة المحامين ، إن هدف اللجنة  هو خلق رباط واحد بين المحامين ، ، مشيراً لضرورة وجود ميديا إعلامية لتوصيل ، لافتاً إلى أن شروط العلاج ليست مجحفه ، فالهدف هو بدايه جدول حقيقي لنقابة المحامين للاستفادة من خدمات النقابة للمشتغلين فقط .

أشار عريضة إلى أن مجلس النقابة ، إتخذ قراراً لعلاج الأمراض الفجائية والحوادث وفيروس سى على حساب النقابة ، وعلاج أرامل المحامين والأبناء القصر ، واستمرارهم فى العلاج ، مؤكداً إنه لا يوجد تعنت فى أية خدمة من خدمات النقابة العامة ، مضيفاً بأن  عدد المشتركين فى العلاج 240 الف مشترك عام 2015، بينما فى  2016  عدد المشتركين 140 الف مشترك ، فالنقابة تنفق مبالغ كبيرة جداً على العلاج  والمعاشات ، وبإعتماد ذاتى على مواردها .

أشار عريضة إلى أن ميزانية النقابة  وصندوق الرعاية الصحية والمعاشات ، مصدرهم  أتعاب المحاماه ودمغة المحاماه ، أى المحامون المشتغلون ، فهناك مافيا فى نقابة المحامين ، وهم غير المشتغلين ، مشدداً على ضرورة تنقية الجداول ، وسيتم زيادة المعاش فى اكتوبر المقبل ، مضيفاً أن نقابة المحامين لاتمانع ابدا فى إنشاء لجان نقابية للنقابات الفرعية بالمحافظات والاسر والروابط والائتلافات والاتحادات ، لكن هناك من يتربص بنقابة المحامين ، ومن كافة الجهات التى نتعامل معها ، فجهاز الشرطة به رجال كثيرون محترمين ، لكن هناك من يخرج عن المالوف ، ومن ثم يجب الإلتزام بالزى الرسمى .

قال يحيى الشيخ ، المحامى بالنقض ، إن الهدف هو لم الشمل ، وأن نقابة المحامين فى محنة  ، وهناك مشاكل خطيره جدا ، خاصة فى بعض اللجان ، والمحامون يعانون أزمة حقيقية بشأن العلاج ،وايضا مشكلة الاراضى المخصصة للنقابة وتم سحبها، لذا نريد ورشة عمل واجتماعات مكثفة للم الشمل ، فى حين طالب  محمد عبد الله المحامى بالنقض ، بإنشاء مستشفيات خاصه للمحامين  وفنادق للمحامين المغتربين القادمين من الاقاليم  .

اكد السيد حامد ، المحامى بالنقض وعضو لجنة الحريات بنقابة المحامين ، إن الأساتذة الكبار علمونا ضرورة  خلع الرداء السياسى والحزبية داخل نقابة المحامين ، وهذا الاجتماع ليس مخصص لمشاكل النقابة العامة ،  مشيراً لضرورة إحترام الصغير للكبير، مؤكداً إنه لا يقبل التخوين  ، وهو ليس اخوانيا ولكنه ناصري، تم تكليفه من نقابة المحامين سابقا بالدفاع عن محمد مرسى.

عقد الإجتماع  بحضور خالد ابو كراع عضو مجلس نقابة المحامين ومقرر لجنة الحوار والشئون النقابية  ومحمد عريضة عضو مجلس النقابة العامة واحمد السمين عضو مجلس نقابة محامى شبرا الخيمة ومحمد هيبة عضو مجلس نقابة محامى شمال القاهرة عن الشباب ومحمد الهوارى عضو مجلس نقابة محامى شمال القاهرة عن عين شمس ومحمود الدشناوى عضو مجلس نقابة محامى حلوان الفرعية ومحمد النميرى عضو مجلس نقابة القاهرة الجديدة  وحضور القيادات النقابية السيد حامد  ويحيى الشيخ وعماد فيلكس وعماد الوراقى وجيه ابو الغيط ووفاء حنفى  وخالد فتحى اشرف عبد الغنى .

وحضور متميز لمجدى عبد الحليم ، مدير الموقع اللالكترونى للنقابة العامة ، والمحامون عمرو الصياد وحسام سعيد واحمد نصار وهيثم مجدى وايمان اسماعيل هذا الاجتماع مختص للم الشمل بدعوة من مقرر اللجنة  خالد ابو كراع .

 

تصوير محمد الزهرى

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى