⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

✍🏻تأجيل جلسة حلف اليمين للمحامين الجدد إلى الأحد 19 مارس

قررت الأمانة العامة لنقابة المحامين، تأجيل جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، إلى يوم الأحد المقبل، الموافق 19 مارس، بدلًا من الأربعاء 15 مارس، وذلك بنادي المحامين النهري بالمعادي، من الساعة التاسعة صباحًا، برئاسة الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، وإشراف الأمين العام الأستاذ حسين الجمال، وحضور أعضاء مجلس النقابة العامة.

طالع كشوف الأسماء:// https://wp.me/paDVq4-Wmv
*****

✍🏻العلاقة بين صعود النقابة ودور النقيب العام

تصعد وتهبط نقابة المحامين وفقًا لشخصية قائدها؛ فإذا كان النقيب متفرغًا لعمله، وجاء من بحور المهنة، شاربًا منها، ومكتفيًا بشهرته، وحيثيته الاجتماعية، فهو يدخر كل جهده وعمله لصالح جموع المحامين، فإذا ما توفرت هذه الشروط في نقيب المحامين فإنه يصعد بالنقابة في كافة المجالات، ومنها؛ العمل النقابي، والمهنة، والتدريب، وتوسعة النقابة ودورها، واسترداد حقوق المحامين، وأيضًا النهوض بكافة المشروعات لخدمة المحامين، فكل هذا يتأثر صعودًا وهبوطًا بشخصية ودور النقيب العام.
التفاصيل//: https://www.facebook.com/EgyLS1912/photos/a.273910192733231/4478099058980969/
******

✍🏻تجنبا للنقل التلقائي إلى غير المشتغلين.. «المحامين» تخطر محامي الجدول العام بضرورة استيفاء أوراق القيد الابتدائي.. طالع الأسماء

أخطرت النقابة العامة للمحامين برئاسة الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، المحامين المقيدين بالجدول العام الواردة أسمائهم في الكشوف المرفقة، بضرورة استيفاء الأوراق اللازمة لنقل القيد إلى الجدول الابتدائي قبل المواعيد المحددة لكل ملف، وذلك تجنبا للنقل التلقائي إلى جدول غير المشتغلين.
طالع ملفات الأسماء وأخر موعد لاستيفاء الأوراق من هنا//:https://www.facebook.com/EgyLS1912/photos/a.273910192733231/4474992612624947/
*******
✍🏻مقرر لجنة المرأة تشارك في المؤتمر التأسيسي لشباب النقابات المهنية

شاركت الأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، ومنسق لجنة المرأة، اليوم الإثنين، في فعاليات المؤتمر الأول لشباب النقابات المهنية، الذي انطلق بمحافظة السويس، تحت عنوان “دور النقابات المهنية و مؤسسات المجتمع المدني في التنمية المستدامة ٢٠٣٠”، تحت رعاية الهيئة العامة الاستعلامات، ومؤسسة مصر المستقبل، والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة المحامين.
………
طالع:// https://wp.me/paDVq4-Woi

******
✍🏻حمل دليل علاج المحامين لعام 2023

يسر نقابة المحامين أن تقدم لحضراتكم دليل العلاج لعام 2023، مضمنًا آخر التحديثات في المنظومة العلاجية والتعاقدات، في سبيل تقديم رعاية صحية متميزة لأعضاء الجمعية العمومية على مستوى الجمهورية.
حمل دليل العلاج من هنا//: https://www.facebook.com/EgyLS1912/photos/a.273910192733231/4476306639160211/

✍🏻ضوابط استجواب الخصوم وفقاً للقانون

نص القانون رقم 25 لسنة 1968، الخاص بإصدار قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية، في الفصل الثاني منه على ضوابط استجواب الخصوم.
……………………
التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-Wof
*******
✍🏻«النقض»: لا محل لإخضاع أمر الإحالة لما يجري على الأحكام من قواعد البطلان

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ القضائية، أن أمر الإحالة هو عمل من أعمال التحقيق فلا محل لإخضاعه لما يجري على الأحكام من قواعد البطلان، ومن ثم فإن القصور في أمر الإحالة لا يبطل المحاكمة ولا يؤثر على صحة إجراءاتها، كما أن إبطال أمر إحالة الدعوى إلى محكمة الموضوع بعد اتصالها بها يقتضي إعادتها إلى مرحلة الإحالة وهو أمر غير جائز باعتبار تلك المرحلة لا تخرج عن كونها جهة تحقيق فلا يجوز إعادة الدعوى إليها بعد دخولها في حوزة المحكمة.
ـــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wo3
******

✍🏻مثال على القصور في الأسباب الواقعية.. وأثره في الحكم

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 1302 لسنة 73 القضائية، والتي ذكرت فيه مثال واضح على القصور في الأسباب الواقعية، وأثره في الحكم، أن إغفال الحكم بحث دفاع أبداه الخصم يترتب عليه بطلان الحكم؛ إذا كان هذا الدفاع جوهريًا، ومؤثرًا في النتيجة التي انتهت إليها المحكمة.
وأشارت إلى أن ذلك الإغفال يعد قصورًا في أسباب الحكم الواقعية، ومؤدى ذلك أنه إذا طرح على المحكمة دفاع كان عليها أن تنظر في أثره في الدعوى، فإن كان منتجًا فعليها أن تقدر مدى جديته حتى إذا ما رأته متسمًا بالجدية مضت إلى فحصة لتقف على أثره في قضائها، فإن هي لم تفعل كان حكمها قاصرًا.
……………….
طالع التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-WnX
****
✍🏻ما هي عقوبة الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية للدولة؟.. القانون يجيب

أكدت المادة (٢٠) من قانون رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل عمدًا، أو دخل بخطأ غير عمدي وبقي بدون وجه حق،
ــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wo5

***

✍🏻٩ اختصاصات للوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي

نصت المادة (٧٧)، من قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، على أن تختص الوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي والوحدات الفرعية التابعة لها بالاختصاصات الآتية:
ــــــــــــــــــــ
التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Woc

*******

✍🏻طالع أهم القرارات الحكومية في العدد 59 بجريدة الوقائع المصرية

نشرت جريدة الوقائع المصرية في العدد 59، الصادر في 12 مارس 2023، أهم القرارات الحكومية، أبرزها قرارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة العامة للرقابة المالية.

وجاءت أهم القرارات كالتالي:
طالع العدد من هنا//: https://wp.me/paDVq4-WnY
***

✍🏻شاهد.. الحلقة الأولى من سلسلة الأدلة من واقع المرافعات الجنائية ـ الدليل الفني (تقرير الطب الشرعي) ـ للأستاذ محمد سعد جنيدي المحامي بالنقض

شاهد من هنا//: https://fb.watch/jfiieoDfNr/

✍🏻مصطلح قانوني

المؤسسة الأهلية

شخص اعتباري ينشأ بتخصيص شخص، أو أكثر من الأشخاص الطبيعية، أو الاعتبارية، أو منهم معًا، مالًا لا يقل عن عشرين ألف جنيه عند التأسيس لتحقيق غرض، أو أكثر من أغراض العمل الأهلي، دون الاستهداف الحصول على ربح أو منفعة ما.

المادة رقم (1) من قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي
****
✍🏻«اعرف قانون»

إذا قدم الخصم محرراً للاستدلال به في الدعوى فلا يجوز له سحبه بغير رضاء خصمه إلا بإذن كتابي من القاضي، أو رئيس الدائرة بعد أن تحفظ منه صورة في ملف الدعوى يؤشر عليها قلم الكتاب بمطابقتها للأصل.
مادة (٢٥) من قانون الإثبات

Ashraf

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى